بطء في مبيعات المشغولات.. وتعاملات محدودة على السبائك

ارتفاعات في أسعار الذهب تصل إلى 4 دراهم للغرام خلال أسبوع

الزيادات الجديدة في أسعار الذهب تسببت في بطء الإقبال على مبيعات المشغولات. تصوير: تشاندرا بالان

سجلت أسعار الذهب، أمس، ارتفاعات جديدة، راوحت بين 3.25 وأربعة دراهم للغرام من العيارات المختلفة، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك حسب الأسعار المعلنة في سوقي دبي والشارقة.

وأفاد مسؤولو محال لبيع المشغولات في الإمارتين، بأن الأسواق تشهد حالياً بطئاً كبيراً في مبيعات المشغولات، تأثراً بزيادة الأسعار، فيما شهدت المنافذ تعاملات بنسب محدودة على السبائك، مع توقعات أن تسجل الأسعار ارتفاعات جديدة خلال الفترة المقبلة.

وتفصيلاً، بلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً 145.25 درهماً بارتفاع قدره أربعة دراهم عن الأسبوع الماضي، فيما بلغ سعر الغرام من عيار 22 قيراطاً 138 درهماً، بزيادة بلغت قيمتها 3.75 دراهم، في حين وصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 132 درهماً، بارتفاع قيمته 3.25 دراهم، بينما بلغ سعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 114.5 درهماً بزيادة 3.25 دراهم أيضاً.

وقال مدير محل «مجوهرات حيات»، ديليب دهكان، إن «الزيادات الجديدة في أسعار الذهب تسببت في ظهور حالة من البطء الحاد في الإقبال على مبيعات المشغولات، خصوصاً مع التراجع الملحوظ في مبيعات السائحين الروس والأوربيين منهم، نتيجة ارتفاع الدرهم مقابل عملات تلك الدول»، لافتاً إلى أن «النشاط في منافذ بيع المشغولات يقتصر حالياً على تعاملات طفيفة للغاية، تتركز معظمها على منتجات خفيفة الوزن».

من جهته، اتفق مدير محل «مجوهرات كيرن»، كريش كومار، مع زميله دهكان بأن «مبيعات المشغولات تشهد حالياً بطئاً نتيجة الزيادات السعرية الأخيرة في أسعار الذهب»، موضحاً أن «تجارة السبائك لم تتأثر بالانعكاسات السلبية نفسها لمبيعات المشغولات مع تسجيلها نشاطاً محدوداً في الإقبال عليها، مع توجه متعاملين على شراء السبائك بغرض الادخار والاستثمار مع ظهور ترددات في الأسواق حول استمرار الأسعار في الارتفاع خلال الفترة المقبلة، خصوصاً مع تسجيل الذهب لزيادات متتالية خلال الأسبوعين الماضيين».

وأضاف أن «إقبال متعاملين على شراء السبائك تركز في فئات السبائك من وزن 100 غرام، إضافة إلى تحوّل المتعاملين لشراء العملات الثقيلة الوزن، بعدما كانت تتركز المبيعات خلال الأسبوع الماضي على العملات الخفيفة فقط».

بدوره، اعتبر مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات امبريال»، أشوين شوني، أن «عدم وجود مواسم خلال الفترة الحالية محفزة على شراء المشغولات الذهبية، فضلاً عن تسجيل أسعار الذهب لارتفاعات جديدة للأسبوع الثاني على التوالي بزيادة إجمالية تقدر بمبلغ 5.5 دراهم، أسهمت في دعم بطء المبيعات، خصوصاً للمشغولات بمختلف أنواعها»، مشيراً إلى أن «النشاط يقتصر في الأسواق حالياً على بعض التعاملات على السبائك الذهبية، مع محاولة المتعاملين منذ بدء ارتفاع مؤشر أسعار الذهب، الشراء بغرض الاستثمار».

إلى ذلك، صعد الذهب في الأسواق العالمية، أمس، إلى أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع ونصف الأسبوع، بينما زادت الفضة نحو 3%.

ووجد الذهب دعماً في بيانات أميركية ضعيفة صدرت في وقت سابق من الأسبوع الماضي، وعززت التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) قد يبقي أسعار الفائدة منخفضة لبعض الوقت.

وارتفع السعر الفوري للبلاتين 0.6% إلى 1153.25 دولاراً للأوقية، في حين صعد البلاديوم 1% إلى 770.39 دولاراً للأوقية.

وفاقت مكاسب الفضة الذهب بصعودها 2.7% في التعاملات المبكرة لتصل إلى أعلى مستوياتها في ثلاثة أشهر 17.38 دولاراً للأوقية، وفي وقت لاحق بلغ سعر الفضة 17.19 دولاراً للأوقية بزيادة 1.5% عن الجلسة السابقة.

تويتر