«تنمية الصادرات»: 206 مليارات درهم حجم التجارة الخارجية للقطاعات الـ 3

%10 نمواً في صادرات العطور والأزياء و«التجميل» خلال 2013

«تنمية الصادرات» أصدرت تقريراً حول قطاعات الأزياء ومستحضرات التجميل والعطور. تصوير: أسامة أبوغانم

حققت صادرات وإعادة صادرات دبي من العطور ومستحضرات التجميل والأزياء، نمواً بنسبة 10%، خلال عام 2013، مقارنة بعام 2012، بحسب التقرير الذي أطلقته مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، خلال مؤتمر عقد أمس في دبي، بالتعاون مع الهيئة العربية للعطور.

ويستهدف التقرير الأول من نوعه على مستوى المنطقة، حول قطاعات الأزياء ومستحضرات التجميل والعطور، عرض أبرز نتائج ومقومات تلك القطاعات الحيوية، إلى جانب عرض فرص النمو ومعدلات التصدير وإعادة الصادرات من خلال إمارة دبي.

وتفصيلاً، قال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي لتنمية الصادرات، المهندس ساعد العوضي، إن «التقرير يقدم صورة واضحة لقطاعات الأزياء والعطور ومستحضرات التجميل، التي تشكل قيمة مضافة لاقتصاد دبي، إذ يبلغ حجم التجارة فيها 206 مليارات درهم بمعدل نمو 10%، في عام 2013»، مشيراً إلى أن «تلك القطاعات شكلت 11%، من عمليات التصدير وإعادة الصادرات، خلال العام الماضي».

وأضاف أن «تلك القطاعات تحمل العديد من الفرص المجزية للشركات العالمية والإماراتية، وبإمكانها الانتقال إلى مستويات أعلى من حيث النمو والتوسع في الصادرات وإعادة الصادرات»، موضحاً أن «التقرير الذي أطلق أمس، هو دليل إرشادي حول حجم القطاعات، التي تسهم بمعدل 2%، في الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي، إضافة إلى عرض الإمكانات والمزايا الفريدة، التي تقدمها دبي لمجتمع الأعمال».

من جانبه، قال مدير إدارة تطوير أسواق التصدير في مؤسسة دبي لتنمية الصادرات، محمد علي الكمالي، إن «دور المؤسسة لا يقتصر على مجال تنمية الصادرات والترويج للقطاعات التقليدية في الأسواق العالمية»، مبيناً أنه «يركز أيضاً على سياسة التنويع الاقتصادي، واستحداث قطاعات جديدة للترويج، وفقاً لمنهجية حكومة دبي والسياسة الحكيمة للقيادة الرشيدة».

وأوضح، خلال كلمته في المؤتمر، أن «سلطنة عمان تحصل على 35%، من صادرات دبي من العطور، فيما تحصل السعودية على 26%، والكويت 4%، والسودان 5%»، مشيراً إلى أنه «من المتوقع أن تنمو صادرات دبي من العطور بنسبة 15%، سنوياً خلال السنوات المقبلة».

وقال الكمالي للصحافيين، على هامش المؤتمر، إن «المؤسسة ستوفر جميع البيانات والمعلومات الخاصة حول المتعاملين المحتملين، وربط المصدرين مع المشترين في الأسواق الخارجية».

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة الهيئة العربية للعطور، شهزاد حيدر، إن «الهيئة تسعى إلى تعزيز دور قطاعات الأزياء والعطور، عبر تنظيم برامج تدريبية وتبادل المعرفة، بما يتماشى مع أفضل المعايير الدولية»، مشيراً إلى أهمية التنظيم الإداري والدراية الكاملة بواقع الأسواق في سبيل تحقيق النمو المستمر، من خلال دعم وشراكة الجهات الحكومية بإمارة دبي، والهيئات المتخصصة، والشركات المعنية بالقطاعات.

تويتر