حضر الاجتماع الأول للجنة العليا لتطوير القطاع

حمدان بن محمد يؤكد بدء التنفيذ الفوري لمبادرات الاقتصاد الإسلامي

حمدان بن محمد أكد أن المبادرة تفتح مرحلة جديدة من نمو اقتصاد دبي. وام

أكد سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، ضرورة البدء الفوري بتنفيذ المبادرات المعتمدة التي تندرج تحت قطاع الاقتصاد الإسلامي، والانتهاء منها خلال ستة أشهر، وضرورة طرح المزيد من الأفكار والمبادرات في هذا الصدد.

وقال سموه، خلال الاجتماع الأول للجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي في دبي، الذي عقد بهدف البدء في تطبيق مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والتي أعلن عن إطلاقها أخيراً بهدف جعل قطاع الاقتصاد الإسلامي أحد المكونات الأساسية للقاعدة الاقتصادية لإمارة دبي، إن المبادرة تفتح الباب لمرحلة جديدة من النمو والتطور في اقتصاد دبي، الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهد والعمل لتحقيق الأهداف التي تم من أجلها إطلاق المبادرة .

ووجه سموه، خلال الاجتماع الذي عقد أمس، بضرورة تضافر الجهود، وتسخير الإمكانات في جميع المؤسسات والدوائر المحلية من أجل إنجاح المبادرة، وتفعيل دور هذا القطاع في الاقتصاد الوطني خلال السنوات المقبلة، مؤكداً ضرورة العمل منظومة عمل واحد من أجل جعل دبي عاصمة للاقتصاد الإسلامي في العالم. واطلع سموه على عرض تفصيلي عن مبادرة قطاع الاقتصاد الإسلامي ومساراته المختلفة من اللجنة العليا للمبادرة التي يترأسها رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، محمد عبدالله القرقاوي.

كما اطلع سموه على عدد من التقارير والإحصاءت المتعلقة بحجم الاقتصاد الإسلامي في دبي والعالم والممارسات المتعلقة بها، وما يمكن أن يستفاد من هذه التقارير والإحصاءات لتعزيز الجهود الرامية لتفعيل العمل بهذا القطاع وتعزيز دوره في اقتصاد دبي.

عقب ذلك، استعرضت اللجنة أهم تفاصيل المراحل المقبلة لخطة العمل ضمن المسارات الرئيسة لقطاع الاقتصاد الإسلامي، والتي تتمحور ضمن مسارات التمويل الإسلامي والتأمين الإسلامي والتحكيم في العقود الإسلامية وتطوير صناعات الأغذية الحلال والمعايير التجارية والصناعية الإسلامية، إضافة إلى مسار معايير الجودة الإسلامية، وناقش الأعضاء ما يحويه كل مسار من مبادرات وبرامج مزمع إطلاقها.

يشار إلى أن اللجنة العليا لتطوير قطاع الاقتصاد الإسلامي في دبي، التي يترأسها محمد عبدالله القرقاوي تضم في عضويتها كلاً من: مدير عام دائرة التنمية الاقتصادية سامي القمزي نائباً للرئيس، ونائب رئيس مجلس إدارة مركز دبي المالي العالمي عبدالعزيز الغرير، ومدير عام بلدية دبي حسين ناصر لوتاه، ومدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، ورئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي عبدالرحمن سيف الغرير، والرئيس التنفيذي لبنك نور الإسلامي حسين القمزي، إضافة إلى الرئيس التنفيذي لسوق دبي المالي أمين عام اللجنة عيسى كاظم.

تويتر