هزاع بن زايد افتتح «أديبك 2014» بمشاركة دولية واسعة

«مبادلة»: تقلبات أسعار النفط لن تؤثر في سياسات أبوظبي في القطاع

صورة

أكد مسؤولون في قطاع النفط والغاز المحلي، خلال مشاركتهم في فعاليات الدورة 17 من مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2014»، الذي افتتحه، أمس، سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، أن تقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية لن تؤثر في السياسات والاستراتيجيات التي تنتهجها أبوظبي في مجال النفط، مشيرين إلى أن الإمارة رفعت الطاقة الإنتاجية لشبكة الغاز إلى مليار قدم مكعبة يومياً، وأنها تستهدف زيادتها إلى 1.6 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2019.

وكشفوا أن المصفاة الثانية لتكرير البترول في الرويس ستبدأ التشغيل قريباً بطاقة إنتاجية 417 ألف برميل يومياً؛ في وقت أوضحوا أن أكثر من 60 ألف مشارك من 120 دولة يشاركون في أكبر دورات معرض «أديبك» العام الجاري، الذي تستمر فعالياته حتى بعد غد.

وشهد اليوم الأول من الحدث سلسلة من الجلسات الوزارية ولقاءات الرؤساء التنفيذيين والمسؤولين من دول عدة، إضافة إلى ورش العمل وجلسات متخصصة لتبادل وجهات النظر والآراء بشأن تعزيز القيمة المحلية في قطاع الطاقة عن طريق الاستثمار في إعداد مهنيين تقنيين مؤهلين من أصحاب الكفاءات.

افتتاح

«أديبك 2014»

يجمع مؤتمر «أديبك 2014» ما يزيد على 600 متحدث من 111 شركة ومؤسسة، ضمن برنامج يشتمل على جلسات تنفيذية وحوارية، و81 جلسة تقنية متخصصة، وأربع جلسات أكاديمية وثلاث جلسات في تقنية المعلومات، كما يستضيف برنامجاً لكبار الشخصيات موجهاً لقادة القطاع وصانعي القرار يسلّط الضوء على بعض من أهمّ القضايا في قطاع الطاقة.

وتشارك في الحدث 16 شركة نفط وطنية، و17 شركة نفط عالمية، الأمر الذي يمثل أعلى مشاركة من شركات النفط الوطنية والعالمية في تاريخ الحدث.

وبلغ عدد الأجنحة الوطنية المشاركة هذا العام 20 جناحاً، بزيادة قدرها 25% على دورة العام الماضي.

وتفصيلاً، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، افتتح سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، بحضور سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان سمو ولي عهد أبوظبي، الدورة 17 من مؤتمر ومعرض أبوظبي الدولي للبترول «أديبك 2014».

وعقب الافتتاح، أجرى سمو الشيخ هزاع بن زايد جولة في أنحاء المعرض، زار خلالها شركة «أدنوك» وعدداً من أجنحة شركات النفط والغاز الخليجية والعالمية، واطلع سموه على خطط وبرامج ومشروعات «أدنوك» التي يتم تنفيذها في الإمارات، كما شملت جولة سموه، التي اطلع خلالها على آخر التطورات التكنولوجية في مجال صناعة النفط والغاز، وأحدث المعدات التي تعرضها شركات النفط المحلية والعالمية، كل أجنحة المعرض، إذ زار جناح كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وأجنحة الدول الأوروبية، وتوقف سموه عند جناحي الصين وكوريا الجنوبية.

تقلبات النفط

إلى ذلك، قال وزير الدولة الرئيس التنفيذي لقطاع النفط في شركة «مبادلة»، الدكتور سلطان الجابر، إن «تقلبات أسعار النفط في الأسواق العالمية لن تؤثر في السياسات والاستراتيجيات التي تنتهجها أبوظبي في مجال النفط»، مشيراً إلى أن «هذه التقلبات في الأسعار ستستمر على المدى القصير الأجل، نتيجة ظروف اقتصادية أو جيوسياسية، لكن المهم ألا ندعها تحول انتباهنا وتركيزنا عن ضرورة العمل لتلبية احتياجاتنا طويلة الأمد من الطاقة».

وأضاف الجابر، في كلمته في المؤتمر المصاحب لمعرض «أديبك»، أن «أبوظبي تستثمر في مجال النفط والغاز استثمارات طويلة الأجل، وستستمر في أداء دورها لاعباً رئيساً في قطاع النفط، وتلبية وتأمين احتياجات السوق العالمية من النفط بشكل دائم».

وأشار إلى أن «(أديبك) استطاع، على مدى العقود الثلاثة الأخيرة، أن يصبح من أكبر المؤتمرات العالمية في مجال النفط والغاز، وأن يثبت مكانته عاماً بعد عام في هذا المجال».

مشروعات «أدنوك»

من جانبه، قال المدير العام لشركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، عبدالله ناصر السويدي، إن «(أدنوك) رفعت الطاقة الإنتاجية لشبكة الغاز في أبوظبي إلى مليار قدم مكعبة يومياً، وهناك خطة متكاملة لدى الشركة لرفع الطاقة الإنتاجية إلى 1.6 مليار قدم مكعبة يومياً بحلول عام 2019».

وأوضح السويدي، في كلمته خلال المؤتمر، أن «مشروع الحصن بدأ عمليات التشغيل التجريبي، أخيراً، وتبلغ طاقته الإنتاجية مليار قدم مكعبة يومياً، من خلال حقل شاه، وهو أكبر حقول الغاز الحمضي في منطقة الشرق الأوسط»، مشيراً إلى أن «(أدنوك) تدرس عدد من مشروعات الغاز الجديدة».

ولفت إلى أن «المصفاة الثانية لتكرير البترول في الرويس ستبدأ التشغيل قريباً بطاقة 417 ألف برميل يومياً، على أن تصل إلى طاقتها الإنتاجية القصوى، التي تبلغ مليون برميل يومياً، قريباً»، مشيراً إلى أن «(أدنوك) تطبق تكنولوجيات حديثة بشكل دائم في قطاع النفط والغاز».

وأكد أن «(أدنوك) مستمرة في العمل على صياغة سياسات النفط والغاز في إمارة أبوظبي، كما أنها ستستمر في تطوير القطاع والاستثمار في قطاع التكرير وزيادة الطاقة الإنتاجية وإقامة صناعة للبتروكيماويات قائمة على المعايير العالمية».

وذكر أن «(أدنوك) مهتمة بإيجاد صناعة مليئة بالفرص للشباب الإماراتي في إطار استمرار أبوظبي لاعباً رئيساً في قطاع الطاقة والنفط والغاز في المنطقة والعالم».

وأفاد بأن «انخفاض أسعار النفط سيكون له تأثيراته في الاقتصاد العالمي خلال الفترة المقبلة».

مشاركة

من جهته، قال رئيس مؤتمر «أديبك 2014»، مدير دائرة الاستراتيجية والتنسيق في «أدنوك»، خليفة الشامسي، في كلمة له خلال المؤتمر، إن «أكثر من 60 ألف زائر متخصص من 120 دولة يشاركون في أكبر دورات معرض (أديبك) العام الجاري»، لافتاً إلى أنه «سيتم عقد أكثر من 80 جلسة في إطار الحدث، تركز على تطوير مفهوم صناعة النفط والغاز واستخدام التكنولوجيات الحديثة في الصناعة».

تويتر