توقعات باستمرار النشاط حال استقرار المعدن الأصفر أو تسجيله تراجعات جديدة

«ديوالي» وانخفاض الأسعار ينعشان مبيعات المشغولات الذهبية

إقبال كبير من أبناء الجالية الهندية على شراء الذهب بمناسبة «عيد الأنوار». تصوير: تشاندرا بالان

سجلت أسعار الذهب، أول من أمس، انخفاضات راوحت قيمتها بين 1.25 و1.75 درهم للغرام من العيارات المختلفة، مقارنة بأسعارها نهاية الأسبوع الماضي، وذلك بحسب الأسعار المعلنة في أسواق دبي والشارقة، وذلك بعد ارتفاعات متباينة استمرت خلال الأسبوعين السابقين.

وقال مسؤولو منافذ بيع في الإمارتين إن الانخفاضات الجديدة في أسعار الذهب أسهمت في زيادة عدد المتعاملين الذين يقبلون على شراء هدايا مبيعات المشغولات الذهبية بمناسبة عيد «ديوالي»، الذي يحتفل به عدد كبير من أبناء الجالية الهندية، لافتين إلى أن الأسواق شهدت أخيراً نشاطاً كبيراً في الطلب على مختلف العيارات، لاسيما من فئتي «21» و«22» قيراطاً، متوقعين استمرار النشاط في حال استقرار الأسعار أو تسجيل انخفاضات جديدة.

وبلغ سعر غرام الذهب من عيار «24» قيراطاً 148.75 درهماً، بانخفاض قدره 1.75 درهم، فيما بلغ سعر الغرام من عيار «22» قيراطاً 141 درهماً، بتراجع بلغت قيمته 1.5 درهم مقارنة بنهاية الأسبوع السابق.

ووصل سعر الغرام من عيار «21» قيراطاً إلى 135.25 درهماً، بانخفاض قيمته 1.5 درهم، في حين بلغ سعر الغرام من عيار «18» قيراطاً 117 درهماً، بتراجع قدره 1.25 درهم.

وقال مدير محل «مجوهرات ريكيش»، دهناك جي ريكيش، إن «احتفال عدد كبير من المتعاملين من أبناء الجالية الهندية بمناسبة عيد (ديوالي)، أو (عيد الأنوار)، خلال اليومين الماضيين، أسهم في تنشيط الأسواق إثر تزايد الإقبال على شراء هدايا المشغولات الذهبية، لاسيما بعد تسجيل الذهب انخفاضات جديدة، وهو ما دعّم إقبال المتعاملين على الشراء وزاد من حركة البيع».

من جهته، أفاد مدير المبيعات في محل «مجوهرات أشوكا»، جيمون سيرياك، بأن «عيد (ديوالي) يتسبب موسمياً في تنشيط الأسواق، مع احتفال المتعاملين بشراء هدايا المشغولات الذهبية، لكن ما رفع من حجم المبيعات هذا الموسم هو مواكبة المناسبة لتراجع في أسعار الذهب، ما أعطى دفعاً أكبر للأسواق»، متوقعاً أن يستمر النشاط في الأسواق خلال الأيام المقبلة، في حال استقر سعر الذهب أو سجل انخفاضات جديدة، تزيد من حوافز الشراء للمتعاملين.

من جهته، أفاد مدير محل «مجوهرات دهكان»، جاي دهكان، بأن «الأسواق تشهد حالياً نشاطاً ملحوظاً بعد ثلاثة أسابيع من بطء المبيعات، نتيجة الارتفاعات المتباينة السابقة في أسعار المعدن الأصفر، التي خفضت حدتها الانخفاضات السعرية الأخيرة»، مبيناً أن «(ديوالي) أسهم في إقبال عدد كبير من المتعاملين على شراء هدايا المشغولات، لاسيما من عياري (21) و(22) قيراطاً، اللذين يعدان الأكثر طلباً من أبناء الجنسيات الآسيوية».

تويتر