وافق على تشكيل 4 لجان جديدة مختصة

«اتحاد المصارف» يعيّن وكالة مستقلة لمراقبة تطبيق وثيقة السلوك المصرفي

قرار «اتحاد المصارف» جاء خلال اجتماع المجلس الاستشاري للرؤساء التنفيذيين. من المصدر

أقر اتحاد مصارف الإمارات، الهيئة التمثيلية المهنية للمصارف الـ50 الأعضاء، العاملة في الدولة، أمس، تعيين وكالة مستقلة لمراقبة التزام المصارف الأعضاء بتطبيق المبادئ التوجيهية لوثيقة السلوك المصرفي.

جاء هذا القرار ضمن مجموعة من موضوعات ناقشها المجلس الاستشاري للرؤساء التنفيذيين للمصارف الأعضاء، في اجتماع عقده في دبي برئاسة رئيس اتحاد مصارف الإمارات، عبدالعزيز الغرير.

وذكر المجلس، في بيان صحافي صدر عنه، أنه وافق على تشكيل أربع لجان جديدة مختصة في مجالات التدقيق والعمليات والمدفوعات وتقنية المعلومات ومكافحة التزوير والاحتيال المصرفي.

وأفاد بأن جدول أعمال الاجتماع تضمن مبادرة المصرف المركزي، لإنشاء هيئة شرعية عليا تشرف على عمل الهيئات الشرعية الفردية للمصارف الإسلامية العاملة في الدولة.

وأشار البيان إلى أن «لجنة الصيرفة الإسلامية» في الاتحاد تعمل بشكل وثيق مع «المركزي»، لصياغة المبادئ التوجيهية الممهدة لإنشاء هذه الهيئة الجديدة التي من شأنها أن تساعد على ضمان الاتساق بين جميع المصارف الإسلامية في الدولة، وتطوير الهياكل التنظيمية والمنتجات الجديدة. وكان اتحاد المصارف شكل، أخيراً، «لجنة التسويق» لتنضم إلى قائمة اللجان الفنية المختصة، وستناط بها مسؤولية الإشراف على الأنشطة التسويقية لجميع المصارف الأعضاء، لضمان التزامها بوثيقة السلوك المصرفي في ما يتعلق بحملاتها الإعلانية، وتطبيقها أعلى درجات الشفافية عند تواصلها مع متعامليها.

وأكد المجلس أن اللجنة ستدعم مبادرات التوعية المالية وصياغة مجموعة من المبادئ التوجيهية، التي يجب على المصارف اتباعها في مجال التسويق والإعلانات.

تويتر