100 ألف مبنى تحتاج إلى خفض استهلاك المياه والكهرباء في دبي

«مجلس الطاقة»: 1.83 مليار درهم لتأهيل 30 ألف مبنى

«مجلس الطاقة»: مصادر التمويل لمشروع إعادة تأهيل المباني متعددة. تصوير: مصطفى قاسمي

يبحث المجلس الأعلى للطاقة في دبي حالياً سبل جمع 1.83 مليار درهم، لتمويل عمليات المرحلة الأولى من إعادة تأهيل المباني القديمة في الإمارة، التي يبلغ عددها 100 ألف مبنى، لتطوير بنيتها التحتية، وخفض استهلاك الكهرباء والمياه، لافتاً إلى أن هناك العديد من الخيارات.

وتفصيلاً، قال الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، المهندس أحمد المحيربي، إن «المجلس رصد نحو 100 ألف مبنى قديم ضمن خطة إعادة التأهيل للمباني التي تستهدف خفض استهلاك المياه والكهرباء».

وأضاف في تصريحات على هامش «القمة العالمية للاقتصاد الأخضر» المنعقدة في دبي، أن «المجلس قسّم هذه المباني إلى مراحل تضم الأولى منها 30 ألف مبنى، في وقت يجري فيه العمل حالياً على إيجاد مصادر تمويلية لجمع 500 مليون دولار (1.83 مليار درهم) لتنفيذ المرحلة الأولى».

وأوضح أن «مصادر التمويل لهذا المشروع متعددة، وتضم الميزانية المعتمدة لشركة الاتحاد للطاقة، التابعة للمجلس، التي تلعب الدور الإشرافي الاستشاري العام على عمليات إعادة التأهيل كافة، إضافة إلى إمكانية الحصول على قروض مباشرة، أو من خلال مشاركة مصارف في تمويل هذه العمليات، للاستفادة لاحقاً من إدارة المباني والعائد المالي الذي توفر من الاستهلاك».

وبين أن «إجمالي عدد البنايات الجاهزة حالياً للبدء في أعمال إعادة التأهيل يبلغ 120 بناية تأتي جميعها ضمن المرحلة الأولى، التي تضم 30 ألف بناية في الإمارة».

تويتر