«غرفة دبي»: السياحة العلاجية تستقطب 500 ألف سائح سنوياً بحلول 2020

4.4 مليارات درهم الإجمالي المتوقع لسوق الأجهزة الطبية في 2018

«غرفة دبي»: زيادة الاستثمار في المستشفيات والمنشآت الطبية تقود إلى نمو قوي في الطلب على الأجهزة الطبية في الإمارات. أرشيفية

توقع تقرير لغرفة تجارة وصناعة دبي، أن تشكل السياحة الطبية فرصة رئيسة، مع تخطيط دبي لاستضافة نحو 500 ألف من السياح الراغبين في العلاج سنوياً بحلول عام 2020، مشيراً إلى أن تنامي الطلب من السكان وهؤلاء السياح على أجهزة طبية متقدمة، يمكن أن يوفر فرصاً لبيع تلك المنتجات إلى المستشفيات في الإمارات.

وأكد التقرير أن الإمارات توفر فرصاً محتملة للنمو في مجال الأجهزة الطبية، متوقعاً تحقيق نمو قوي في منتجات متعددة منها في سوق الدولة، وأن يرتفع إجمالي سوق الأجهزة الطبية في الإمارات من نحو 841 مليون دولار (3.09 مليارات درهم) في عام 2013، إلى 1.198 مليار دولار تقريباً (4.4 مليارات درهم) في عام 2018.

الدول المصدّرة للأجهزة الطبية الكهربائية

تشمل قائمة الدول الرئيسة المصدرة للأجهزة الطبية الكهربائية في عام 2012: الولايات المتحدة، ألمانيا، بلجيكا، هولندا، المكسيك، اليابان.

وكانت الدول المستوردة الرئيسة في العام نفسه كلاً من: كندا، اليابان، أستراليا، إسبانيا، البرازيل، فرنسا، المملكة المتحدة، الهند.

ويتركز العرض في السوق العالمية للأجهزة الطبية في الاقتصادات المتقدمة، في حين يتركز الطلب في الاقتصادات المتقدمة والنامية معاً.


تكنولوجيا طبية

أظهر تقرير «غرفة دبي» أن التكنولوجيا الطبية تلعب دوراً مهماً في تمكين جهات الرعاية الصحية، من استخدام التقدم التكنولوجي في تقديم رعاية صحية عالية الجودة إلى الناس في أنحاء العالم.

وتشمل الأجهزة الطبية تكنولوجيا متنوعة تراوح بين أجهزة غسل الكلى، وأجهزة التصوير التشخيصي، فضلاً عن منتجات طب الأسنان والكراسي المتحركة.

وتوقع التقرير أن يشهد الطلب على الأجهزة الطبية نمواً قوياً في الإمارات ودول العالم الأخرى، مع تعزز الطلب في الأقاليم النامية، مبيناً أنه يمكن للمصدرين في الإمارات شراء المنتجات من الدول المتقدمة، ومن ثم إعادة تصديرها إلى دول نامية.

ولفت إلى أنه يمكن للشركات التي تأمل تحقيق أرباح عالية، أن تدخل في علاقات شراكة مع شركات عالمية للأجهزة الطبية، تبحث عن استكشاف أسواق في دول مجلس التعاون الخليجي وإفريقيا.

ونصح التقرير الشركات في الإمارات بإيجاد صلات مع مستشفيات في آسيا وإفريقيا، والدخول في شراكة معها، لتوفير حلول مبتكرة في مجال تقنية الاتصالات والمعلومات، للمساعدة على تحسين التواصل بين المرضى وجهات توفير الرعاية الصحية.

وأوضح أن التكامل الرأسي عبر سلسلة القيمة المضافة للأجهزة الطبية، يشمل بيع المنتجات مباشرة للمستهلكين في المستشفيات والعيادات، وتصميمها حسب احتياجات المرضى، مشيراً إلى أن الشركات في الإمارات ستتمكن من تأسيس وجود قوي في أسواق الدول النامية، يساعدها في ذلك استمرار النمو المتوقع على المدى الطويل في الطلب على الرعاية الصحية في الاقتصادات النامية.

وبحسب التقرير، فإن تبني تكنولوجيا جديدة للاتصالات، يعني أن تشمل الاتجاهات الرئيسة في تكنولوجيا المعدات الطبية، الحاجة إلى منتجات وخدمات صحية مترابطة محورها المريض، مؤكداً أن من الممكن ايجاد فرص جديدة للشركات في الإمارات، من خلال تطوير شبكات وتطبيقات للهواتف المحمولة، تساعد المرضى على الانتقال إلى حلول رعاية صحية مناسبة ومترابطة.

وأوضح التقرير أن الأجهزة الطبية مهمة في الإمارات، بالنظر إلى الزيادة في عدد السكان، وارتفاع الدخل، ما يزيد من الطلب على الرعاية الصحية ذات الجودة، مقدراً قيمة سوق الأجهزة الطبية في الإمارات بنحو 841.2 مليون دولار في عام 2013، كانت الحصة الكبرى من حيث القيمة لهذه الأجهزة من نصيب التصوير التشخيصي، مثل أجهزة الأشعة، والموجات فوق الصوتية، تليها الأجهزة القابلة للاستهلاك مثل الضمادات، والمحاقن الطبية.

وذكر أن المصادر الرئيسة لواردات الإمارات من الأجهزة الطبية الكهربائية هي: الولايات المتحدة، وألمانيا، وهولندا، وماليزيا، واليابان، وبلجيكا، في حين شملت الأسواق الرئيسة للصادرات الصافية من هذه الأجهزة، التي استفادت منها الشركات الإماراتية في عام 2012 كلاً من غانا، وعُمان، وموزمبيق.

وتوقع التقرير أن تؤدي زيادة الاستثمار في المستشفيات والمنشآت الطبية، إلى نمو قوي في الطلب على الأجهزة الطبية في الإمارات، مشيراً إلى أن هذا الطلب قد يتعزز باتجاهات عامة مثل التأمين الصحي الإلزامي في دبي، الذي سيطبق على مراحل، وزيادة الاستثمارات في المستشفيات ومنشآت الرعاية الصحية، وارتفاع عدد الزائرين للاستفادة من السياحة الطبية.

وأظهر تقرير «غرفة دبي» أن زيادة المبيعات من الأجهزة الطبية ذات التقنية العالية، ستؤدي إلى ارتفاع خيارات المستهلك في سوق الأجهزة الطبية في الإمارات، متوقعاً أن تساعد تلك الاتجاهات، السوق الإماراتية، على النمو بمعدل سنوي تراكمي قدره 7.3% في الفترة من عام 2013 حتى عام 2018.

ولفت إلى أن أقوى معدلات النمو ستسجلها التطبيقات الطبية التي تساعد على الحركة مثل الكراسي المتحركة، وتقويم الأعضاء والجراحة الترقيعية، يليها المواد القابلة للاستهلاك، مرجعاً أسباب النمو المتوقع مستقبلاً في هذه المنتجات، إلى زيادة الوعي بوجود خيارات علاجية متنوعة متوافرة تحسن من قدرة المرضى على الحركة.

وأفاد التقرير أن فرص الأعمال الأخرى تشمل إعادة التصدير إلى أسواق رئيسة ذات طلب متنام على الأجهزة الطبية.

تويتر