الأول من نوعه في تحويل القطاع إلى تجارة خضراء

«اقتصادية دبي» تطلق «قطاع التجزئة الذكي»

جمعية «الاتحاد» أول تعاونية استهلاكية تقدم خدمات ذكية إلى المتعاملين. تصوير: أحمد عرديتي

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، بالتعاون مع شركة «ريتيل غرين»، «قطاع التجزئة الذكي»، وهو المشروع الأول من نوعه على مستوى المنطقة، في تحويل قطاع التجزئة إلى تجارة خضراء.

وأفادت الدائرة، في بيان أمس، بأن إطلاق المشروع، يأتي حرصاً من «اقتصادية دبي» على تنفيذ توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في تحويل دبي إلى «مدينة ذكية».

تقارير لحظية

قال المدير التنفيذي لقطاع التسجيل والترخيص التجاري في «اقتصادية دبي»، محمد شاعل، إن «مشروع (قطاع التجزئة الذكي)، سيسهم في دعم آليات التسوق، ورفع المبيعات لدى تجار التجزئة، والحصول على تقارير لحظية وذكية، تدعم اختيار الاستراتيجية المناسبة لكيفية عرض المنتجات وتسويقها».

ويتمثل مشروع «قطاع التجزئة الذكي» في توفير سلسلة تطبيقات ذكية تخدم تجارة التجزئة في دبي، وتحولها إلى تجارة ذكية ذات استخدام أقل للبصمة الكربونية.

ويخدم المشروع أيضاً المستهلكين والتجار في قطاع التجزئة، فضلاً عن الهيئات الحكومية والخاصة، إذ سيتمكن المستهلك من الحصول على جميع البيانات والخدمات المتعلقة بعمليات التجزئة، مثل المصروفات وبياناتها، ومعلومات ضمان المنتج، ونقاط المكافآت وقسائم الهدايا والخصومات الذكية، المتوافرة في أكبر المحال التجارية، ومنافذ البيع الرئيسة في دبي.

وقال المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية، سامي القمزي، إن «(اقتصادية دبي) تنتهج سياسة التطوير المستمر في إطلاق الخدمات الإلكترونية، والتطبيقات الذكية الجديدة، التي تخدم قطاعات الأعمال والمستثمرين، والجمهور على حد سواء، وتحقق أفضل المؤشرات الاقتصادية، تجسيداً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرامية إلى ضرورة الإبداع في تقديم الخدمات الحكومية الذكية».

وأضاف أن «دائرة التنمية الاقتصادية تؤكد حرصها المستمر على اتباع أحدث الآليات والخدمات الذكية، التي من شأنها تعزيز استدامة وتنافسية دبي، وفق منظومة اقتصادية ذكية وخضراء».

وأكد القمزي أن «الاتفاقية تعزز تنافسية دبي في تقديم خدمات وتطبيقات ذكية، من شأنها تسهيل مزاولة أعمال تجار التجزئة، وتخدمهم من خلال إلغاء المعاملات الورقية، بالنسبة لمحال التجزئة التي ستتقدم للحصول على تصاريح الحملات الترويجية والتنزيلات، فضلاً عن أن النظام يعزز ثقة المستهلك بالقيمة الشرائية، مقابل الخدمة التي سيحصل عليها».

وشدد على دور المبادرة في طرح مؤشرات أكثر دقة، في ما يخص ثقة المستهلك وسلوكياته، إضافة إلى مؤشر ثقة الأعمال والشركات في دبي، مشيراً إلى أن وجود تقارير إحصائية سيسهم في رصد سلوك المستهلك، وتحليل حركه السوق، ما سيعكس قدرة التجار على تحقيق أداء أكثر فاعلية، والوصول للمستهلك في أقل وقت، نتيجة تتبع التحركات إلكترونياً، ما يتيح للمستهلك كذلك فرصة التسوق دون الأخذ بعين الاعتبار الإيصالات الورقية، وكيفية الاحتفاظ بها.

وتابع القمزي أن «توقيع الاتفاقية مع شركة ريتل غرين خطوة إيجابية في خدمة مجتمعات الأعمال، ويعزز ثقة المستثمرين والمستهلكين باقتصاد الإمارة، ويعد عاملاً فعالاً في تعزيز متانة البنية التحتية لسوق تجارة التجزئة بدبي، التي تعتبر أحد المحركات الاقتصادية الرئيسة في الإمارة، وعاملاً مساهماً في الناتج المحلي لدبي»، متوقعاً أن تشهد المرحلة الأولى من إطلاق التطبيق تجاوباً كبيراً من القطاعات الأخرى المعنية بالمشروعات الخضراء، وقطاع السياحة ومثيله من كبرى الفعاليات التي تقام في دبي، والمتصلة بشكل مباشر بقطاع التجزئة.

بدوره، قال رئيس مجلس إدارة جمعية الاتحاد التعاونية، ماجد حمد رحمه الشامسي، إن «الجمعية تواكب هذا التحول الجذري في مفهوم تقديم الخدمة، وستكون أول تعاونية استهلاكية تقدم خدمات ذكية للمتعاملين، تماشياً مع المسارات الرئيسة لمشروع التحول الذكي».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي في «ريتيل غرين»، أيمن سليمان، إن «مبادرة قطاع التجزئة الذكي نموذج حي على دور الحكومة الفعال والمنتج، للمحافظة على البيئة، مثل أي قطاع خاص».

تويتر