خبراء أكدوا أنها تعزّز الوضع التنافسي للبنك وتلبي تطلعات المتعاملين

بنوك محلية تتوسع بخدماتها عبر الهواتف الذكية

زيادة إنفاق البنوك المحلية على الخدمات الذكية تحفز المتعاملين على إجراء الجزء الأكبر من معاملاتهم عبر الهواتف الذكية. الإمارات اليوم

أفادت شركات متخصصة في تقديم حلول تقنية للمؤسسات المصرفية بأنها أجرت أخيراً اتفاقات مع بنوك محلية، للتوسع في تقديم الخدمات المصرفية للأفراد عبر الهواتف الذكية، وتطوير الخدمات البنكية القائمة عبر الإنترنت.

5 توجهات تكنولوجية

أشار العضو المنتدب للخدمات المصرفية للأفراد في «إيه إس بي إيه سي»، سانجوي سين، خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر، إلى أن «هناك خمسة توجهات تكنولوجية جديدة ستحدد مسار البنوك خلال الفترة المقبلة، هي: سهولة الاتصال بالإنترنت، زيادة تفضيل الأفراد حلول الدفع عبر الهواتف الذكية، زيادة المعروض من خدمات ومنتجات عبر الإنترنت، توافر قواعد البيانات الكبيرة، وظهور العملات الإلكترونية (bitcoin)».

وأضاف أن «متعاملي البنوك أصبحوا يتميزون بخمس مميزات جديدة، أولاها أنهم أصبحوا أقل ولاء للبنوك التي يتعاملون معها في ظل إمكانية تعاملهم مع أكثر من بنك، إضافة إلى زيادة الوعي، وزيادة قدرة المتعاملين على التعبير والتواصل وإبداء الرأي، وزيادة خبراتهم في التعامل والمفاضلة بين المنتجات المصرفية، وتوافر اختيارات أكثر من المنتجات المصرفية المعروضة»، مشيراً إلى أن «تلك المستجدات ستغير من شكل البنوك في المستقبل، لتصبح بنوكاً من دون شبكة فروع كبيرة».

وأشاروا، على هامش المشاركة في فعاليات الدورة الـ10 لمعرض ومنتدى الشرق الأوسط للخدمات المصرفية للأفراد، التي أقيمت أعمالها في دبي، أمس، وتختتم اليوم، إلى أن التوجه السائد لدى البنوك حالياً للتوسع في خدماتها الرقمية والذكية، أسهم في زيادة الإنفاق على البرامج التقنية 20% العام الجاري مقارنة بالعام الماضي.

من جهتهم، قال مشاركون من جهات مصرفية إن التوجهات التكنولوجية الجديدة ستحدد مسار تنافسية القطاع المصرفي خلال الفترة المقبلة، وهو ما يبرر زيادة إنفاق البنوك على هذا البند.

وتفصيلاً، قالت مديرة التسويق الإقليمي في شركة «تيمينوس» للحلول التقنية المصرفية، نيهال أبوغطاس، إن «الشركة أجرت اتفاقات مع بنوك محلية أخيراً لتنفيذ توسعات في خدماتها المصرفية عبر الهواتف الذكية والإنترنت»، لافتة إلى أن «بنوك خليجية عدة، لاسيما الإسلامية منها، تتجه حالياً لتطوير محفظة خدماتها المقدمة عبر الهواتف الذكية لتلبية متطلبات المتعاملين».

وأشارت إلى أن «هناك بنوكاً محلية رفعت مخصصات إنفاقها على الحلول التقنية بنسبة 20% العام الجاري لمواكبة التطورات التقنية والبقاء في نطاق المنافسة، لتقديم كل خدماتها أو أغلبها عبر الهواتف الذكية، مع تطوير الخدمات المقدمة عبر الإنترنت».

من جانبه، أفاد مدير التسويق لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وآسيا والمحيط الهادي في شركة «ميسيس» للأنظمة البرمجية المصرفية، سودرشن ناتيسن، بأن «الشركة رصدت نمواً بنسبة 40% في توجه البنوك المحلية نحو (الصيرفة الذكية)، إذ أصبحت تتوسع في توفير خدماتها، لاسيما تلك التي لم تكن تقدم سابقاً إلا عبر الفروع، لتغدو متاحة من خلال الهواتف الذكية، مثل طلبات الإقراض والتمويل، وهو ما سيجعل المتعاملين يجرون جزءاً كبيراً من تعاملاتهم عبر الهواتف مستقبلاً، بدلاً من الانتظار بالفروع»، لافتاً إلى أن «الشركة تعمل حالياً مع بنوك محلية وخليجية لتنفيذ عمليات تطوير للخدمات المصرفية الذكية».

من جهته، قال المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في شركة «فيكو» للحلول البرمجية المالية، إيمري أنلوسي، إن «هناك توجهات تنافسية جديدة بين البنوك المحلية والخليجية تتجلى في قطاع الخدمات المصرفية الذكية، إذ تسعى البنوك جاهدة في الوقت الراهن لتطوير خدماتها وتوسعتها عبر الهواتف والإنترنت».

بدوره، قال مدير إدارة الفروع الإقليمي في الشرق الأوسط وإفريقيا في بنك المشرق، شاكر فريد زينل، إن «الدراسات التي أجراها البنك أثبتت أن تطبيق مفهوم البنوك الذكية أو بنوك المستقبل أدت إلى زيادة رضا المتعاملين وزيادة مبيعات الفروع من المنتجات والخدمات المصرفية بنسبة تصل إلى 30%»، لافتاً إلى أن «المتعامل أصبح يذهب إلى تلك الفروع من أجل الحصول على خدمات فورية، مثل خدمات التأمين والاستثمار في الأسهم والتداول عبر الإنترنت، مع الحصول على خدمات غير تقليدية لإدارة الثروات مثل شراء السندات والأصول في الخارج».

وأضاف أن «نسبة 90% من تعاملات البنك حالياً تتم عبر الخدمات المقدمة عبر الإنترنت، فيما تتم النسب المتبقية عبر الفروع، وهو ما يدل على مدى الإقبال على الخدمات المصرفية الرقمية».

وأكد زينل أن «(المشرق) افتتح أخيراً أول فرع لبنك في الدولة من دون موظفين، تحت مسمى (آي مشرق)، وذلك في إطار عملية التطوير التكنولوجي لفروع البنوك». ولفت إلى أن «الفرع يوفر 90% من الخدمات المصرفية للبنك آلياً»، مشيراً إلى أن «البنك يهدف إلى زيادة عدد الفروع الذكية لديه خلال الفترة المقبلة».

إلى ذلك، قال رئيس الفروع والمبيعات في بنك دبي التجاري، يوسف السويدي، إن «البنك عمل على تطوير كل الفروع إلى فروع تستخدم التكنولوجيا والخدمات الرقمية من أجل التواكب مع مبادرات الدولة للتحول إلى مفهوم الحكومة الذكية»، كاشفاً عن افتتاح البنك ست وحدات إلكترونية جديدة خلال العام الجاري.

تويتر