%70 النسبة المستهدفة لـ «الترفيه» من إجمالي السياحة الوافدة للإمارة

944 ألف زائر متوقع لـ «صيّف في أبوظبي 2015».. بزيادة 20%

786.3 ألف شخص زاروا فعاليات «صيّف في أبوظبي 2014» في وقت ارتفع الإشغال الفندقي بنسبة 7% خلال فترة الحدث. تصوير: إريك أرازاس

أفادت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة بأن السياحة الترفيهية تستحوذ على نسبة 60% تقريباً من إجمالي السياحة الواردة إلى أبوظبي سنوياً، مقابل 40% لسياحة الأعمال، لافتة إلى أنها تستهدف رفع نصيب السياحة الترفيهية إلى 70% خلال الأعوام المقبلة.

وكشفت الهيئة، في مؤتمر صحافي عقدته أمس، بالتعاون مع عدد من الشركاء الرئيسين، عن تنظيم فعاليات موسم «صيّف في أبوظبي 2015» خلال الفترة من 11 من يونيو وحتى الخامس من سبتمبر المقبلين في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، الذي سيتضمن 60 فعالية، مشيرة إلى أنه من المنتظر أن يبلغ عدد زوار الحدث العام الجاري 944.4 ألف زائر، بزيادة 157 ألف زائر، تعادل نمواً نسبته 20% عن العام الماضي.

فنادق جديدة

قال نائب الرئيس للمبيعات والتسويق في مجموعة فنادق «ميلينيوم وكوبثورن» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نعيم دركزلي، في تصريحات على هامش المؤتمر الصحافي، إن «المجموعة تدير حالياً تسعة فنادق في الإمارات، وتعتزم خلال الأعوام الثلاثة المقبلة افتتاح فنادق أخرى، ما سيرفع عدد الغرف الفندقية التي تديرها في الدولة من 4000 حالياً إلى 6000 غرفة فندقية تقريباً».

وأوضح أن «المجموعة ستضيف خلال الأعوام الثلاثة المقبلة فندقين في أبوظبي، ليرتفع إجمالي ما تديره في الإمارة إلى خمسة، كما أنها ستفتتح فندقاً جديداً في العين خلال الفترة نفسها».

وذكر أن «المجموعة ستفتتح فندق (باب القصر) في أبوظبي في نوفمبر المقبل، وهو فندق من فئة سبعة نجوم، يضم 676 غرفة وجناحاً، كما أنها ستفتتح فندق (بلتيمور) في الإمارة عام 2017، ليصبح الفندق الأول التابع للعلامة خارج مدينة لوس أنجلوس الأميركية».

وقال المدير التنفيذي بالإنابة لقطاع السياحة في «هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة»، سلطان الظاهري، خلال المؤتمر، إن «إجمالي عدد زوار (صيّف في أبوظبي 2014) وصل إلى 786.3 ألف زائر خلال أشهر الصيف الثلاثة، بزيادة بنسبة 20% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2013، كما شهد معدل إشغال المنشآت الفندقية للإمارة ارتفاعاً بنسبة 7% في الفترة ذاتها، وهي نتيجة إيجابية، نظراً إلى ازدياد عدد الغرف الفندقية المتوافرة بواقع 2495 غرفة خلال عام 2014».

وأضاف الظاهري أن «عدد الليالي الفندقية للنزلاء من دول الخليج (من دون احتساب الإمارات) سجل نمواً خلال الحدث العام الماضي بنسبة 25%، ومن الهند بنسبة 26% ومن أوروبا بنسبة 19%، وسجل الزوار من داخل الدولة نمواً بنسبة 14%، ليصلوا إلى نحو 200 ألف زائر»، معرباً عن ثقته بتحقيق مستويات نجاح كبيرة العام الجاري، بالتعاون بين الشركاء من القطاع الخاص والحكومي.

وأكد أن «إمارة أبوظبي تمضي قدماً لتصبح مقصداً رئيساً للزوار على مدار العام، من خلال (صيّف في أبوظبي) وغيرها من الفعاليات، التي تستقطب اهتمام الجمهور من مختلف الجنسيات والأعمار، ما يعزز جاذبية الإمارة خلال هذا الفصل من العام، ويرسخ مكانتها وجهة سياحية مميزة للاستمتاع بفصل الصيف».

وأشار إلى اتفاق الهيئة مع العديد من الشركاء، على رأسهم «الاتحاد للطيران» وفنادق «ميلينيوم» و«فيزا»، لتنظيم عروض خاصة بتذاكر السفر إلى أبوظبي والإقامة في الفنادق والمشاركة في عروض المطاعم والعروض الترويجية في مختلف الفنادق ومراكز التسوق والمقاصد السياحية، إلى جانب باقة واسعة ومتنوعة من الأنشطة والفعاليات المحلية والعروض المسرحية والكوميدية والحفلات الموسيقية، وتلك المخصصة للأطفال لإنجاح المهرجان، لافتاً إلى وجود سحوبات دورية ضخمة في مختلف مراكز التسوق في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، وجوائز قيمة لزائري الفعالية.

 

«الاتحاد للطيران»

من جانبه، أكد رئيس المبيعات في «الاتحاد للطيران» بالإمارات، هيثم الصبيحي، التزام الناقلة بتقديم كامل الدعم لهيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في مبادراتها، التي من شأنها أن تستقطب آلاف الزوار الدوليين من مختلف الأسواق المهمة حول العالم، ما يضمن رفع نسب الإشغال الفندقي بمعدلات كبيرة طوال فترة الصيف.

وقال الصبيحي إن «(الاتحاد للطيران) تعتزم إضافة وجهات جديدة إلى شبكتها العالمية خلال العام الجاري، أبرزها: أدنبره وعنتيبي، وذلك بعد أن أضافت 10 وجهات العام الماضي، وزادت عدد الرحلات على عدد من الوجهات القائمة، الأمر الذي يعني أن آلافاً إضافية من المسافرين سيزورون أبوظبي سنوياً».

وأضاف أن «(الاتحاد للطيران) وشركتها (هلا أبوظبي)، المتخصصة في إدارة الوجهات، تركزان هذا الصيف تحديداً، على استقطاب الزوار من دول الخليج والهند وألمانيا والمملكة المتحدة، مع تقديم عروض سفر جاذبة وباقات مميزة للزوار من تلك الأسواق الأربع الرئيسة».

وأوضح أن «هذه الباقات تتضمن تذاكر السفر مع الإقامة في فنادق (3) و(4) و(5) نجوم، وتبدأ من إقامة لليلتين شاملة الضرائب والإفطار، على أساس المشاركة المزدوجة، فضلاً عن بطاقات دخول (عالم فيراري) و(حديقة ياس المائية)، مع مزايا أخرى مثل خصومات على الأطعمة والمشروبات والسبا، وترقية للفئة التالية للغرفة الفندقية».

 

«ملينيوم»

بدوره، قال نائب الرئيس للمبيعات والتسويق في مجموعة فنادق «ميلينيوم وكوبثورن» في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نعيم دركزلي: «المجموعة بوصفها الشريك الفندقي الحصري لمهرجان (صيّف في أبوظبي 2015) ستبدأ حملة ترويجية بالتزامن مع المهرجان، في إطار سياسة المجموعة لاستقطاب المسافرين بغرض المتعة والترفيه، لاسيما العائلات التي تتطلع إلى زيارة المدينة ومختلف وجهاتها السياحية»، لافتاً إلى ابتكار أبوظبي مبادرات جديدة من شأنها رفع نسب الإشغال الفندقي في الإمارة في فصل الصيف.

تويتر