«دبي المالي»: الحصول على رقم مستثمر ضرورة للمشاركة في اكتتاب «إعمار مولز»

المنصة الإلكترونية تختصر وقت الاكتتاب إلى 5 أيام

سوق دبي المالي يرسل رسائل نصية إلى نحو 450 ألف مستثمر لتعريفهم بالنظام الإلكتروني الجديد للاكتتاب. من المصدر

أكدت إدارة سوق دبي المالي أن الحصول على رقم مستثمر، وتحديث بيانات المستثمرين المسجلين، أصبحا ضرورة للمشاركة في الاكتتابات الجديدة، لذا سترسل إدارة السوق رسائل نصية قصيرة إلى نحو 450 ألف مستثمر نشط، لتعريفهم بالنظام الإلكتروني الجديد للاكتتاب.

الحصول على رقم مستثمر

قالت نائب رئيس تنفيذي، رئيس تنفيذي العمليات في سوق دبي المالي، مريم محمد فكري، إنه يمكن الحصول على «رقم مستثمر» عبر طرق عدة: مثل الذهاب إلى مقر سوق دبي المالي، أو من خلال مكاتب الوساطة البالغ عددها 55 شركة، أو إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني للسوق، أو من خلال البريد الإلكتروني، أو الاتصال الهاتفي بإدارة السوق.


بطاقة «آيفستر»

أفاد نائب رئيس أول، رئيس قطاع الخدمات المالية في سوق دبي المالي، علي الهاشمي، بأن عدد حاملي بطاقات «آيفستر» يبلغ حالياً 50 ألف مستثمر، يمثلون نسبة 20% من المساهمين في الشركات الكبيرة المدرجة في السوق. وأضاف أن «آيفستر» بطاقة مصرفية تصدر من سوق دبي المالي، وتتيح للمساهم سحب أرباحه من أي جهاز صراف آلي حول العالم، وتعد بديلاً عن النظام القديم الذي يتطلب التحويل البنكي، أو إرسال شيكات إلى كل المساهمين بالبريد المضمون.

وأضافت، خلال مؤتمر صحافي عقدته في مقر «دبي المالي» للإعلان عن النظام الجديد للاكتتابات الأولية، أن اكتتاب «إعمار مولز» سيكون الأول الذي سيتم عبر منصة الاكتتاب العام الإلكتروني الخاصة بالسوق، والتي يتم من خلالها إجراء عملية الاكتتاب بالكامل إلكترونياً، وتتيح بدء التداول على الأسهم المكتتب فيها خلال خمسة أيام فقط من تاريخ إغلاق الاكتتاب بدلاً من فترة تصل إلى ستة أشهر في النظام القديم.

وتفصيلاً، قالت نائب رئيس أول، رئيس قطاع تطوير الأعمال في سوق دبي المالي، فهيمة عبدالرزاق البستكي، إن «إطلاق منصة الاكتتاب العام الإلكتروني (إي آي بي أو)، يأتي ضمن الخطة الاستراتيجية لسوق دبي المالي، لجذب المستثمرين، وتشجيع الشركات المصدرة للأوراق المالية على طرح أسهمها للاكتتاب، وإدراج الأسهم في السوق المنظمة». وأضافت أن «تلك المنصة ستتيح إتمام عملية الاكتتاب وإدراج الأسهم، وفقاً لأحدث النظم المطبقة في البورصات العالمية».

من جهتها، نبهت نائب رئيس تنفيذي، رئيس تنفيذي العمليات في سوق دبي المالي، مريم محمد فكري، إلى أن المشاركة في الاكتتابات الأولية الجديدة، بدءاً من اكتتاب «إعمار مولز»، ستتطلب الحصول على رقم مستثمر، وتحديث بيانات المستثمرين الحاصلين على رقم مستثمر بالفعل لدى سوق دبي المالي.

وقالت إن «إدارة السوق سترسل رسائل نصية قصيرة إلى نحو 450 ألف مستثمر من بين 900 ألف مستثمر حاصل على رقم مستثمر في أسواق الأسهم المحلية، وبواقع خمس رسائل لكل مستثمر، تتضمن أولها تنبيه بضرورة تحديث البيانات، أو الحصول على رقم مستثمر للمشاركة في الاكتتابات الجديدة».

وأضافت أن «الرسائل الباقية تتضمن تنبيهاً بإمكانية إتمام عملية الاكتتاب إلكترونياً، من خلال بطاقة (آيفستر) الصادرة من إدارة السوق، ثم توضيح إمكانية المشاركة في الاكتتاب، من خلال النظام القديم عبر البنوك، أو من خلال البطاقة»، لافتة إلى أن «الرسائل المتبقية تتضمن إبلاغ المستثمرين برقم المستثمر الخاص بهم، وتأكيداً على ضرورة إيداع المبلغ اللازم للاكتتاب في بطاقة (آيفستر) للراغبين في الاكتتاب إلكترونياً من خلال البطاقة». وأكدت أن «إتمام عملية الاكتتاب عبر منصة الاكتتاب العام الإلكتروني (إي آي بي أو)، يوفر للمستثمرين إمكانية الإدراج وتداول الأسهم في السوق في اليوم التالي لإغلاق باب الاكتتاب، فضلاً عن التغلب على بعض الصعوبات، وتوفير الوقت والجهد عبر تعبئة طلبات الاكتتاب إلكترونياً، واسترداد فائض الاكتتاب في زمن قياسي».

بدوره، قال نائب رئيس أول، رئيس قطاع الخدمات المالية في سوق دبي المالي، علي الهاشمي، إن «منصة الاكتتاب العام الإلكتروني (إي آي بي أو)، يتم من خلالها ربط البنوك المشاركة في الاكتتاب العام، أو حقوق الإصدار، مع نظام المقاصة والإيداع لدى السوق، لإتمام عملية التخصيص واسترداد فائض الاكتتاب في زمن قياسي»، مؤكداً أن «هذه الخدمة تتيح إمكانية الإدراج والتداول في اليوم التالي لإغلاق الاكتتاب». وأضاف أن «المنصة توفر للمستثمر إمكانية تعبئة طلبات الاكتتاب الإلكترونية المتوافرة عبر موقع الاكتتاب، ما يوفر الوقت والجهد، ويقلل الأخطاء، ويضمن دقة المعلومات، فضلاً عن إمكانية الاطلاع على المعلومات المطلوبة عن الاكتتاب، مثل نشرة وملخص الإصدار، وعقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة التي تطرح أسهمها للاكتتاب العام»، مبيناً أنه يمكن للمستثمرين سداد رسوم الاكتتاب من خلال بطاقة «آيفستر» الصادرة من السوق.

وأشار الهاشمي إلى أنه يمكن إجراء عملية الاكتتاب بالكامل إلكترونياً، وبدء التداول على الأسهم المكتتب فيها خلال خمسة أيام فقط من تاريخ إغلاق الاكتتاب، بدلاً من فترة تصل إلى ستة أشهر في النظام القديم.

ورداً على سؤال لـ«الإمارات اليوم»، عن الفوائد التي تعود على شركة سوق دبي المالي من الاكتتابات الجديدة، أجاب الهاشمي إنه فضلاً عن زيادة إيرادات السوق من عمولات التداول، بعد إدراج الأسهم في السوق، فإن تيسير عملية الاكتتاب، وجعلها متوافقة مع النظم العالمية، يزيدان جاذبية وتنافسية سوق دبي المالي.

وقال إن «تطوير البنية التشريعية لعملية الاكتتاب، وإتمامها إلكترونياً، سيقللان من احتمالات سعي شركات محلية إلى إدراج أسهمها في البورصات الخارجية، بسبب تنافسية الإجراءات»، موضحاً أن «تسهيل عملية الاكتتاب وإتمامها إلكترونياً، سيقضيان كذلك على بعض الصعوبات التي كانت سائدة في الماضي، مثل ضرورة مجيء المستثمرين الأجانب إلى الدولة، وتسليم المبالغ يدوياً، مع الاصطفاف في طوابير طويلة منذ المساء للحصول على دور في الاكتتاب».

تويتر