تعتزم تنفيذ توسعة جديدة في «ابن بطوطة» العام المقبل

«نخيل» تطلق مشروع «جزر ديرة مول» بـ 1.7 مليار درهم

المشروع الجديد يقع على شواطئ جزيرة ديرة وتبلغ مساحته 4.8 ملايين قدم مربعة. تصوير: باتريك كاستيلو

أعلنت شركة نخيل العقارية، أمس، طرح مشروع مركز التسوق «جزر ديرة مول» للتنفيذ بكلفة إنشائية تصل إلى نحو 1.7 مليار درهم، وعلى مساحة 4.8 ملايين قدم مربعة، مشيرة إلى أن المشروع الجديد سيضيف إلى السوق مساحات تجزئة قابلة للتأجير تقدر بنحو 2.8 مليون قدم مربعة.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، علي راشد لوتاه، إن المشروع الجديد الذي يقع على شواطئ جزيرة ديرة، سيضم نحو 9000 موقف سيارات ومساحات للتجزئة والترفيه والمطاعم، متوقعاً أن يصبح المشروع أحد أهم وجهات التسوق في دبي عند استكماله.

وأضاف لوتاه خلال مؤتمر صحافي، أن «المشروع يأتي في إطار استراتيجية الشركة لتعظيم إيراداتها من أنشطة التأجير خلال السنوات الثلاث المقبلة»، مشيراً إلى أن «المشروع ينسجم مع رؤية دبي، واستعداداتها لاستضافة (إكسبو2020)».

وكشف لوتاه أن «(نخيل) بصدد طرح مناقصة عامة لدعوة شركات المقاولات لتقديم عروضها الفنية والمالية لتنفيذ العمليات الإنشائية في (جزر ديرة مول) خلال يناير المقبل»، معرباً عن ثقته «بإقبال المستثمرين على حجز مساحات التجزئة عند طرحها نظراً للموقع المتميز للمشروع، فضلاً عن التاريخ السابق من إقبال المستثمرين على مشروعات التجزئة السابقة التي طرحتها الشركة». واستعرض لوتاه المشروع الثاني في «جزر ديرة»، بكلفة 600 مليون درهم، وهو أربعة مجمعات سكنية تقع قرب مركز التسوق «جزر ديرة مول»، وتتنوع مناصفة بين الشقق السكنية والفندقية.

وأوضح أن المجمعات الجديدة الجديدة تتألف من مجمعين للشقق الفندقية يضمان نحو 600 غرفة، إضافة إلى مجمعين آخرين يضمان عدداً مماثلاً من الشقق السكنية، لافتاً إلى أنه سيتم طرح مناقصة تنفيذ المشروع خلال الربع الأول من العام المقبل.

وأعلن لوتاه طرح الشركة مشروع أبراج «جزر ديرة» المكون من 16 برجاً، تتمتع بإطلالة على حدائق واسعة، موضحاً أن «كلفة مشروع أبراج (جزر ديرة) تبلغ نحو 1.5 مليار درهم، لتضيف نحو 3300 وحدة سكنية و4000 موقف للسيارات، إضافة إلى تجهيزها بالعديد من المرافق والتسهيلات، مثل المسابح والأندية والصالات الرياضية التي تسهم في خلق منظومة متكاملة للسكن والترفيه».

وقال رئيس مجلس إدارة «نخيل»، إن الشركة تعتزم طرح أراضٍ للمشروعات السكنية للتملك الحر في «جزر ديرة» للمرة الأولى، بعد أن طرحت الشركة أراضي للاستثمار الفندقي خلال العام الماضي، مؤكداً أن الشركة تخطط لرفع إيرادات قطاع التأجير إلى نحو 7.5 مليارات دهم سنوياً بحلول عام 2018 وبعد استكمال جميع مشروعاتها قيد الإنشاء والتي من المقرر أن تضيف نحو 10 ملايين قدم مربعة لمساحات التجزئة ونحو 7500 وحدة سكنية.

وأفاد بأن «(نخيل) تعتزم أيضاً تنفيذ توسعة جديدة في مركز ابن بطوطة للتسوق، إذ ستتم إضافة 600 ألف قدم مربعة لمساحات التجزئة، ليصل إجمالي المساحة إلى نحو مليوني قدم مربعة»، موضحاً أن «الكلفة الاستثمارية للمشروع تبلغ نحو 500 مليون درهم، على أن يتم طرح مناقصة المشروع في الربع الأول من العام المقبل».

ولفت إلى أن «(نخيل) بدأت إعداد التصميمات الهندسية ومباشرة أعمال البنية التحتية لمشروعها الجديد في (الواجهة البحرية) الذي يتضمن 4000 وحدة سكنية لمتوسطي الدخل بكلفة 500 مليون درهم».

كما أشار إلى طرح مشروع «جميرا فيلغ ترانغل مول» بكلفة تقدر بنحو 400 مليون درهم، وبمساحة إجمالية تبلغ نحو مليون قدم مربع. وذكر لوتاه أنه «لا يتوقع أن يتأثر القطاع العقاري في دبي بالتراجع الذي تشهده أسواق النفط العالمية»، مؤكداً أن «دبي ستظل الخيار الأمثل للمستثمرين». وقال إن «القطاع العقاري في دبي جاذب للمستثمرين، إذ يحقق عوائد لا يجدها المستثمر في أي مكان في العالم». وأكد أن «(نخيل) لن تحتاج إلى الاقتراض لتنفيذ مشروعاتها»، مستطرداً «لو احتاجت نخيل إلى تمويلات مصرفية، فإنني لا أعتقد أن البنوك سترفض».

تويتر