تتضمن خصماً على أسعار الغرف والوجبات ومرافق الفنادق

فنادق بأبوظبي تقدّم عروضاً حصرية للمــواطنين والمقيمين لأول مرة

فترة الصيف تشهد منافسة كبيرة بين فنادق أبوظبي لاجتذاب النزلاء ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار. تصوير: إريك أرازاس

بدأت فنادق في أبوظبي للمرة الأولى العام الجاري، تقديم عروض صيفية خاصة للإقامة للمواطنين والمقيمين فقط، بهدف تنشيط السياحة الداخلية وجذب المواطنين والمقيمين من جميع إمارات الدولة للإقامة، واشترطت فنادق تقديم الهوية الإماراتية عند الإقامة للاستفادة من هذه العروض، حسب ما أفاد مديرو فنادق عاملة في أبوظبي.

وأشار المديرون، لـ«الإمارات اليوم»، إلى أن العروض تتضمن خصومات على أسعار الإقامة في الغرف الفندقية والوجبات واستخدام بعض المرافق مجاناً، كما بدأت فنادق أخرى تقديم عروض لمختلف الجنسيات تتضمن تخفيضات في الإقامة تصل ‬40٪، مع توقعات بزيادة نسب الإشغال عن الفترة نفسها من الأعوام السابقة، نتيجة زيادة المرافق الترفيهية في الإمارة.

وكان مواطنون ومقيمون طالبوا بعروض مخفضة ومتنوعة بفنادق أبوظبي تتضمن تخفيضات في أسعار الإقامة والخدمات المقدمة في ضوء ارتفاع أسعار هذه الفنادق خلال معظم أشهر العام، مما لا يتيح الإقامة فيها، نظراً لأن معظمها موجهة لقطاع الأعمال في ضوء تركيز أبوظبي على سياحة الأعمال والمؤتمرات والحوافز وتنظيم العديد من الفعاليات التي تجتذب هذه الفئة، وتؤدي إلى ازدحام الفنادق، وبالتالي ارتفاع أسعارها معظم العام.

وقالوا إن معظم نسب الإشغال في فترات الصيف تكون من المواطنين والمقيمين بشكل أساسي، مطالبين بانضمام عدد أكبر من الفنادق إلى هذه العروض، على أن تشمل كذلك الخدمات الفندقية المختلفة الأكثر استخداماً في الفنادق.

إقامة صيفية

عروض للمواطنين مستقبلاً

أكد المدير العام لفندق «فيرمونت باب البحر»، نيلز أكسينغ، أن «الفندق أطلق عرضاً خفض فيه سعر الإقامة في الغرفة الفندقية خلال فترة الصيف إلى ‬650 درهما، مقابل متوسط يبلغ ‬900 درهم خلال الأشهر الماضية، بنسبة انخفاض تصل ‬28٪ تقريباً، كما يشمل العرض خفض سعر الغرفة الثانية إلى النصف بالنسبة للعائلات لتصل إلى ‬325 درهماً، ويسري العرض حتى نهاية شهر سبتمبر المقبل». وأوضح أن «الفندق لم يطرح أي عروض خاصة للمواطنين والمقيمين، ويمكن أن يدرس ذلك خلال السنوات المقبلة، خصوصاً أن معظم النزلاء من داخل الإمارات وأسواق دول الخليج من العائلات».


عوامل جذب

توقع نائب المدير العام لفندق «ميلينيوم أبوظبي»، طوني كيال، أن يشهد الصيف الجاري زيادة في نسب الإشغال في الفندق لتراوح بين ‬70 و‬75٪، وذلك بسبب العديد من العوامل يتقدمها حضور عائلات خليجية كثيرة ومقيمين من داخل الدولة لحضور فعاليات مهرجان «صيّف في أبوظبي»، الذي أطلقته هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، إضافة إلى تزايد المراكز التجارية، وافتتاح منشآت ترفيهية كبيرة في الإمارة، كان آخرها «حديقة ياس ووترورلد».

وأوضح أن «الفندق لم يقدم عروضاً خاصة بالمواطنين والمقيمين، لكنه أطلق عروضاً مفتوحة لجميع الجنسيات»، مشيراً إلى أن «الفندق خفض سعر الإقامة في غرفة مزدوجة لشخصين من نحو ‬600 درهم خلال الأشهر الماضية، إلى ما يراوح بين ‬350 و‬400 درهم، أي بنسبة تصل إلى ‬40٪، فضلاً عن طرح عرض خاص يضمن لمن يقيم في الفندق ثلاث ليالٍ فأكثر، الإقامة بسعر ‬495 درهما لليلة شاملاً الإفطار مع أربع تذاكر للأطفال أقل من ‬12 عاماً لمدينة الألعاب الترفيهية (عالم فيراري أبوظبي) و(حديقة ياس ووترورلد) للألعاب المائية».

وأفاد بأن «معظم النزلاء يأتون من داخل الدولة، إضافة إلى بعض رجال الأعمال من الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان وألمانيا».

وتفصيلاً، طالب المواطن حسن الرميثي، الفنادق بتقديم عروض مخفضة للإقامة في فصل الصيف تناسب المواطنين خصوصا، وقال إن «الأسر المواطنة تتميز بأنها كبيرة العدد، ما يجعلها بحاجة إلى مبالغ ضخمة للإقامة في الفنادق، لا يستطيع الجميع تحملها»، لافتاً إلى أن «المواطنين والمقيمين هم أغلبية رواد الفنادق خلال فترة الصيف، وتوفير هذه العروض سيساعد على تنشيط السياحة الداخلية».

وأوضح أن «هذه العروض المخفضة في مصلحة الفنادق أيضاً، لأنها تضمن نسب إشغال عالية، فضلاً عن توافر نسب إنفاق عالية، خصوصاً من جانب المواطنين».

بدورها، طالبت مريم حسين التميمي بأن تتوسع الفنادق في تقديم عروض مخفضة خلال الصيف، موضحة أنها استفسرت في العديد من الفنادق عن عروضها كونها ترغب في قضاء أيام عدة خلال الفترة الحالية، كونها ستسافر والعائلة إلى الخارج بعد انتهاء شهر رمضان فوجدت أن العروض الخاصة بالمواطنين والمقيمين لاتزال ضئيلة، إذ تشمل عدداً قليلاً من الفنادق، كما أنها محدودة وغير متنوعة.

من جانبه، قال سعد إلياس، إنه لن يستطيع السفر وعائلته إلى بلده هذا العام نظراً إلى وجود اضطرابات سياسية فيها، وطالب بعروض مخفضة في فنادق أبوظبي تشمل الإقامة والخدمات الفندقية الرئيسة، وبالذات المطاعم، التي تعتبر أسعارها مرتفعة بصفة عامة، وقال إن «هذا الصيف يعد فرصة للإقامة في فنادق أبوظبي، التي تكون أسعارها مرتفعة للغاية في الشتاء، فضلاً عن ازدحامها بسبب سياحة الأعمال».

من ناحيته، طالب حمد محمد الفنادق بإقامة عروض خاصة بالمواطنين على أسعار الوجبات، إلى جانب الخدمات الرئيسة الأخرى في الفنادق، مثل استخدام أحواض السباحة للذين يريدون تمضية يوم كامل وليس المبيت، موضحاً أن «معظم العروض قليلة وتركز على الإقامة، وليس تمضية يوم كامل في الفـندق ومـنافعه، إذ إننـي فعلياً لا أحتاج الإقامة كوني مقـيماً في أبوظـبي».

عروض حصرية

وقال مدير فندق ومنتجع «سانت ريجيس السعديات» في أبوظبي، ماكس ويغرنك، إن «الفندق بدأ العام الجاري للمرة الأولى تقديم عروض حصرية لمواطني الدولة والمقيمين، شرط إبراز الهوية الإماراتية عند الإقامة».

وأوضح أن «العرض يشمل الإقامة لليلة واحدة بسعر ‬900 درهم مع دفع نصف سعر الإقامة لليلة الثانية أي نحو ‬450 درهماً، والحصول على وجبة إفطار مجانية وخدمات الإنترنت مجانا»، موضحاً أن «هذا العرض مستمر حتى الثلاثين من سبتمبر المقبل».

وقال إن «الأجانب الذين يأتون من الخارج لا يسري عليهم هذا العرض، لأنهم يحجزون عبر وكالات سفر، وفقاً لنظام حجوزات مغاير تماما».

وتوقع ويغرنك أن تشهد نسب الإشغال زيادة خلال الصيف الجاري مقارنة بالصيف الماضي، لافتاً إلى أن «نسب الإشغال واعدة وتسجل ارتفاعاً مستمراً منذ بداية العام»، متوقعاً أن «يأتي معظم النزلاء خلال فترة الصيف من داخل الإمارات وأسواق الخليج، فضلاً عن بعض الجنسيات الأوروبية مثل بريطانيا وألمانيا وروسيا».

وأوضح أن «الفندق بدأ تقديم عروض الصيف لمختلف الجنسيات، إلى جانب عرض المواطنين والمقيمين، الذي يتضمن الإقامة ليلة واحدة على الأقل وزيارة حديقة ياس ووتر وورلد الترفيهية أو عالم فيراري أبوظبي مجاناً، إضافة إلى إفطار مجاني للأطفال أقل من ‬12 عاماً وتبدأ الأسعار من ‬1055 درهما، فضلاً عن عرض آخر للصيف يشمل الإقامة ليلة واحدة شاملاً الإفطار لشخصين ولعب الغولف مرتين للفرد، وخصماً يبلغ ‬20٪ للوجبات في بعض المطاعم بالفندق بسعر يبدأ من ‬1299 درهما».

السياحة الداخلية

من جانبه، قال نائب المدير العام لفندق «خالدية بالاس ريحان»، التابع لـ«روتانا»، شادي نيقولا، إن «الفندق يقدم لأول مرة العام الجاري عروضاً حصرية لمواطني الإمارات والمقيمين في الدولة، تتضمن خفض سعر الغرفة المزدوجة لليلة واحدة من ‬550 درهما إلى ‬400 درهم، يمكن استخدام ‬200 درهم منها، في الحصول على خدمات الفندق المدفوعة، مثل استخدام المنشآت الرياضية وحوض السباحة».

وأوضح أن «العرض يستهدف جذب السياحة الداخلية والمزيد من المواطنين والمقيمين للإقامة في الفندق، خصوصاً أن الاعتماد في الصيف يكون على المواطنين والمقيمين الذين يأتون من دبي والعين والشارقة، نظراً إلى أن سياحة الأعمال والمؤتمرات والمعارض تقل كثيراً في الصيف وتعود مرة أخرى في أكتوبر من كل عام، وذلك بسبب الارتفاع الكبير في درجة الحرارة، وسفر الكثيرين إلى الخارج لتمضية إجازات طويلة، وحلول رمضان في منتصف موسم الصيف».

وأفاد نيقولا بأن «فترة الصيف تشهد منافسة كبيرة بين فنادق أبوظبي لاجتذاب النزلاء، ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار».

ولفت إلى أن «الفندق يقدم عرضاً آخر لجميع النزلاء، وليس فقط للمواطنين والمقيمين، يتضمن حجز غرفة مجانية في جميع الفنادق التابعة لمجموعة (روتانا) في الدولة في حالة إنفاق ‬699 درهما في المطاعم في الفندق».

وأشار إلى أنه «من المتوقع أن تنخفض نسب الإشغال في الفندق إلى نحو ‬70٪ على الأكثر خلال أشهر الصيف، مقابل نسبة تصل إلى أكثر من ‬85٪ خلال الأشهر الماضية، وسط توقعات بعودة مستويات الإشغال إلى الارتفاع من منتصف سبتمبر بعد عودة سياحة الأعمال والمعارض والمؤتمرات وسباقات (فورمولا ‬1)، فضلاً عن تحسن المناخ».

ولفت إلى أنه «من المنتظر أن يكون معظم نزلاء الفندق من سكان الدولة ودول الخليج، فضلاً عن الجنسيات الألمانية والروسية».

تراجع الإشغال

من جهته، قال مدير إدارة التسويق والمبيعات في فندق «بارك حياة السعديات»، سالك مانجريو، إن «الفندق يقدم عرضاً خاصاً للإماراتيين والمقيمين داخل الدولة يتضمن الإقامة في غرفة فندقية مجاناً لكل حجز يتجاوز ليلتين، إضافة إلى تخفيضات تصل إلى ‬20٪ على خدمات المنتجعات الصحية والمطاعم في جميع فنادق علامة (حياة) في الإمارات»، لافتاً إلى أن «عروض الصيف تشهد إقبالاً جيداً لما تقدمه من مزايا».

وأفاد بأن «أسعار الغرف في الدولة عموماً تشهد انخفاضاً ناتجاً عن تراجع معدلات الإشغال عموما»، مشيراً إلى تفاؤله بأن الحجوزات لهذا الصيف تسجل معدلات أعلى من السنة الماضية، خصوصاً مع زيادة المرافق الترفيهية في أبوظبي، إذ يوجد إقبال كبير، خصوصاً من السياح الأجانب والأوروبيين».

وبين أن «(بارك حياة أبوظبي) يستقبل خلال الصيف عالمة الأحياء البحرية ومنسقة العمليات الهادفة إلى حماية البيئة، آرابيلا ويلينغ، للاستمتاع بمجموعة من الأنشطة التثقيفية والمعلومات الحضرية حول الحياة البحرية، إضافة إلى أنشطة غوص واستكشاف لرؤية الكائنات البحرية».

خفض

إلى ذلك، أشار المدير العام لفندق «كينجز غيت»، من مجموعة «ميلينيوم»، أحمد صديقي، إلى أن «أسعار الإقامة للفرد في غرفة مزدوجة انخفضت من ‬400 درهم إلى نحو ‬250 درهماً خلال الصيف، أي بنسبة ‬38٪ تقريبا»، موضحاً أن «معظم النزلاء من الدولة، ومن بعض دول الخليج مثل السعودية وسلطنة عمان».

وتوقع زيادة معدل الإشغال في ضوء زيادة المقاصد الترفيهية في الإمارة، مثل «عالم فيراري أبوظبي»، و«ياس ووترورلد»، وغيرها.

تويتر