«إنفيسكو» أكدت أن جاذبية الفرص الاستثمارية المحلية ووفرتها تعدان العامل الأهم

الإمارات الأولى خليجياً في استقطاب رؤوس الأموال الخاصة

نيك تولشارد: رئيس شركة «إنفيسكو» الشرق الأوسط

صنفت الدراسة السنوية الخامسة لشركة «إنفيسكو» الشرق الأوسط لإدارة الأصول، دولة الإمارات في المركز الأول خليجياً بوصفها المستفيد الأكبر من التدفق المالي إلى منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

وأكدت الدراسة التي صدرت أمس، وتحلل توجهات ومحفزات تدفق رؤوس الأموال الخاصة إلى داخل وخارج دول مجلس التعاون الخليجي، أن الإمارات أصبحت مركزاً مالياً لتدفقات رؤوس الأموال الخاصة، إذ أكد ذلك ما نسبته 82% من المشاركين في استبيان العام الجاري، مقارنة بـ52% في استبيان العام الماضي، مشيرة إلى أن أكثر من نصف تلك التدفقات (58%) جاءت من الأسواق الصاعدة بما فيها الروسية والإفريقية.

وأظهرت الدراسة التي شملت استطلاع رأي لأكثر من 100 مشارك في القطاعات المختلفة الرئيسة لتجارة التجزئة، بما فيها بنوك الخدمات المصرفية الخاصة والخدمات المصرفية للأفراد والمؤسسات الاستشارية الدولية المستقلة، ازدياد عدد الذين يعتبرون الإمارات ملاذاً آمناً لرؤوس الأموال الخاصة.

وتعقيباً على الدراسة، قال رئيس شركة «إنفيسكو» الشرق الأوسط، نيك تولشارد، إن المشاركين في الدراسة أشاروا إلى أن السبب الرئيس لهذا التدفق هو ما توفره الإمارات من فرص استثمارية أكثر جاذبية من غيرها من الدول خلال عام 2014، وإلى سمعتها الجيدة في أوساط المستثمرين بفضل الجودة العالية لأنظمتها المالية المحلية (بما فيها مركز دبي المالي العالمي).

وأضاف تولشارد، أن «من النقاط الإيجابية التي أظهرتها الدراسة أيضاً أن الإمارات صنفت مركزاً مالياً وسيطاً بين إفريقيا وآسيا، إذ ارتفعت التدفقات القادمة من إفريقيا، من 3% العام الماضي إلى 9% في عام 2014 »، لافتاً إلى أن «العديد من البنوك الإماراتية تسارع لتعزيز فروعها والأصول التي تديرها في إفريقيا».

تويتر