تراعي فروق المساحات بين الوحدات السكنية وعمر البناية ومواصفاتها

تفعيل النسخة الجديدة لـ «مؤشر بدل الإيجارات» أكتوبر الجاري

المؤشر يعكس قيم الإيجار الحقيقية. تصوير: باتريك كاستيلو

توقع مصدر مسؤول في دائرة الأراضي والأملاك في دبي، أن يتم تفعيل النسخة الجديدة من «مؤشر بدل الإيجارات» خلال أكتوبر الجاري، لافتاً إلى أنها باتت جاهزة من خلال تحديث قيم الإيجارات، وفق المنهجية الجديدة التي اتبعتها الدائرة في جمع وتحديث البيانات.

وأضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن «النسخة الجديدة من المؤشر تراعي فروق المساحات بين الوحدات السكنية ذات الفئة الواحدة، وعمر البناية، ومواصفاتها، والخدمات، لرفد المستأجرين بقيم أكثر دقة للزيادات الإيجارية».

وأكد أن «المؤشر يعكس قيم الإيجار الحقيقية لجميع أنواع الوحدات المؤجرة في مناطق دبي، والمسجلة لدى مؤسسة التنظيم العقاري، ويحقق التوازن المطلوب لتحديد قيم الإيجارات بمزيد من الشفافية».

وشدد على أن «النسخة الجديدة من المؤشر تتبع منهجية جديدة لرصد حركة الإيجارات في الإمارة، حتى تتمكن من رفد المؤشر بأحدث التغييرات التي تراعي الاختلافات بين الوحدات، ومتوسطات الإيجار لكل منطقة»، مبيناً أن المؤشر يمتلك قاعدة بيانات لجميع الأراضي والعقارات، وعقود إيجارها، وبيانات القيم الإيجارية، التي يستند إليها مؤشر بدل الإيجار، والتي تغطي مناطق دبي الحديثة والقديمة.

ولفت إلى أن «المؤسسة عقدت اجتماعات مع شركات إدارة العقارات، ووسطاء التأجير، لدراسة تحديد القيم الإيجارية للعقارات التي يديرونها وتأجيرها، كما تجري مسوحات ميدانية للمناطق للتأكد من القيم الإيجارية».

وقال إن «القائمين على المؤشر يراجعون كذلك عروض التأجير، ويجمعون البيانات من مصادرها المختلفة، ويدرسونها ويحللونها حتى تمنح المستأجرين والمؤجرين متوسطات إيجارية عادلة تُبنى عليها معدلات الزيادة».

تويتر