مذكرة تسهم بفاعلية في تسهيل عمليات نقل الأسهم بدقة وسرية وأمان

التحويل الفوري للأسهم بين «دبي المالي» وبورصة البحرين في النصف الثاني من 2015

مذكرة التفاهم توفر إطاراً عاماً يوضح الأسس والضوابط المنظمة لعمليات التحويل. من المصدر

وقع سوق دبي المالي مذكرة تفاهم مع بورصة البحرين، تؤطر لنقلة نوعية على صعيد تحويل الأسهم بين البورصتين، من خلال نظام إلكتروني يتيح للمستثمرين التحويل الفوري للأسهم بكل سهولة ويسر.

وأفاد بيان صدر أمس، بأن لائحة الشركات المدرجة في سوق دبي المالي تضم ثلاث شركات بحرينية هي: بيت التمويل الخليجي، مصرف السلام البحرين، المجموعة العربية للتأمين «أريج»، لافتاً إلى أن مجموع الأسهم الخاصة بالشركات البحرينية والمحولة إلى سوق دبي المالي يصل حالياً إلى أربعة مليارات و707 ملايين و846 ألفاً و560 سهماً. وأضاف البيان أن مذكرة التفاهم توفر إطاراً عاماً يوضح الأسس والضوابط المنظمة لعمليات التحويل، وتحكم علاقة الطرفين في ما يخص هذا النظام، إضافة إلى توضيح صلاحيات كل طرف، مشيراً إلى أن الطرفين اتفقا بموجبها على تطوير نظام إلكتروني يبدأ العمل به في النصف الثاني من عام 2015، وذلك خلال ساعات العمل الرسمية في البورصتين.

وأوضح أن النظام الإلكتروني يسهم في التنفيذ الفوري لعمليات التحويل التي تتم بين سوق دبي المالي وبورصة البحرين، وتأكيدها مباشرة، واعتمادها في النظام دون الحاجة إلى مراسلات رسمية.

وقال رئيس مجلس الإدارة، سوق دبي المالي، عيسى كاظم، إن «توقيع مذكرة التفاهم مع بورصة البحرين يأتي في إطار الحرص المشترك من الجانبين على تقديم أفضل الخدمات وأكثرها فاعلية وسرعة للمستثمرين، وبما يواكب التوجه المتنامي نحو الخدمات الإلكترونية والذكية».

وتابع: «نرتبط بعلاقات تعاون وثيقة وممتدة مع بورصة البحرين على مدى السنوات الماضية، ونحرص باستمرار على استكشاف سبل الارتقاء بالخدمات المقدمة للمستثمرين، وتسهيل تعاملاتهم، الأمر الذي يؤتي ثماره من خلال النشاط اللافت لأسهم الشركات البحرينية الثلاث المدرجة في سوق دبي المالي بنظام الإدراج المزدوج، إذ شهدت تنفيذ تداولات بقيمة 35 مليار درهم بنسبة تزيد على 10% من قيمة تداولات السوق منذ بداية العام الجاري».

بدوره، أشار الرئيس التنفيذي، بورصة البحرين، الشيخ خليفة بن إبراهيم آل خليفة، إلى أن المذكرة مع سوق دبي المالي ستسهم بفاعلية في تسهيل عمليات نقل الأسهم بدقة وسرية وأمان بين سوق دبي المالي وبورصة البحرين التي بلغت نسبة تملك غير البحرينيين فيها أكثر من 40% ينتمون إلى أكثر من 98 جنسية من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف أن مساهمة المستثمرين الإماراتيين في تداولات بورصة البحرين حتى نهاية نوفمبر الماضي بلغت 11.36% من قيمة الأسهم المتداولة. وأوضح أن «مذكرة التفاهم تأتي جزءاً من منظومة التعاون المشترك الذي يمتد سنوات طويلة بين السوقين لهدف أسمى، هو السعي نحو تكامل الأسواق الخليجية».

 

تويتر