تعامل مع 52 مليون مسافر دولي

مطار دبي الأكبر في العالم في 9 أشهر متتالية

145 شركة طيران تعمل في «دبي الدولي» تسيّر رحلات إلى 260 وجهة حول العالم. أرشيفية

أظهرت بيانات لمجلس المطارات العالمي أن مطار دبي الدولي لايزال يحافظ على مركزه الأول في قائمة أكبر مطارات العالم في أعداد المسافرين الدوليين، متخطياً مطار لندن هيثرو المصنّف الأول خلال عام 2013، وذلك خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتخطى فيها مطار دبي الدولي نظيره البريطاني، خلال فترة تسعة أشهر متتالية، بعد أن تعامل مع نحو 52 مليون مسافر دولي، بنمو نسبته 6.3%، مقابل 51.7 مليون مسافر عبر مطار لندن هيثرو، بنسبة نمو 2%. ويستهدف «دبي الدولي»، الذي انفرد بتسجيل أعلى نسبة نمو عالمياً بلغت 15.2% في أعداد الركاب خلال العام الماضي، تخطي «لندن هيثرو» في إجمالي أعداد الركاب المحليين والدوليين معاً خلال العام الجاري.

وحل مطار هونغ كونغ في المركز الثالث في أعداد الركاب الدوليين خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مسجلاً 46.8 مليون مسافر، بنسبة نمو 8.6%، فيما حلّ كل من مطاري «شارل ديغول» و«أمستردام»، في المركزين الرابع والخامس بعد أن سجلا 44.5 و41.9 مليون مسافر على التوالي، بنسبة نمو بلغت 3% و4.3% لكل منهما على التوالي.

يشار إلى أن مؤسسة مطارات دبي تعتزم افتتاح مبنى «كونكورس دي»، الذي سيسهم في رفع الطاقة الاستيعابية لمطار دبي الدولي إلى 90 مليون مسافر سنوياً، وسيصبح بمثابة المقر الجديد لأكثر من 100 شركة طيران.

وبفضل طاقته الاستيعابية، البالغة 18 مليون مسافر، يشكل افتتاح «كونكورس دي» خطوة محورية على صعيد ضمان تمكين مطار دبي الدولي من مواصلة استيعاب النمو المستمر في أعداد المسافرين، التي يتوقع لها أن تتجاوز 100 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2020.

وهناك 145 شركة طيران تعمل في المطار تسير رحلات إلى 260 وجهة حول العالم، عبر ست قارات.

 

تويتر