«موانئ دبي» تناول ‬56 مليون حاوية نمطية العام الماضي

‬27.1 مليون حاوية جرى مناولتها في محطات «موانئ دبي» الموحدة. أرشيفية

أعلنت «موانئ دبي العالمية»، مشغل المحطات البحرية العالمي، أمس، أنها ناولت ‬56.1 مليون حاوية نمطية (قياس ‬20 قدماً) عبر محفظة أعمالها العالمية خلال عام ‬2012، مسجلة زيادة قدرها ‬2.4٪ مقارنة بالعام الماضي، في حين بلغت نسبة نمو أحجام المناولة الإجمالية على أساس المقارنة المثلية ‬3.7٪، التي تم تعديلها لتعكس بيع أربع محطات بحرية مدرجة ضمن قائمة المشروعات المشتركة خلال العام.

وقاد هذا النمو السنوي في أحجام مناولة الحاويات الإجمالية الأداء الجيد للمحطات القائمة في مناطق الأميركيتين وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط، إذ أدى التركيز على تحقيق الكفاءة، وتعزيز الإنتاجيـة إلى جذب المزيد من الحاويات إلى موانئ الشركة.

واستمرت منطقة الإمارات بالعمل بمستويات إشغال مرتفعة جداً، إذ زادت أحجام مناولة الحاويات لتصل إلى ‬13.3 مليون حاوية نمطية خلال العام المنصرم.

وناولت المحطات الموحدة، التي تمتلك فيها «موانئ دبي العالمية» حصة مسيطرة، ‬27.1 مليون حاوية نمطية خلال عام ‬2012، بنسبة نمو بلغت ‬0.7٪ على أساس المقارنة المثلية، وكان حجم النمو ليبلغ ‬0.9٪ مقارنة بالعام الماضي، لو لم يتم إخراج المحطات الخمس في أستراليا من محفظـة المحطات الموحـدة اعتباراً من ‬12 مارس ‬2011.

وقال رئيس مجلس إدارة «موانئ دبي العالمية»، سلطان أحمد بن سليم: «شهد العام الفائت تغييراً في استراتيجية (موانئ دبي العالمية) قصيرة الأمد بسبب تدهور مناخ الاقتصاد الكلي ونسب الإشغال العالية، التي قادتنا إلى التركيز بشكل أكبر على الأعمال النوعية التي تدر أرباحاً، إضافة إلى تقديم الخدمات عالية الجودة التي اعتادها متعاملو موانئ دبي العالمية».

من جانبه، قال المدير التنفيذي للمجموعة في «موانئ دبي العالمية»، محمد شرف: «بخلاف البداية القوية التي شهدها عام ‬2012، كان النصف الثاني مملوءاً بالتحديات، لكن تركيزنا القوي على تقليص النفقات وتحقيق إيرادات نوعية يعني استمرارنا بتوقع تحقيق أرباح بعد استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تتماشى مع التوقعات لعام ‬2012، كما أن انخفاض صافي نفقات التمويل سينعكس إيجاباً على الأرباح المعلنة قبل استقطاع الضرائب».

وأضاف: «يعد ‬2013 عاماً مهماً بالنسبة إلينا مع افتتاح مشروعات إضافة طاقة استيعابية جديدة في (سانتوس) في البرازيل و(جبل علي) في الإمارات و(لندن غيتواي) في المملكة المتحدة، التي يتم إنجازها وفقاً للخطة الموضوعة، وعلى الرغم من استمرار حالة عدم اليقين في الاقتصاد الكلي، إلا أننا واثقون بمتانة وضعنا الذي يؤهلنا لتحقيق المزيد من التقدم في عام ‬2013».

يشار إلى أن «موانئ دبي العالمية» ستعلن عن النتائج المالية الأولية لعام ‬2012 في ‬20 مارس المقبل.

ويتوقع المحللون أن تحقق الشركة أرباحاً قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الديون قدرها ‬1.3 مليار دولار (‬4.77 مليارات درهم)، وأرباحاً صافية قدرها ‬486 مليون دولار (‬1.78 مليار درهم) في ‬2012، وفقاً لوكالة «رويترز».

 

تويتر