تخطى «هيثرو» للمرة الأولى في تاريخه لفترة النصف الأول مسجلاً 34.5 مليون مسافر

«دبي الدولي» الأول عالمياً في عدد المسافرين الدوليين

«دبي الدولي» تخطى «هيثرو» في إجمالي عدد الركاب المحليين والدوليين معاً خلال العام الجاري. أرشيفية

حل مطار دبي الدولي بالمركز الأول في قائمة أكبر مطارات العالم بعدد المسافرين الدوليين، متخطياً مطار هيثرو البريطاني، المصنف الأول، وذلك خلال فترة النصف الأول من العام الجاري، حسب بيانات مجلس المطارات العالمي.

الأول في عدد المقاعد الأسبوعية

استعاد «دبي الدولي» مركزه الأول كأكبر مطار في العالم توفيراً للمقاعد على الرحلات الدولية بعد عمليات الصيانة التي طالت مدرجي المطار والتي انتهت أخيراً، وأظهرت بيانات للمؤسسة الدولية المزودة لبيانات المطارات (أو أيه جي) عودة المطار إلى المركز الأول مسجلاً نحو 870 ألف مقعد أسبوعي على الرحلات الدولية المغادرة مقابل نحو 700 ألف مقعد خلال فترة الصيانة.

وأظهرت البيانات أن «دبي الدولي»، تصدر قائمة المطارات للمرة الأولى في تاريخه خلال فترة النصف الأول، بعد أن تعامل مع 34.5 مليون مسافر دولي بنسبة نمو بلغت 6.2% مقابل 32.5 مليون مسافر في مطار هيثرو، وبنسبة نمو بلغت 1.9%.

وتخطى مطار دبي الدولي الذي انفرد بتسجيل أعلى نسبة نمو بلغت 15.2% في عدد الركاب خلال العام الماضي، نظيره البريطاني في إجمالي عدد الركاب المحليين والدوليين معاً خلال العام الجاري.

وكان «دبي الدولي»، تخطى مطار هيثرو، في عدد الركاب الدوليين خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الماضي وحل في المركز الأول عالمياً، بعد أن سجل 26.94 مليون مسافر مقابل 25.72 مليون للمطار البريطاني.

وجاء مطار هونغ كونغ في المركز الثالث بعدد الركاب الدوليين خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلاً 30.5 مليون مسافر بنسبة نمو بلغت 6.8%، فيما حل كل من مطاري شارل ديغول الفرنسي وسنغافورة الدولي، في المركزين الرابع والخامس بعد أن سجلا 28.2 و26.2 مليون مسافر وبنسبة نمو بلغت 4.5% و1.9% لكل منهما على التوالي.

يشار إلى أن مؤسسة مطارات دبي تستعد حالياً لافتتاح الـ«كونكورس دي»، الذي سيسهم في رفع الطاقة الاستيعابية لمطار دبي الدولي إلى 90 مليون مسافر سنوياً، وسيصبح بمثابة المقر الجديد لأكثر من 100 شركة طيران تسير رحلاتها إلى دبي، ويعد افتتاح الـ«كونكورس دي» آخر مرحلة توسع في مطار دبي الدولي.

وبفضل طاقته الاستيعابية البالغة 18 مليون مسافر، يُشكل افتتاح الـ«كونكورس دي» خطوة محورية على صعيد ضمان تمكين مطار دبي الدولي من مواصلة استيعاب النمو المستمر في عدد المسافرين الذي يتوقع له أن يتجاوز عتبة 100 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2020.

وشهد المطار خلال العام الجاري توسعة وتحديث المبنيين رقم 1 و2 إلى جانب التوسعات الجارية حالياً، ووصل إجمالي الطاقة الاستيعابية للمطار بعد افتتاح الـ«كونكورس إيه» خلال العام الماضي إلى 75 مليون مسافر.

وتعمل في المطار 145 شركة طيران، تسير رحلات إلى 260 وجهة حول العالم، عبر ست قارات.

للإطلاع على قائمة أكبر مطارات العالم في عدد الركاب الدوليين يرجى الضغط على هذا الرابط.

تويتر