مؤسسات حكومية تتسابق لتنفيذ المشروعات قبل بدء المعرض

«إكسبو 2020» يتطلّب استثمارات بـ 32.4 مليار درهم

استعداد دبي لـ«إكسبو» يتوزّع على بناء موقع الحدث وتطوير المدينة. الإمارات اليوم

أكّد مسؤولون في دوائر حكومية مختلفة أن دبي ستشهد بداية العام المقبل تسارعاً كبيراً لخطى المشروعات المنفذة تزامناً مع استعدادها لاستضافة معرض «إكسبو الدولي 2020».

وأفادت دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، خلال مؤتمر «وجهة دبي 2020»، الذي انطلقت أعماله، أمس، ونظمته شركة «ميد للفعاليات»، بهدف تناول آخر التفاصيل الخاصة بالمشروعات التي ستطور قبل موعد «إكسبو 2020»، بأن المعرض يتطلب استثمارات بقيمة 8.8 مليارات دولار (32.4 مليار درهم).

وأعلن مركز دبي للسلع المتعددة أنه سيتم إنجاز البرج التجاري الأطول في العالم برج «2020» بالتزامن مع انطلاق فعاليات المعرض.

 

استثمارات «إكسبو»

وتفصيلاً، قال المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، هلال سعيد المري، إن «(إكسبو 2020) يتطلّب استثمارات بقيمة 8.8 مليارات دولار (32.4 مليار درهم) بهدف تطوير كل المنشآت اللازمة لاستضافته»، موضحاً أن «هذا المبلغ يبقى لازماً لتغطية تكاليف التطوير والتكاليف التشغيلية إلى حين موعد اختتام المعرض».

وأضاف المري، في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، أن «حكومة دبي ستضخ مبلغاً كبيراً من أجل هذا الغرض، لكن القطاع الخاص أيضاً يستطيع المساهمة في الاستعداد للمعرض وخلاله»، مؤكّداً أن «الاستثمارات الأجنبية المباشرة لها فرصة كبيرة للاستفادة من الحدث».

وأشار إلى أن «الاستعداد لـ(إكسبو) سيتم من خلال قسمين أساسيين، هما: بناء الموقع الذي سيقام فيه المعرض، وتطوير المدينة»، مبيناً أن «الموقع الذي يقام فيه المعرض يتطلب بنية تحتية وأبنية كثيرة، لذا فإن فريق العمل يضع حالياً التصاميم لذلك، التي ستكون مرتكزة على المشروعات»، لافتاً إلى أن «الجانب الآخر من التطوير هو إنشاء المشروعات في دبي لكي تكون مؤهلة لاستضافة الحدث».

وشدد المري على أن «مضاعفة عدد الغرف الفندقية جزء من إعداد المدينة لاستقبال 25 مليون زائر سيحضرون المعرض، 70% منهم من خارج الإمارات».

وذكر أنه «لتحقيق هذه الغاية، سيتم بناء فنادق ثلاث وأربع نجوم، ومنتجعات سياحية بنوعية جيدة»، مشيراً إلى أن «اللجنة العليا التي تم إنشاؤها لاستضافة الحدث، ستنسّق النشاطات بين جميع الهيئات الحكومية، حرصاً على تماشي المشروعات مع الفترات الزمنية المحددة لها تفادياً لأي تأخير».

 

المرحلة الأولى

من جانبه، أفاد الرئيس التنفيذي لمؤسسة مدينة دبي للطيران، خليفة الزفين بأن «مشروع (دبي ورلد سنترال) يعتزم تنفيذ توسعة المرحلة الأولى في مطار آل مكتوم الدولي بكلفة 100 مليار درهم، لتصل الطاقة الاستيعابية إلى نحو 130 مليون مسافر، بحلول عام 2020»، موضحاً أن «هذه المرحلة تأتي ضمن أربع مراحل رئيسة تمتد إلى عام 2050، وتستهدف الوصول بطاقة مطار آل مكتوم إلى 200 مليون مسافر».

ولفت إلى أنه «اعتباراً من مايو المقبل ستنتقل جميع الخدمات التشغيلية للطيران الخاص من مطار دبي إلى مطار آل مكتوم، في ما عدا أعمال الصيانة».

وأوضح الزفين، في تصريحات للصحافيين، أنه «سيتم تنفيذ مشروع مترو يمتد إلى موقع المعرض ضمن ملف الاستعداد لـ(إكسبو 2020)، وسيخدم مطار آل مكتوم بشكل دائم»، مشيراً إلى أن «لجنة البنية التحتية لـ(إكسبو) تضم في عضويتها مختلف المؤسسات، بهدف التنسيق على أعلى مستوى في مختلف المشروعات والخدمات».

من جانبه، قال الرئيس التشغيلي لمؤسسة مدينة دبي للطيران، راشد بوقراعة، إن «عدد الشركات العاملة في دبي وورلد سنترال وصل إلى 500 شركة تعمل في مختلف المجالات»، موضحاً أنه «مع إعلان فوز الإمارات باستضافة (إكسبو 2020) لمسنا طلباً كبيراً من الشركات العالمية للعمل في دبي وورلد سنترال».

وأكد أن «هناك مشروعات أخرى مكملة لمطار آل مكتوم، منها مدينة الغولف، التي تم الإعلان عن تنفيذها بشراكة مع شركة إعمار العقارية»، لافتاً إلى أنه «سيتم البدء في المدينة خلال الربع الثاني من العام الجاري، بتمويل مشترك بنسبة 50% بين كل من (دبي ورلد سنترال) و(إعمار)».

وكشف عن مفاوضات متقدمة مع شركاء لتشييد ثلاثة فنادق عالمية ضمن مدينة الغولف.

 

البرج التجاري الأطول

من جهته، ذكر الرئيس التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة، أحمد بن سليّم، أن «من المشروعات البارزة التي سيبدأ تطويرها العام المقبل مشروع برج (2020) الذي سيكون بعد إنجازه بحلول عام 2020 البرج التجاري الأطول في العالم».

ولفت إلى أنه «من المتوقع أن يستقطب البرج العديد من الشركات، التي تحتاج إلى مكاتب تحتل من 10 إلى 20 طابقاً».

تويتر