شهد حفل توزيع جوائز التميز لقطاع الأعمال

محمد بن راشد: دبي ستحافظ على مكــانتها وجهة مفضلة للاستثمار

صورة

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن «دبي ستحافظ على مكانتها وسمعتها، وجهة مفضلة للاستثمار والعيش الرغيد».

وكان سموه، وإلى جانبه سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي، وسمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس هيئة الثقافة والفنون في دبي، شهدوا أمس، حفل «جوائز التميز لقطاع الأعمال»، الذي نظمته دائرة التنمية الاقتصادية، في مركز دبي التجاري العالمي.

من جهتها، أعلنت الدائرة عن مسابقة جديدة للشركات الصغيرة والمتوسطة تضاف إلى جوائز تميز قطاع الأعمال، التي من المقرر إطلاقها في نهاية العام الجاري، مشيرة إلى أنها حدّثت معايير جائزة دبي للتنمية البشرية، لتضم جميع الجنسيات العاملة في المؤسسات والشركات في القطاعين الحكومي والخاص.

وجهة مفضلة

توطين الوظائف

تهتم «جائزة دبي للتنمية البشرية» بشكل رئيس بموضوع توطين الوظائف في شركات القطاعين الحكومي والخاص، وتم تقييم طلبات المشاركة من قبل لجان خاصة ضمت خبراء في مجال التنمية البشرية، تولوا إجراء زيارات ميدانية وإعداد التقارير المفصلة حول نتائج التقييم، وإبراز أفضل الممارسات الحالية وتحديد الجوانب الواجب تطويرها في كل منشأة.


دبي للخدمة المتميزة

أطلقت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي «برنامج دبي للخدمة المتميزة» سعياً منها لتحسين نوعية الأعمال والخدمة المقدمة للزبائن، إلى جانب تعميم ثقافة التميز في الأداء في قطاع الخدمات والتجزئة بالدولة، الذي يشهد نمواً متسارعاً ومستمراً. ويهدف البرنامج إلى الاحتفاظ بالمكانة المرموقة التي تتمتع بها دبي وجهة مفضلة للتجارة وقطاع التجزئة. وتسهم الخدمة المتميزة في تعزيز قدرة المؤسسات على تحديد مسؤولياتها من أجل تحسين نوعية الخدمة المقدمة للزبائن.

وتفصيلاً، أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، أن «دبي ستحافظ على مكانتها وسمعتها، وجهة مفضلة للاستثمار والعيش الرغيد».

وهنأ سموه ممثلي الشركات والجهات الفائزة بـ«جوائز التميز لقطاع الأعمال»، متمنياً سموه لهم ولشركاتهم تحقيق مزيد من الانجازات والتقدم على طريق التميز والإبداع، والإسهام في تعزيز وتنويع الاقتصاد الوطني.

إلى ذلك، كرّم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، الشركات الخمس الفائزة بـ«جائزة دبي للجودة»، و‬11 فائزاً بـ«جائزة دبي لتقدير الجودة»، في حين كرّم سمو الشيخ ماجد بن محمد بن راشد آل مكتوم، ‬14 شركة فائزة بـ«جائزة برنامج دبي للخدمة المتميزة»، فضلاً عن شركتين من الفائزين بـ«جائزة دبي للتنمية البشرية».

تقييم الأداء

بدوره، قال المدير العام لدائرة التنمية الاقتصادية في دبي، سامي ضاعن القمزي، في كلمة ألقاها خلال الحفل، إن «دبي أثبتت قدرتها على مواصلة سباق التميز، مستمدة عزيمتها من رؤية قيادتها الرشيدة، المتمثلة في السعي الدائم إلى الارتقاء ببيئة العمل في دبي نحو العالمية»، مشيراً إلى أن «الفائزين اليوم بجوائز الجودة والتميز والتنمية البشرية يشكلون نموذجاً يحتذى به لقياس أداء الشركات، ومحفزاً لخوض سباق التميز».

وأضاف أن «(جائزة دبي للجودة) تهدف إلى تعزيز معايير الجودة والتميز في الأداء والعمل»، لافتاً إلى أن «عدد الشركات التي تدرّبت وسجّلت في الجائزة حتى الآن وصلت إلى ما يزيد على ‬1300 شركة، في حين وصل عدد الفائزين بالجائزة إلى ما يزيد على ‬230 فائزاً».

وبين أن «(جائزة دبي للتنمية البشرية) تهدف إلى تشجيع القطاع الخاص على المشاركة في تنمية الموارد البشرية المواطنة في الدولة، إذ وصل عدد الشركات التي تدرّبت وسجّلت في الجائزة حتى اليوم إلى ما يزيد على ‬290 شركة، في حين وصل عدد الفائزين إلى ما يزيد على ‬35 شركة».

شركات الجودة

من جانبه، قال مدير إدارة تنفيذي للجودة والتميز المؤسسي بالدائرة، محمد بوشنين إنه «يتم مراجعة مشاركات المتقدمين للفوز بجائزة دبي للجودة من قبل مجموعة من الخبراء والمحكمين، وتتم مقارنتها مع المعايير، التي وضعها مركز التميز للأعمال بالدائرة، الذي يقتدي بدوره بالمعايير المعتمدة من قبل المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (إي إف كيو إم)، التي تعد واحدة من أفضل معايير وأنظمة تقدير وإدارة الجودة على مستوى العالم»، لافتاً إلى أنه «بعد مراجعة الطلبات تعمل فرق التحكيم على القيام بزيارات ميدانية إلى المؤسسات المتقدمة للفوز بالجائزة لتحديد قائمة المؤسسات المرشحة للفوز بها».

وكشف بوشنين، في تصريحات للصحافيين على هامش حفل توزيع الجوائز، عن خطط لتعديل المعايير وإدخال فئات جديدة إلى «جائزة دبي للتنمية البشرية»، معلناً عن مبادرة جديدة لتطوير آليات التقييم بالنسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة والارتقاء بها للتنافس مع نظيراتها الكبيرة، وذلك بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك ضمن إطار «جائزة دبي للجودة»، مشيراً إلى أن «جائزة بريق للتميز» تتوجه لتكريم الخدمات المتميزة في قطاع الذهب والمجوهرات ضمن برنامج «دبي للخدمة المتميزة»، وبالتعاون مع بلدية دبي.

معاملة خاصة

وأكد بوشنين أن «الشركات الفائزة بالجوائز تتلقى معاملة خاصة في إطار خدمات الشخصيات المهمة (في آي بي) التي تقدمها دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، على غرار معاملات التسجيل التجاري والترخيص»، مبيناً وجود فكرة لتقديم دعم تسويقي وترويجي ضمن الدائرة للشركات الفائزة، ما يعزز المنافسة في قطاع الأعمال، إضافة إلى بحث مشروع خاص يقضي بإعطاء الأولوية للشركات الفائزة في المناقصات التي تطرحها دائرة التنمية الاقتصادية بدبي».

وأوضح أن «الفئة الذهبية في جائزة دبي للجودة لم تفز بها أي شركة أخيراً، لكن تم منحها لجهتين في دورة عام ‬2013، ما يعكس تطور مستوى أداء القطاع الخاص وتطلع الشركات للارتقاء بمستوى خدماتها في دبي». وذكر أن «جوائز عام ‬2013 شهدت للمرة الأولى فوز وزارة، إذ فازت وزارة التعليم بجائزة دبي لتقدير التنمية البشرية»، مشيراً إلى نمو عدد أعضاء برنامج الخدمة المتميزة، إذ تحرص الشركات التي تتمتع بالعضوية على ضم الشركات والفروع التابعة لها ضمن البرنامج ليتم تقييمها».


فائزون

تم خلال الحفل تكريم الشركات الفائزة بـ«جائزة دبي للجودة» ضمن ثلاث فئات، هي: «جائزة دبي للجودة (الفئة الذهبية)»، «جائزة دبي للجودة»، «جائزة دبي لتقدير الجودة».

وضمت قائمة الفائزين بـ«جائزة دبي للجودة (الفئة الذهبية)» كلاً من: فندق هيلتون دبي جميرا من القطاع السياحي، وبنك الاتحاد الوطني من القطاع المالي، وعن فئة جائزة دبي للجودة، تم تكريم شركة «دانوب لمواد البناء» من القطاع التجاري، وشركة «غاز الإمارات» من القطاع الصناعي، و«مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة» من القطاع المالي.

وضمت قائمة الفائزين بجائزة دبي لتقدير الجودة كلاً من: «كاريا لصيانة التكييف» من قطاع الخدمات، و«التنمية للخدمات» من قطاع الخدمات، و«العالمية للأمن» من قطاع الخدمات، و«في إف إس» من قطاع الخدمات، و«شيفت ليسينغ لتأجير السيارات» من قطاع الخدمات، و«إينوك لصناعة الزيوت والشحوم» من القطاع الصناعي، و«مبادئ عمل ألدو» من مجموعة «أباريل» من قطاع التجزئة، وشركة «دبي للمرطبات» من القطاع الصناعي، ومستشفى رأس الخيمة من القطاع الصحي، و«برايم هلث كير غروب» من القطاع الصحي، وشركة أبوظبي للخدمات الصحية ــ صحة من القطاع الصحي.

وتم تكريم الشركات الفائزة بـ«جائزة دبي للتنمية البشرية» ضمن فئتين، هما: «جائزة دبي للتنمية البشرية»، وفاز بها بنك دبي الإسلامي من القطاع المصرفي، و«جائزة دبي لتقدير التنمية البشرية»، وفازت بها وزارة التربية والتعليم من القطاع الحكومي.

وتم تكريم الفائزين في «برنامج دبي للخدمة المتميزة»، الذين تم اختيارهم من بين أكثر من ‬1500 عضو في البرنامج، ضمن فئتين رئيستين، هما: «أفضل المحلات التجارية»، و«أفضل علامة تجارية»، لجهودهم ونوعية وجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين خلال عام ‬2012.

أما بالنسبة لـ«جوائز التميز في الأداء لمنافذ البيع بالتجزئة»، فتم تقسيمها إلى العديد من الفئات، التي تضمنت الإلكترونيات، خدمات السفر، الأزياء، التجارة العامة، الأحذية، المجوهرات والبصريات.

وشملت قائمة الفائزين كلاً من: «بلج إنس» فرع دبي مول، و«دناتا للرحلات» فرع برجمان، و«سبرينغفيلد» فرع سفير مول رأس الخيمة، و«ناتشيراليزر» فرع مول الإمارات، و«المحلات الكبرى ـ ديجيتال» فرع مردف سيتي سنتر، و«ناين ويست» فرع العين مول، و«بيور جولد» للمجوهرات فرع الكرامة، و«الجابر للنظارات» فرع البوادي مول.

وحصلت «ذي فيس شوب» على جائزة «أفضل علامة تجارية» عن فئة الأعمال الصغيرة، في حين فازت «المحلات الكبرى» بالجائزة نفسها عن فئة الأعمال المتوسطة، و«ناين ويست» عن فئة الأعمال الكبيرة، و«مركز الإمارات العربية المتحدة للصرافة» عن فئة الأعمال الخاصة، و«بيور جولد للمجوهرات» و«الجابر للنظارات»عن فئة الأعمال المتميزة.

تويتر