شركات الحديد والبناء تشكل 13% من إجمالي المؤسسات في «حرة جبل علي»

«كوناريس» تعتزم استثمار 200 مليون درهم في 3 أعوام

أحمد بن سعيد حضر فعالية الشركة التي أقامتها بمناسبة الذكرى السنوية الـ25 لتأسيسها. من المصدر

تعتزم شركة «كوناريس» لإنتاج الحديد والأنبابيب ضخ استثمارات بقيمة 200 مليون درهم خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، لتوسعة خطوط إنتاجها، وإقامة خطوط جديدة، لافتة إلى أنها سترفع إنتاجها قبل نهاية العام الجاري إلى مليون طن، مقارنة بـ750 ألف طن حالياً.

وأشارت خلال مؤتمر صحافي عقدته، مساء أول من أمس، على هامش فعالية أقامتها بمناسبة الذكرى السنوية 25 لتأسيس الشركة، بحضور سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني الرئيس الأعلى لـ«طيران الإمارات» والمجموعة، إلى أنها تستحوذ حالياً على حصص سوقية تبلغ 20% من قطاع حديد التسليح في الإمارات.

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس التنفيذي للمنطقة الحرة في جبل علي «جافزا»، المدير التنفيذي للشؤون التجارية في المناطق الاقتصادية العالمية، إبراهيم الجناحي، إن «شركات الحديد والبناء والتشييد تشكل نسبة 13% من مجموع الشركات العاملة في (جافزا)»، لافتاً إلى أن إجمالي عدد شركات الحديد ومنتجاته في «جافزا» يبلغ حالياً 470 شركة.

وأوضح أن «حجم تجارة الحديد ومنتجاته بلغ خمسة مليارات دولار تقريباً في عام 2013، فيما سجل نمواً يقدر بأربع مرات خلال 10 أعوام في الفترة من عام 2003 إلى عام 2013».

وأكد أن إعلان «كوناريس» توسيع عملياتها ومصنعها في «جافزا» جاء نتيجة طبيعية لما تشهده دبي والإمارات عموماً من نهضة اقتصادية وعمرانية، لاسيما ونحن نستعد لاستضافة معرض «إكسبو الدولي 2020» في دبي.

ولفت الجناحي إلى أن أمام «كوناريس» فرصاً كبيرة في الإمارات والمنطقة المحيطة، خصوصاً أن قيمة المشروعات في منطقة الخليج والشرق الأوسط تبلغ أكثر من 3.45 تريليونات دولار حتى عام 2025.

وذكر أن الإمارات تتصدر قائمة الدول التي تعتزم القيام بمشروعات مستقبلية تقدر بـ940.5 مليار دولار، تليها السعودية بمشروعات قيمتها 460 مليار دولار، ما يدعم فرص نمو أعمال «كوناريس».

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «كوناريس»، بهارات باتيا، إن «منتجات الشركة من قضبان التسليح تستحوذ على نسبة 20% من الحصة السوقية في الإمارات، فيما تلبي الشركة نحو 25% من إجمالي الطلب الخليجي على الأنابيب»، لافتاً إلى أن إجمالي الإنتاج السنوي للشركة حالياً يصل إلى 750 ألف طن متري، بمعدل 500 ألف طن متري من قضبان التسليح، و250 ألف طن متري من الأنابيب.

وكشف أن استثمارات الشركة للعام الجاري سترفع الطاقة الإنتاجية من الأنابيب إلى 500 ألف طن متري، ليبلغ إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية للشركة مليون طن متري من قضبان الحديد والأنابيب معاً قبل نهاية العام الجاري، لافتاً إلى أن الاستثمارات خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، والتي تبلغ 200 مليون درهم ،ستشمل التوسع لإقامة خطوط إنتاج جديدة لتصنيع منتجات ذات قيمة مضافة.

وأضاف أن إجمالي إيرادات «كوناريس» السنوية وصل إلى مليار درهم، مؤكداً أن الشركة تسعى حالياً إلى إيجاد شركاء في الهند، للاستفادة من الازدهار الاقتصادي القوي الذي تشهده السوق الهندية.

تويتر