وضعت خطة استراتيجية لزيادة الزوّار من مختلف الفئات

80 % نسبة إشغال فنادق «ياس» في 2014

6.2 ملايين زائر ونزيل في فنادق «ياس» خلال عام 2013. الإمارات اليوم

سجلت معدلات الإشغال الفندقي في جزيرة ياس، ارتفاعاً كبيراً خلال عام 2014، إذ وصلت إلى 80%، كما سجلت الجزيرة خلال العام نفسه، ارتفاعاً في نسبة السياح الباحثين عن الترفيه وصل إلى 4% مقارنة بعام 2013 ، بينما بلغ عدد الزوار ونزلاء الفنادق في «ياس» نحو 6.2 ملايين زائر خلال عام 2013.

وقال نائب رئيس أول تسويق المنتج والتوزيع في جزيرة ياس، كريم الجنايني، لـ«الإمارات اليوم»: «إن إدارة الجزيرة ستتوسع خلال عام 2015 في تنظيم عروض سياحية تضم زيارة إمارات أخرى، أبرزها دبي، إلى جانب زيارة (ياس)، وذلك في برنامج واحد»، مشيراً إلى أن الجزيرة نجحت في تصميم عروض وباقات تضمن الإقامة والبرامج السياحية الموزعة بين إمارتي دبي وأبوظبي، مع توفير خدمات المواصلات اليومية بينهما للراغبين في قضاء يوم ترفيهي وسياحي في جزيرة ياس، ثم الإقامة في دبي.

وأكّد استمرار الالتزام بتطوير محفظة الخدمات والعروض والبرامج الترفيهية، وتطوير المرافق بشكل دائم، وافتتاح منشآت متنوّعة لجذب الزوّار من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف أن «جزيرة ياس استقبلت خلال عام 2014 مزيجاً من السياح المحليين والدوليين، مرجعاً سبب الزيادة في عدد زوار الجزيرة، إلى التزايد الطردي لتدفق حركة السياحة إلى أبوظبي، إذ شهدت الإمارة نمواً بنسبة 33% في عدد زوارها من الإمارات الأخرى مقارنة بالعام الماضي، وسجل مطار أبوظبي الدولي ارتفاعاً مطرداً في حركة المسافرين، الأمر الذي انعكس إيجاباً على نسب الحجوزات في فنادق ياس».

وأوضح الجنايني أن «السياحة الصينية إلى جزيرة ياس سجلت نمواً كبيراً خلال عام 2014، في إطار زيادة عدد السياح الصينيين للإمارة بنسبة 30%»، لافتاً إلى أن إبريل الماضي وحده سجل نمواً في عدد الزوار من الصين لأبوظبي بنسبة 309%، مقارنة بالشهر المقابل من عام 2013. وكان عدد الزوار الصينيين بلغ نحو 39 ألف نزيل فندقياً في عام 2013.

وتوقع استمرار نمو قاعدة الأسواق التي تستقطبها الجزيرة خلال عام 2015، مشيراً إلى أن الجزيرة بدأت، أخيراً، زيادة استقطاب الحركة السياحية القادمة من السوق الآسيوية، من خلال الانضمام إلى عالم الوكالة الآسيوية للسفر عبر الإنترنت، في ظل شراكات أقيمت خصيصاً مع جهات هندية وصينية عديدة.

وأفاد بأنه يوجد آفاق نمو أوسع لشرائح جديدة من دول مجلس التعاون الخليجي والهند، متوقعاً أن يصل النمو الذي يشهده قطاع السياحة والسفر بين الصين وأبوظبي لأكثر من 14% خلال الأعوام الأربعة المقبلة.

وقال الجنايني إن «جزيرة ياس تشهد نمواً في السوق الأوروبية بفضل الخطط الاستراتيجية التي تركز على هذه السوق، إذ سيمتد تركيز (ياس) على السوق الأوروبية في عام 2015 إلى ألمانيا والمملكة المتحدة، ودول أعضاء في رابطة الدول المستقلة».

وذكر أن «الجزيرة سجلت خلال عام 2014 ارتفاعاً في معدل الحجوزات من السياح من الهند والمملكة المتحدة وألمانيا، وأنه سيتم تعزيز العروض المميزة التي تقدمها جزيرة ياس لجذب السياح، كما تعمل الجزيرة على تطوير الحوافز التي تسهم في الارتقاء بعوامل جذب مزيد من زوار مجلس التعاون الخليجي، خصوصاً السعودية، إضافة إلى بدء عمليات جذب السياح الفلبينيين الباحثين عن وجهة سياحية وترفيهية متكاملة».

وأكد نائب رئيس أول تسويق المنتج والتوزيع في جزيرة ياس، أن إدارة الوجهات في الجزيرة وضعت خطة استراتيجية مدروسة لزيادة الزوار من خلال تقديم جزيرة ياس كوجهة متكاملة لإقامة فعاليات الأعمال والترفيه، وتكون الخيار الأفضل لقضاء العطلات في الوقت ذاته، من خلال تسليط الضوء على عروضها التجارية والترفيهية، واستغلال البنية التحتية المتميزة والمرافق الاستثنائية في الجزيرة مثل «ياس ووتروورلد أبوظبي»، أول حديقة ألعاب مائية عملاقة في الدولة، و«عالم فيراري أبوظبي»، و«ياس لينكس أبوظبي»، و«ياس مارينا»، و«شاطئ ياس».

ولفت إلى أنه من المتوقع استمرار هذا الزخم الذي تحققه جزيرة ياس، خصوصاً بعد افتتاح «ياس مول»، أكبر مول في إمارة أبوظبي، فضلاً عن إسهام عوامل أخرى، مثل تنامي حركة السفر عبر مطاري أبوظبي ودبي الدوليين، منبهاً إلى أن «ياس مول» يفتح آفاقاً جديدة لتنويع قاعدة المتعاملين التي تجذبهم جزيرة ياس وتعزيز مكانتها كوجهة أكثر جاذبية على المستويين الإقليمي والدولي في قطاع السياحة والترفيه، وإقامة المؤتمرات والمعارض وسياحة المكافآت.

وحول أبرز التحديات التي تواجه جزيرة ياس لزيادة عدد الزائرين، أوضح الجنايني أنه «كان يتم تصنيف (ياس) على أنها وجهة سياحية فاخرة مرتفعة الكُلفة في البداية، لكن تم ضم فنادق تقدم خدماتها بجودة عالية بما يتماشى مع مختلف الفئات من السياح».

وقال إن «الجزيرة تمكنت من جذب السياح والزوار من مختلف أنحاء العالم، من خلال المشاركة في مختلف معارض السياحة والسفر والتجارية الدولية، والعمل عن كثب مع وكلاء السفر الدوليين وشركات الطيران لتقديم باقات سياحية متنوّعة تناسب الجميع وتلبي تطلعاتهم»، موضحاً أن «الجزيرة تضم فنادق يراوح تصنيفها بين ثلاث إلى خمس نجوم، كما أنها تضم أكثر من 100 مطعم عالمي، إضافة إلى الحدائق الترفيهية، والعروض المميزة وملاعب ودورات الغولف، فضلا عن مجموعة الرياضات الترفيهية التي تناسب مختلف الفئات العمرية».

 

تويتر