‬21 مليار درهم إيرادات المجموعة.. والسيولة المتاحة مليارا درهم

‬3 مليارات درهم أرباح «ماجد الفطيم القابضة» العام الماضي

«ماجد الفطيم القابضة» تعتزم افتتاح ‬27 سوبرماركت جديداً تحت علامة «كارفور». الإمارات اليوم

أعلنت مجموعة «ماجد الفطيم القابضة» أن إيراداتها، خلال العام الماضي، بلغت ‬21.6 مليار درهم، لتسجل نموا بنسبة ‬10٪، مقارنة بالعام السابق، بينما ارتفعت الأرباح «قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك»، نحو ‬7٪ لتصل إلى نحو ‬3.09 مليارات درهم.

وقالت إن السيولة المتاحة لديها تبلغ ملياري درهم، منها مليار درهم نقداً، والمليار الآخر متوافر، من خلال تسهيلات ائتمانية، وإن المجموعة قد تطرح صكوكاً جديدة، إذا رأت أن وضع السوق يسمح بذلك.

وتفصيلاً، قال الرئيس التنفيذي لـ«ماجد الفطيم القابضة»، إياد ملص، إن «المجموعة استطاعت أن تحقق أداءً تشغيلياً قوياً بفضل تنوّع قطاعات وأسواق عملنا»، لافتاً إلى ارتفاع مبيعات المستأجرين في مراكز التسوق التابعة للمجموعة بنسبة ‬9٪ عن مبيعات العام السابق.

وأضاف، خلال مؤتمر صحافي عُقد أمس، أن «مبيعات متاجر (كارفور) ارتفعت ‬6٪، فيما زاد متوسط نسبة الإشغال في فنادق المجموعة بنسبة تجاوزت ‬8٪، كذلك انتعشت أعمالنا في سوقي البحرين ومصر في ‬2012، إذ ارتفعت مبيعات المستأجرين بنسبة ‬24٪ في مصر، و‬15 ٪ في البحرين».

وذكر أن قيمة أصول المجموعة بلغت نحو ‬38 مليار درهم بنهاية العام الماضي، فيما بلغ صافي دين الشركة سبعة مليارات درهم، مشيراً إلى ارتفاع الإيرادات بنسبة ‬10٪، لتصل إلى ‬21.6 مليار درهم، والأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة ‬7٪، لتبلغ ثلاثة مليارات درهم.

الشركات الفرعية

وقال ملص إن «(ماجد الفطيم العقارية)، المتخصصة في تطوير وامتلاك وإدارة مراكز التسوق والاستثمار في الفنادق ومشروعات المدن المتكاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، سجلت ارتفاعاً في إيراداتها نسبته ‬15٪، لتصل إلى أكثر من ثلاثة مليارات درهم، فيما نمت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة ‬14٪، لتصل إلى ملياري درهم، ولتسهم بنحو ‬65٪ من إجمالي أرباح المجموعة».

وذكر أن «ماجد الفطيم للتجزئة»، وهي وحدة الأعمال التي تملك ‬75٪ في محال (كارفور) وأحقية تشغيلها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول آسيا الوسطى، سجلت ارتفاعاً في مبيعاتها بنسبة ‬8٪ خلال عام ‬2012، ما أدى إلى زيادة إيراداتها إلى ‬17.8 مليار درهم، مشيراً إلى أن أرباحها نمت قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة ‬2٪، لتصل إلى ‬937 مليون درهم، لتسهم الشركة بنحو ‬31٪ من إجمالي أرباح المجموعة.

وبين أن أعمال الشركة في الإمارات أسهمت بنحو ‬50٪ من إيراداتها، فيما كانت حصة متاجر (كارفور) داخل الدولة وخارجها نحو ‬80٪.

وأشار إلى أن «ماجد الفطيم للمشاريع»، المسؤولة عن تطوير أعمال جديدة ومبتكرة، نمت إيراداتها بنسبة ‬11٪ إلى ‬806 ملايين درهم، وارتفعت أرباحها قبل احتساب الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك ‬23٪، لتصل إلى ‬161 مليون درهم».

خطط التوسع

وأكد ملص أن «المجموعة تركز على استراتيجية نمو واضحة، إذ سيتم استكمال بناء مركز (بيروت سيتي سنتر) في لبنان خلال العام الجاري، ونعتزم البدء في أعمال إنشاء مشروع (مول مصر) في القاهرة، خلال الربع الأول من العام»، مشيراً إلى أن الأعمال بمشروع «‬5 شامات» في سورية توقفت بسبب الأحداث الجارية، إلا أن المجموعة لم تنسحب من المشروع.

وأفاد ملص بأن «المجموعة لديها خطط لافتتاح فرع (سيتي سنتر) في أبوظبي، وآخر في الرياض، وإنها تعتزم افتتاح ‬11 متجر هايبر ماركت و‬27 سوبرماركت جديداً تحت علامة (كارفور)، بينما تعتزم (فوكس سينما)، التابعة لـ(ماجد الفطيم للمشاريع) إضافة ‬42 شاشة سينما إلى محفظتها الاستثمارية خلال العام الجاري».

التمويل

وبين ملص أن «السيولة المتاحة للمجموعة تبلغ ملياري درهم، منها مليار درهم نقداً، والمليار الآخر متوافر، من خلال تسهيلات ائتمانية»، مؤكداً أن هذه السيولة تغطي النفقات من ‬18 إلى ‬24 شهراً، وأن «المجموعة من الممكن أن تطرح صكوكاً جديدة إذا رأت أن وضع السوق يسمح بذلك».

واستبعد أن تطرح المجموعة أي من فروعها للاكتتاب، من خلال أسواق المال في أي من الدول التي تعمل بها.

ولفت إلى أن «إجمالي الديون سبعة مليارات درهم، نصفها من خلال صكوك وسندات، والأخرى عبر قروض بنكية، وأن المجموعة نوعت مصادر تمويلها طويل الأجل، من خلال إصداري الصكوك والسندات، وحوّلت نسبة من التمويل المصرفي إلى قروض دوّارة».

تويتر