تستمر أسبوعين بمناسبة «الأضحى».. و«الاقتصاد» تحذِّر المخالفين

تخفيضات سعرية تصل إلى 40% على 1500 سلعة

«الاقتصاد» اتفقت مع منافذ البيع على أن تشمل العروض تخفيضات حقيقية وتطال سلعاً متنوعة. تصوير: إريك أرازاس

بدأت منافذ البيع الكبرى والمتوسطة في الدولة تخفيضات تراوح بين 15 و40%، تشمل أكثر من 1500 سلعة في مختلف إمارات الدولة، بمناسبة موسم عيد الأضحى، ولمدة أسبوعين.

وحذرت وزارة الاقتصاد الموردين ومنافذ البيع كافة من رفع سعر أي سلعة من دون الحصول على موافقة رسمية منها، مؤكدة أنها ستفرض غرامات بحق المخالفين تصل إلى 100 ألف درهم، مع إلزام المنافذ والمورد المخالف بالعودة للبيع بالسعر الأصلي.

وتتضمن التخفيضات التي تستمر حتى العاشر من أكتوبر المقبل السلع الغذائية، كبعض أصناف اللحوم والأسماك والخضراوات الفواكه، إضافة إلى أنواع من الإلكترونيات والهواتف والملابس وألعاب الأطفال والحلويات وغيرها.

وتفصيلاً، قال مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، في اجتماع مع ممثلي منافذ البيع في أبوظبي، تلته جولة في «اللولو هايبر ماركتس» في مركز الوحدة التجاري، إن إجمالي عدد السلع المخفضة أسعارها في إمارة أبوظبي وحدها يصل إلى 500 سلعة، بينما بلغ عدد السلع المخفضة في دبي إلى أكثر من 400 سلعة، فضلاً عن عشرات السلع المخفضة في منافذ البيع في بقية إمارات الدولة، ليتجاوز عدد السلع المخفضة أكثر من 1500 سلعة، بقيم تراوح بين 15 و40% في مختلف منافذ البيع في كل أنحاء الإمارات.

وأشار النعيمي إلى أن «الوزارة اتفقت مع المنافذ على أن تشمل العروض المقدمة تخفيضات حقيقية، وتطال عدداً متنوعاً من السلع، خصوصاً السلع الأساسية التي يقبل عليها المستهلكون، وذلك لإرضاء مختلف أذواق المستهلكين وشرائحهم».

وكشف النعيمي أن «الوزارة ألزمت موردين رفعوا أسعار بعض السلع بنسب تصل 20% دون الحصول على موافقة، بالعودة إلى سعر المنتج الأصلي».

وحذّر النعيمي الموردين ومنافذ البيع كافة من رفع سعر أي سلعة دون الحصول على موافقة رسمية من وزارة الاقتصاد، مؤكداً أن «الوزارة ستلجأ إلى سحب المنتجات من على الأرفف في منافذ البيع، وفرض غرامات تصل قيمتها إلى 100 ألف درهم في حال المخالفة، مع إلزام المنافذ والموردين بالعودة للبيع بالسعر الأصلي».

ولفت إلى أن «(الاقتصاد) ألزمت نحو 500 منفذ بيع في الدولة بتركيب أجهزة لقراءة أسعار السلع، بهدف تعريف المستهلك بالسعر الحقيقي للسلعة قبل الشراء، وإنهاء أي اختلافات في السعر بين المحاسب والأسعار الموجودة على أرفف البيع»، موضحاً أن «الوزارة أعطت مهلة حتى نهاية العام الجاري لجميع منافذ البيع للانتهاء من تركيب هذه الأجهزة».

وأفاد النعيمي بأن الوزارة اتفقت مع منافذ البيع على تركيب 3000 شاشة توعية حتى نهاية عام 2014، تبدأ من موسم عيد الأضحى، منوهاً بأن «الأجهزة تتضمن أرقام التواصل مع مركز الشكاوى التابع لوزارة الاقتصاد للإبلاغ عن أي مخالفات في المنافذ، فضلاً عن تضمنها نصائح توعية للمستهلكين».

إلى ذلك، قدم ممثلو منافذ البيع الكبرى بأبوظبي، خلال اجتماعهم مع وزارة الاقتصاد، عروضهم خلال فترة العيد للوزارة، وقال ممثل «اللولو هايبر ماركت»، إن المنفذ يعرض ما يراوح بين 250 و300 سلعة بتخفيضات تراوح بين 15 و40% لمدة أسبوعين، تنتهي في العاشر من أكتوبر المقبل.

وأوضح أن العروض تشمل السلع الغذائية، وأبرزها اللحوم والأسماك والخضراوات والفواكه، إلى جانب الملابس والإلكترونيات والهواتف وألعاب الأطفال والحلويات وغيرها.

من جهته، قال ممثل جمعية أبوظبي التعاونية، إن الجمعية تستمر خلال موسم العيد في بيع 200 سلعة بسعر الكلفة، وأقل من سعر الشراء، فضلاً عن عروض التخفيضات والقيمة المضافة التي تشمل عشرات السلع خلال العيد.

أما ممثل شركة «كيه إم» للتجارة، فأكد أن الشركة بدأت تخفيضات تصل إلى 25% على 150 سلعة.

تويتر