10 % من منشآت أبوظبي «خضراء»

تطبيق معايير الاستدامة على فلل المواطنين

محمد الخضر : المدير التنفيذي للمشروعات التطويرية والاستدامة في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني

اتفق مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ودائرة الشؤون البلدية على تطبيق عناصر الاستدامة على الفلل الخاصة، التي يقيمها المواطنون في الإمارة، بعد أن تم تضمين عناصر الاستدامة في كود البناء في الإمارة، أخيراً.

وقال المدير التنفيذي للمشروعات التطويرية والاستدامة في مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، محمد الخضر، في تصريحات صحافية، على هامش معرض «سيتي سكيب أبوظبي 2014»، إن «تطبيق معايير الاستدامة سيؤدي إلى رفع كلفة البناء بالنسبة لفلل المواطنين بنسبة تراوح بين 5 و7%، إلا أن المواطن سيسترد هذه الزيادة خلال عامين ونصف العام على الأكثر، كما أن الطاقة الإجمالية التي سيتم توفيرها في الفلل المستدامة تصل إلى 36% مقارنة مع الفلل التقليدية، فضلاً عن توفير 43% من الطاقة اللازمة للتكييف، وتوفير 35% المياه المستهلكة».

وأوضح أن «المجلس يعرض في جناحه في (سيتي سكيب) منصة خاصة ببرنامج (استدامة)، ليتمكن الزوار من رؤية المكونات الفعلية للفلل المستدامة، إذ يتم عرض نماذج من الجدران التي تتكون منها الفلل، التي تمتلك خاصية عازلة تسهم في منع دخول 85% من حرارة الشمس إلى المنزل». وكشف أن «10% فقط من المنشآت في أبوظبي ملتزمة بمعايير الاستدامة المطبقة منذ عام 2010، نظراً إلى وجود آلاف المباني المشيدة قبل هذا التاريخ»، موضحاً أن «المباني الجديدة التي يتم تشييدها ملتزمة بتطبيق الاستدامة، كما أن أي مبان قديمة يتم هدمها وبناؤها من جديد تكون ملزمة بتطبيق المعايير ذاتها».

من جانب آخر، قال الخضر إن «المجلس وافق على المخططات التفصيلية لأكثر من 13 مشروعاً تطويرياً خلال الربع الأول من العام الجاري، ستتم إقامتها في الإمارة خلال الفترة المقبلة، من بينها مخطط جزر الناريل، الذي تطوره شركة (الدار) العقارية، فضلاً عن المخطط التفصيلي لشاطئ الراحة غرب».

 

تويتر