أول ناقلة جوية في العالم تعتمد التقنية في نظامها الترفيهي

«طيران الإمارات» توفر وصفاً سمعياً للأفلام عبر «ice»

«طيران الإمارات» تعمل على التوسع في الوصف السمعي للأفلام. الإمارات اليوم

أصبحت «طيران الإمارات» أول ناقلة جوية في العالم تدخل نظام الوصف السمعي (أوديو ديسكريبشن) للأفلام عبر نظامها الشهير للمعلومات والاتصالات والترفيه الجوي «ice»، ذي الشاشة الرقمية العريضة، وذلك خدمة لمسافريها الذين يعانون ضعفاً في البصر.

وأصبح «ice» الآن يوفر وصفاً سمعياً تفصيلياً مسجلاً لـ16 من أشهر أفلام «ديزني»، بما في ذلك «فروزين»، «سيفنج مستر بانكس»، «كارز 2»، «مونسترز يونيفيرسيتي»، «مارفيلز ذا أفينجرز»، «توي ستوري 3»، إضافة إلى الأجزاء الأربعة من فيلم «قراصنة الكاريبي».

ويشهد استخدام الوصف السمعي تزايداً متواصلاً، وأصبح شائعاً في السينما والتلفزيون، ويتم تسجيل التعليقات الصوتية لشرح المشاهد خلال فترات الصمت التي تتخلل الحوار بين شخصيات الفيلم، بينما يستمر عرض التسجيل الصوتي للفيلم بإيقاعه العادي.

وكانت «طيران الإمارات» عملت مع «ديزني» في عام 2007 لتصبح أول ناقلة في العالم تدخل تقنية النصوص المكتوبة على الشاشة، التي تعد مثالية للمسافرين الذين يعانون صعوبات في السمع، إذ لا تعتمد هذه التقنية على عرض حوارات الممثلين فقط، وإنما تشمل أيضاً الإشارة إلى الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية المستخدمة خلفية في مشاهد الفيلم، ويعرض من خلال «ice» خلال أغسطس المقبل أكثر من 50 فيلماً مزودة بتقنية النصوص المكتوبة على الشاشة.

تويتر