إقبال كبير على «الهواتف الاقتصادية» في «جيتكس شوبر»

أفاد مسؤولو شركات لتجارة الإلكترونيات بأن دورة معرض «جيتكس شوبر 2014»، المنعقدة حالياً في مركز دبي التجاري للمعارض، شهدت زيادة وتنوعاً كبيرين في الهواتف الذكية المطروحة، لاسيما الاقتصادية منها، التي تراوح أسعارها بين 300 و1000 في المتوسط، ما أدى إلى ارتفاع كبير في الإقبال على شرائها.

وأشاروا، على هامش مشاركتهم في فعاليات المعرض، إلى أن زيادة أعداد الهواتف الذكية الاقتصادية المطروحة في المعرض، مقارنة بالدورة السابقة، دعمت توفير عروض ترويجية أقوى عليها، ما أسهم في زيادة إقبال المستهلكين عليها بنسب أكبر.

وقال نائب رئيس خدمة المتعاملين في شركة «شرف دي جي» للأجهزة الإلكترونية، عباس فرض الله، إن «دورة المعرض الحالية تسيطر عليها ظاهرة إطلاق عدد كبير من الهواتف الذكية الاقتصادية، مع تنوع مزاياها وتطورها مقارنة بالعام الماضي، ما أسهم في زيادة كبيرة في إقبال المستهلكين على شرائها، مقارنة بالدورة السابقة، وبنمو يراوح بين 20 و30%».

وأشار إلى أن «الهواتف الذكية الاقتصادية المعروضة حالياً أصبحت توفر معظم المقومات التقنية المتوافرة في أجهزة العلامات التجارية الشهيرة لكن بأسعار منخفضة للغاية، إلى جانب توافر العديد من العروض الترويجية وعروض القيمة المضافة عليها خلال المعرض».

من جهته، أوضح مدير العمليات في شركة «بلغ أنس»، عمر أبوشعبان، أن «تنوع الهواتف الذكية الاقتصادية المطروحة بكثرة خلال الدورة الحالية من المعرض مقارنة بالدورة السابقة، وظهور علامات جديدة في القطاع، أسهما في زيادة الإقبال عليها بشكل ملحوظ»، لافتاً إلى أن «زيادة أعداد هذه الهواتف رفع حصصها من المبيعات في قطاع الهواتف بنحو 35%، ومن المتوقع أن تستحوذ على نسب تراوح بين 40 و45% خلال العامين المقبلين».

من جهته، اعتبر مساعد الرئيس في شركة «جاكيس للالكترونيات»، مانيش شوتراني، أن «الهواتف الذكية الاقتصادية رفعت من حصتها السوقية بشكل كبير، خصوصاً مع توافر أنواع عدة منها تتضمن المواصفات التقنية ذاتها الموجودة في العلامات الشهيرة، سواء من حيث الشاشات المستخدمة أو دقة الكاميرا التي وصلت في بعض أنواعها إلى 16 ميغابيكسل، أو حتى سرعة المعالجات وتطور تصاميمها، فيما تراوح أسعارها عادة بين 300 و950 درهم»، لافتاً إلى أنه «من المتوقع أن تشهد هذه الهواتف زيادة في المبيعات على حساب العلامات الشهيرة خلال الأعوام المقبلة».

وأضاف أن «أبرز العلامات التي تتنافس خلال الدورة الحالية للمعرض في هذا القطاع هي (هواوي) و(هايسنس)، إضافة إلى علامات جديدة مثل (أوبو)، (ويكو)، (زد تي إيه)».

بدوره، قال نائب أعمال في قطاع الاتصالات في شركة «هواوي»، أشرف فواخرجي، إن «الشركة طرحت عدداً كبيراً من الهواتف الذكية الاقتصادية في الأسواق، وبمواصفات متطورة، تلبية للاحتياجات المختلفة للمستهلكين»، مبيناً أن «الحصة السوقية للشركة محلياً بلغت 14% في قطاع الهواتف الذكية، وفقاً لدراسة سوقية لمؤسسة (جيه إف كيه) البحثية عن القطاع خلال أول سبعة أشهر من العام الجاري».

من جهة أخرى، أعلنت شركة «ويكو» الفرنسية العالمية، أمس، عبر مؤتمر عقدته على هامش المعرض، عن إطلاقها سبعة هواتف ذكية جديدة محلياً بأسعار تراوح بين 299 و1399 درهماً.

تويتر