تحوّل 95% من خدمات «المنطقة الحرة» إلى «ذكية»

تسجيل 519 شركة جديدة في «جافزا» خلال 9 أشهر

نسبة الإشغال الإجمالية في «جافزا» بلغت نحو 83%. أرشيفية

أفادت المنطقة الحرة لجبل علي «جافزا»، بتسجيلها 519 شركة جديدة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، بنمو بلغت نسبته 21% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مشيرة إلى أن هذه الشركات تنتمي إلى أكثر من 60 دولة.

وأوضحت أن هذه الشركات شملت قطاعات مختلفة، تضمنت: تجارة الآلات والمعدات ومواد البناء، والإلكترونيات والأدوات الكهربائية، والمشروبات والمواد الغذائية، وتجارة المجوهرات والمعادن الثمينة، والكيماويات وصناعة الحديد والصلب، والرعاية الصحية والتجميل.

وقال نائب المدير التنفيذي لـ«جافزا» المدير التنفيذي للشؤون التجارية في المناطق الاقتصادية العالمية، إبراهيم محمد الجناحي، إن «نسبة التحوّل إلى الخدمات الذكية من إجمالي الخدمات التي تقدمها المنطقة حالياً، تجاوزت 95%»، لافتاً إلى أن «المنطقة نفذت خطوات متسارعة للتوسع في تقديم خدماتها الذكية للمتعاملين».

وأضاف في تصريحات صحافية، لـ«الإمارات اليوم»، على هامش أعمال معرض «الخمسة الكبار للبناء والتشييد 2014»، الذي اختتمت أعماله في مركز دبي التجاري العالمي، أخيراً، أن «المنطقة تقدم حالياً نحو 160 خدمة (أون لاين) عبر الإنترنت»، موضحاً أن «شركات التشييد والبناء في (جافزا) تمثل 13٪ من إجمالي عدد الشركات، بحجم تجارة بلغت تقديراتها خلال العام الماضي 5.6 مليارات دولار».

وأفاد بأن «نسبة الإشغال الإجمالية في (جافزا) بلغت نحو 83%، بينها 97% لوحدات الصناعات الخفيفة والمستودعات، و83% للأراضي، و75% لصالات العرض، و75% للمكاتب وغيرها من المرافق الأخرى المتوافرة في المنطقة الحرة».

وأشار إلى أن «المنطقة الحرة لجبل علي تتميز بتنوّع القطاعات والشركات التي تحتضنها، إذ يستحوذ قطاع الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات على العدد الأكبر بنسبة 17%، يليه قطاع مواد البناء بنسبة 15%، ثم شركات المواد الكيماوية والمنتجات النفطية بنسبة 12%، وقطاع آلات والمعدات بنسبة 12%، وقطاع المواد الغذائية والرعاية الصحية 10%، والسيارات بنسبة 9%، وأخيراً الخدمات اللوجستية بنسبة 5%».

تويتر