السيارات تتصدّر شكاوى المستهلكين

«الاقتصاد»: 8380 شكوى خلال 7 أشهر

«الاقتصاد» تلقت 16 شكوى حول بطاقات الائتمان. الإمارات اليوم

بلغ إجمالي عدد الشكاوى، التي تلقتها وزارة الاقتصاد من المستهلكين، خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري، 8380 شكوى على مستوى الدولة.

العقد الموحّد للإلكترونيات

قال مدير إدارة حماية المستهلك، في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم سعيد النعيمي، إن «الوزارة تعد لعرض صيغ البنود المقترحة للعقد الموحد للإلكترونيات، خلال اجتماع اللجنة العليا لحماية المستهلك، المنتظر عقده خلال سبتمبر المقبل».

وأضاف أن «البنود المقترحة للعقد الموحد تضمنت توافقاً بين الوزارة وتجار الإلكترونيات، حول تعديل بعض المواد التي تراعي تصنيف السلع، بالنسبة لمستحقات الضمان والخدمة».

وأكد أن «إقرار اللجنة العليا لحماية المستهلك بنود العقد الموحد للإلكترونيات، يدعم فرص تطبيقه قبل نهاية العام الجاري، أو بداية عام 2015 في الأسواق، ما يعد تطويراً فعالاً لدعم حقوق المستهلكين في هذا القطاع، عبر سياسات موحدة لعمليات البيع والشراء»، لافتاً إلى أن العقد تضمن بنوداً خاصة بعمليات الضمان، والخدمة، والصيانة، وسياسات الاسترداد للسلع المعيبة.

وأوضح أن «العقد الموحد، الذي يعد مبادرة جديدة من نوعها على مستوى دول المنطقة، سيسهم في التقليل من عدد الشكاوى بين المستهلكين ومنافذ بيع الإلكترونيات».

وذكر أن «العقد الموحد، الذي سيضمن حقوق المستهلكين والتجار والموزعين على حد سواء، تمت مناقشة بنوده الأولية منذ نهاية العام الماضي، خلال اجتماعات مشتركة مع ممثلي الشركات الرئيسة في قطاع توريد وتوكيل الإلكترونيات».

وأظهر تقرير أصدرته إدارة حماية المستهلك في الوزارة، أمس، أن شكاوى السيارات تصدرت شكاوى المستهلكين، تليها شكاوى ارتفاع الأسعار، بينما جاءت شكاوى بطاقات الائتمان والعقارات في ذيل القائمة.

وكشف التقرير أن دبي سجلت أعلى عدد للشكاوى، تليها أبوظبي، بينما جاءت أم القيوين الأقل في عدد الشكاوى.

وأوضح تقرير «حماية المستهلك» أن الإدارة تلقت، خلال يوليو الماضي وحده، 989 شكوى، من بينها 281 شكوى في أبوظبي، و270 في دبي، و163 في الشارقة، و90 في العين، و76 في عجمان، و52 في رأس الخيمة، و51 في الفجيرة، وست شكاوى في أم القيوين.

وحلت شكاوى السيارات بالمرتبة الأولى في عدد شكاوى المستهلكين، خلال يوليو الماضي، مسجلة 226 شكوى، تليها شكاوى الأسعار التي سجلت 169 شكوى، ثم الإلكترونيات 67 شكوى، والهواتف 59 شكوى، ثم قطع الغيار والإطارات التي سجلت 49 شكوى، والأثاث 17 شكوى، ثم بطاقات الائتمان 16 شكوى، والعقارات شكويان، بينما حازت فئة «شكاوى أخرى متنوعة» 384 شكوى.

وحلت دبي في المرتبة الأولى، من حيث عدد الشكاوى، خلال الأشهر السبعة الماضية، بإجمالي 2679 شكوى، تليها أبوظبي مسجلة 1995 شكوى، بينما جاءت أم القيوين في المرتبة الأخيرة، مسجلة 92 شكوى.

وأكد مدير إدارة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد، الدكتور هاشم النعيمي، أن «الإدارة تلقت شكاوى المستهلكين، بالتعاون مع الجهات المتخصصة في الدولة»، لافتاً إلى أن الإدارة عملت على حلها، وذلك في ضوء ما جاء بقانون حماية المستهلك رقم 24 لسنة 2006 ولائحته التنفيذية، إذ نصت الفقرة رقم (6) من المادة (4) لقانون حماية المستهلك على تلقي شكاوى المستهلكين، واتخاذ الإجراءات بشأنها، أو إحالتها إلى الجهات المتخصصة، ويجوز أن تقدم الشكوى من المستهلك مباشرة، كما يجوز تقديمها من قبل جمعية حماية المستهلك، باعتبارها ممثلة للمشتكي.

وأوضح أن «الإدارة استقبلت هذه الشكاوى عن طريق الخط الساخن، التابع لإدارة حماية المستهلك، وعبر الفاكس، أو بالبريد الإلكتروني، وبرنامج الشكاوى على الموقع الإلكتروني، أو بشكل شخصي، أو عن طريق الدوائر المتخصصة، أو مركز الاتصال، الذي يتيح تلقي الشكاوى من المستهلك، طوال أيام الأسبوع، عدا يوم الجمعة».

تويتر