شراء حذر للسبائك والعملات الذهبية صغيرة الحجم.. وتوقعات بعودة الذهب للارتفاع

انخفاض الذهب يدعم تحسناً محدوداً في المبيعات

الأسواق شهدت إقبالاً على العملات الذهبية الصغيرة التي تصلح للهدايا والادخار. تصوير: مصطفى قاسمي

سجلت أسعار الذهب، أمس، انخفاضات محدودة، راوحت قيمتها بين 75 فلساً ودرهمين للغرام من العيارات المختلفة، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بحسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة، وذلك في أول تراجع بعد سلسلة ارتفاعات مستمرة، بنسب متباينة سجلها المعدن الأصفر خلال الأسابيع الثلاثة السابقة.

وقال مسؤولو منافذ بيع، إن الانخفاضات الجديدة في أسعار الذهب أسهمت في تحسن معدلات الإقبال على المبيعات بنسب محدودة، مدعومة بعمليات شراء من سياح، خصوصاً من دول خليجية، لافتين إلى أن الأسواق شهدت، أخيراً، عمليات شراء حذر للسبائك والعملات الذهبية صغيرة الحجم، مع توقعات بعودة الذهب للارتفاع.

وبلغ سعر غرام الذهب من عيار 24 قيراطاً 154.5 درهماً، بانخفاض قدره درهمان، فيما بلغ سعر الغرام من عيار 22 قيراطاً 146.25 درهماً، بتراجع بلغت قيمته درهمين مقارنة بنهاية الأسبوع السابق.

ووصل سعر الغرام من عيار 21 قيراطاً إلى 140.25 درهماً، بانخفاض قيمته 1.75 درهم، وسعر الغرام من عيار 18 قيراطاً 121 درهماً، بتراجع قدره 75 فلساً.

وقال مدير محل مجوهرات «دهكان»، جاي دهكان، إن «التراجع الأخير في أسعار الذهب أسهم في تحسن محدود في مبيعات المشغولات الذهبية والمجوهرات، مدعوماً بحركة سياح أجانب وخليجيين في أسواق دبي، للاستفادة من العروض المطروحة خلال فعاليات مهرجان دبي للتسوّق».

وأضاف أن «التحسن تركز بشكل أكبر في المشغولات الذهبية، إلا أن الأسواق شهدت إقبالاً على العملات الذهبية الصغيرة، التي تصلح للهدايا والادخار».

من جهته، أكد مدير تنمية التجارة في محل مجوهرات «كرن»، كريش كومار، أنه «على الرغم من ظهور بعض مؤشرات التحسن بنسب محدودة في الأسواق، فضلاً عن عمليات شراء حذر للعملات والسبائك الذهبية، فإن منافذ البيع لاتزال تشهد حالة بطء عام في المبيعات، مقارنة بمعدلات البيع خلال ديسمبر 2014»، مرجعاً محدودية التحسن إلى أن الانخفاضات التي سجلها المعدن الأصفر، تعد طفيفة، مقارنة بمعدلات الارتفاع التي سجلها خلال الأسابيع الثلاثة السابقة، التي جاوزت 13 درهماً للغرام، ما يجعل التحسن محدوداً وغير مؤثر في كسر حالة البطء في منافذ البيع، خصوصاً في أسواق الشارقة.

إلى ذلك، قال مدير المبيعات في محل «اللجين» لتجارة المجوهرات، أحمد العبادي، إن «الانخفاضات الأخيرة في أسعار الذهب نشّطت الطلب في قطاع التجارة السبائك، مع توجه بعض المتعاملين لشراء السبائك والعملات ذات الوزن الصغير، وتوقعات بتسجيل ارتفاعات جديدة خلال الفترة المقبلة».

وأشار إلى أنه «على الرغم من بطء الحركة في السوق، فإن وجود عدد كبير من الزوار الخليجيين لقضاء عطلاتهم في الدولة، أسهم في استمرار مبيعات هدايا المشغولات الذهبية التي يتم شراؤها، تذكارات»، متوقعاً أن تزداد معدلات تجارة السبائك والعملات خلال الفترة المقبلة، للاستفادة من تسجيل الذهب زيادات سعرية جديدة متوقعة.

تويتر