«اقتصادية أبوظبي»: انخفاض نسبة المقترضين من الأسر 1%

4377 درهماً متوسط إنفاق الأسرة المواطنة على «المحمول» في 2013

%61 من المستجيبين أوضحوا أن السبب الرئيس في حصولهم على قرض كان بهدف شراء سيارات. أرشيفية

أظهرت نتائج مرصد أحوال الأسرة المواطنة 2013 الذي أصدرته إدارة الدراسات في دائرة التنمية الاقتصادية ــ أبوظبي لعام 2013، أن متوسط إنفاق الأسر المواطنة في إمارة أبوظبي على التعليم عام 2013 بلغ نحو 46 ألفاً و752 درهماً سنوياً، وعلى الهواتف المحمولة والثابتة 4377 درهماً و1128 درهماً على التوالي.

وبينت نتائج المرصد استقرار المؤشر العام للأسعار خلال عام 2013 مقارنة مع عام 2012، مسجلاً 74.5 نقطة مقارنة بـ74.0 نقطة خلال عام 2012.

وأفاد 34% من أرباب الأسر المبحوثة بأنهم يبدّلون هواتفهم المحمولة بشكل مستمر، في ما قال 32% إنهم يشترون سياراتهم من خلال التمويل المصرفي. كما انخفضت نسبة المقترضين من الأسر المواطنة خلال عام 2013 بنسبة 1% لتصل إلى 58% مقارنة مع عام 2012 التي بلغت 59%.

مصادر دخل أخرى

نوه مرصد أحوال الأسرة المواطنة إلى وجود مصادر دخل أخرى للأسر تحقق الاستقرار الأسري بشكل كبير، إذ يمثل العبء المالي مصدر قلق لكثير من الأسر. ووفقاً للنتائج، فإن النسبة المحققة لأفراد الأسر الذين لهم دخل بخلاف العمل، تعد نسبة جيدة.

وأشار المرصد إلى اعتماد شريحة كبيرة من أرباب الأسر المواطنة في دخولها الأخرى (من غير العمل) على الإيراد المتحصل نظير بيع المحصولات الزراعية والمنتجات الحيوانية بالمزارع الخاصة بالأسر المواطنة، إضافة إلى المعاش التقاعدي والإيجارات المتحصلة من العقارات المملوكة لهم.

ولفت المؤشر إلى ازدياد شعور أرباب الأسر المواطنة بارتفاع طفيف في أسعار السلع الغذائية خلال عام 2013 والمتمثلة في سلع (الحبوب، واللحوم بأنواعها، والزيوت والدهون، والألبان ومشتقاتها، والسكر)، في ما عبرت العينة المبحوثة عن استقرار في أسعار سلع الملبوسات ومشتملاتها خلال عام 2013، وشعورها بارتفاع إزاء أسعار السلع الاستهلاكية الطويلة الأجل خلال عام 2013 مقارنة مع عام 2012.

السلوك الاستهلاكي

وحول سؤال الأسر المواطنة عن سلوكها الاستهلاكي حال ارتفاع أسعار السلع الغذائية، جاءت النتائج بأنه ليس هناك تغير طرأ في نمط الاستهلاك، إذ إن معظم الأسر استهلكت الكمية نفسها، أو كميات أكثر من السلعة نفسها التي ازدادت أسعارها.

وأعربت النسبة الكبرى من الأسر داخل العينة عن ارتفاع استهلاكها من السلع الغذائية، على الرغم من ارتفاع أسعارها في الإمارة، خصوصاً ما يتعلق بمنتجات اللحوم بأنواعها والألبان ومشتقاتها، ما يشير إلى انخفاض المرونة السعرية لدى الأسر المواطنة بالإمارة.

وفي ما يخص مجموعة سلع الملبوسات وأدوات الزينة والعطور ولعب الأطفال، بلغت قيمة المؤشر العام لتلك المجموعة خلال الربع الرابع من عام 2013 نحو 78 نقطة، مقارنة بنحو 83 نقطة خلال الربع نفسه من عام 2012، مرجعاً المؤشر ذلك إلى أن تلك الفترة من كل عام تشهد العديد من العروض والتخفيضات الكبرى التي تعلن عنها الوحدات التجارية في أبوظبي.

وأبدت نسبة كبيرة من الأسر المواطنة ارتفاع وعيها الاستهلاكي إزاء سلع العطور والزينة خصوصاً، إذ عبرت نسبة 57.6% من المستجيبين الذين صاحبهم شعور بارتفاع أسعار تلك السلع، عن خفض استهلاكهم منها، في حين أكد نحو 20.2% منهم استمرارهم في استهلاك السلعة بالكمية نفسها، لأنها من وجهة نظرهم سلعة أساسية، فيما أفاد نحو 21% بالاستمرار في استهلاك الكمية نفسها، لكن بجودة وسعر أقل، فيما امتنعت نسبة 1.2% عن استهلاك تلك السلع.

القروض الشخصية

4377 درهماً الإنفاق السنوي على الهواتف المحمولة.

34 % من الآباء يبدّلون هواتفهم المحمولة بشكل مستمر.

32 % من الآباء يشترون سياراتهم من خلال التمويل المصرفي.

وأوضحت نتائج الاستطلاع أن نسبة القروض الشخصية باتت تمثل عبئاً وضغوطاً كبيرة على الأسر المواطنة.

وأشارت النتائج إلى أن النسبة الكبرى من القروض أنفقت على تمويل السيارات بنسبة بلغت نحو 61% خلال عام 2013. وقال نحو 61% من المستجيبين إن السبب الرئيس في حصولهم على قرض، كان بهدف شراء السيارات، و25% لشراء منزل للأسرة، و8% في توفير نفقات الزواج.

مشكلات ميدانية

وفي ما يتعلق بالمشكلات التي تواجه الأسر المواطنة في مناطق سكنها، أفاد نحو 82% من أرباب الأسر بأنهم لا يعانون أية مشكلات، بينما أفادت النسبة المتبقية 18% بأنهم يعانون مشكلات. وأفاد نحو 41% من العينة المبحوثة بالمنطقة الغربية بأنهم يواجهون مشكلات في منطقة سكنهم، مقابل 16% في مدينة العين، ونحو 15% في منطقة أبوظبي.

تويتر