«الطاقة»: هدفنا الوصول إلى طاقة متجددة بنسبة 7% في 2030

وزير الطاقة: سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي.

أكد وزير الطاقة، سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي، أهمية الطاقة النظيفة والطاقة المتجددة، لإجراء تحول في الطاقة. وقال إن «الإمارات من مروجي الطاقة المتجددة منذ بداياتها، وتهدف إلى أن تكون شريكاً في تطوير تقنيات الطاقة المتجددة».

وأفاد المزروعي، في مداخلة له خلال «مؤتمر برلين للحوار حول سياسات تحول الطاقة 2015»، الذي اختتم أعماله في العاصمة الألمانية برلين أمس، بأن الدول بحاجة إلى سياسات مختلفة وفترات زمنية متفاوتة لتنفيذ هذا التحول، والاعتماد على مزيج الطاقة المناسب لكل دولة.

وقال إن «رؤية الإمارات تتضمن أن يكون 25% من مزيج طاقتها من مصادر الطاقة النووية الخالية من الانبعاثات، إضافة إلى الطاقة المتجددة والمصادر الأخرى»، مؤكداً أن هدف الإمارات أن تصل نسبة الطاقة المتجددة إلى 7% من مزيج الطاقة في عام 2030، كما رفعت دبي هدفها من 5 إلى 15%.

بدوره، أشاد المدير العام لهيئة الطاقة المتجددة (إيرينا)، الدكتور عدنان الأمين، بدور الإمارات في مجال الطاقة المتجددة، والجهود التي تبذلها «مصدر» في أبوظبي، لتعزيز وتطوير تكنولوجيا الطاقة المتجددة على المستويين المحلي والعالمي، وبالتجربة الناجحة في دبي باستغلال مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الكهرباء.

إلى ذلك، رأس وكيل وزارة الطاقة، الدكتور مطر حامد النيادي، وفد الدولة إلى اجتماع تحضيري يعقد حالياً في العاصمة الأميركية واشنطن، للإعداد لعقد الاجتماع الوزاري السادس للطاقة النظيفة، المزمع انعقاده في المكسيك مايو المقبل. ويناقش اجتماع واشنطن سبل تطوير مبادرات وتكنولوجيا الطاقة النظيفة المشتركة، وإعداد التوصيات لعرضها على وزراء الدول المشاركة في الاجتماع السادس.

تويتر