الإمارات أنجزت 80% من عملية التحوّل الرقمي لإدارة بيانات الملاحة الجوية

3000 حركة جوية متوقعة يومياً في دبي عام 2020

مشاركون في المؤتمر أكّدوا أن «إيكاو» تسعى إلى مساعدة الدول الأعضاء على مواجهة متطلبات عملية التحول الرقمي. تصوير: أشوك فيرما

توقع خبراء ومسؤولون، خلال المؤتمر الدولي لإدارة بيانات الملاحة الجوية 2014، تسجيل دبي 3000 حركة جوية يومياً في عام 2020، لافتين إلى أن الإمارات أنجزت نسبة 80% من عملية التحول الرقمي لإدارة بيانات الملاحة الجوية، في فترة زمنية قصيرة.

«إدارة معلومات الملاحة الجوية 2014»

تستضيف مؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، المؤتمر العالمي السابع لإدارة معلومات الملاحة الجوية 2014، الذي ينظمه الاتحاد الدولي لاتحادات إدارة معلومات الملاحة الجوية (أيفايما)، بالتعاون مع المنظمة الدولية للطيران المدني، والاتحاد الدولي للنقل الجوي، ومؤسسة «يورو كونترول» للملاحة الجوية في أوروبا، خلال الفترة من 13 وحتى 15 مايو الجاري، بقاعة الراشدية في فندق البستان روتانا بدبي.

ويشارك في المؤتمر، الذي يعقد تحت رعاية سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، رئيس مؤسسة مطارات دبي، أكثر من 29 خبيراً، و64 عارضاً من مزودي البرمجيات والتقنيات الخاصة بنظم إدارة معلومات الملاحة الجوية، ينتمون إلى 66 دولة من مختلف أنحاء العالم، إضافة إلى مشاركة 200 من المهتمين والمعنيين بالقطاع.

وذكروا أن الإمارات انتهت من تطبيق المرحلتين الأولى والثانية، من خطة التحول الثلاثية لبيانات الملاحة الجوية، مشيرين إلى أن هذه العملية ستسمح بسرعة ودقة وتكامل عملية تجميع وتبادل وتبويب بيانات الملاحة الجوية، لتقديم مستوى متميز من الخدمة لشركات الطيران والمطارات، ورفع الطاقة الاستيعابية للمطارات، وزيادة الربط الجوي.

وتفصيلاً، توقع رئيس قسم الأرصاد ونظم المعلومات الجوية في شركة دبي لخدمات الملاحة الجوية، دارين يولينستاين، وصول عدد الحركات الجوية في إمارة دبي إلى 3000 حركة يومياً في عام 2020، موضحاً أن «الحركة الجوية في الإمارة تضاعفت سبع مرات، مقارنة بما كانت عليه قبل 29 سنة، من 63 ألفاً في عام 1985 إلى 475 ألف حركة متوقعة في عام 2014».

من جانبه، قال نائب الرئيس الأول لمؤسسة دبي لخدمات الملاحة الجوية، خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، إبراهيم أهلي، إن «المؤسسة تقود جهود تطوير صناعة خدمات الملاحة الجوية في الشرق الأوسط، باعتبارها جزءاً من نجاح صناعة الطيران في المنطقة».

وذكر أن «الإمارات أنجزت نسبة 80% من عملية التحول الرقمي لإدارة بيانات الملاحة الجوية في فترة زمنية قصيرة، وانتهت من تطبيق المرحلتين الأولى والثانية من خطة التحول الثلاثية»، مشيراً إلى أن «المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) طالبت الدول الأعضاء بتطبيق عملية التحول الرقمي للبيانات، وتبنت الإمارات ممثلة بالهيئة العامة للطيران المدني هذه الإجراءات».

وبين أن «العمل جارٍ على استكمال المرحلة الثالثة التي ستنتهي في عام 2018»، لافتاً إلى أن «التحول الرقمي في الإمارات يسمح بسرعة ودقة وتكامل عملية تجميع وتبادل وتبويب بيانات الملاحة الجوية، لتقديم مستوى متميز من الخدمة لشركات الطيران والمطارات، وتحقيق الاستفادة القصوى من المجال الجوي، ما يسمح باستيعاب الزيادة المتوقعة في حجم الحركة الجوية، ورفع الطاقة الاستيعابية للمطارات، وزيادة الربط الجوي بين الإمارات والعالم، ما يسهم في تطوير العلاقات التجارية مع العالم الخارجي، وزيادة القدرة التنافسية الوطنية».

إلى ذلك، قال مسؤول إدارة بيانات الملاحة الجوية بالمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو)، مايكل هولم: «يبحث العالم منذ زمن طويل في التحول من خدمات بيانات الملاحة الجوية إلى إدارة بيانات الملاحة الجوية، وقد حان الوقت ليفكر العالم في مواصفات الجيل المقبل الذي سيواصل قيادة عملية التحول، عندما يتسلم الراية من الجيل الحالي من خبراء الطيران».

وأوضح أن «المنظمة الدولية للطيران المدني تسعى إلى مساعدة الدول الأعضاء على بناء القدرات اللازمة لمواجهة متطلبات عملية التحول، من خلال سلسلة من البرامج التدريبية وورش العمل المتخصصة، لتدريب فرق العمل على أفضل الممارسات وتبادل المعارف والخبرات».

تويتر