الإمارات تسلم ملف استضافة «إكسبو ‬2020» إلى «المكتب الدولــي»

الملف الإماراتي قدم رؤية الدولة لنسخة لا تُنسى من «إكسبو ‬2020». من المصدر

قدّم سفير الدولة لدى فرنسا، محمد مير عبدالله الرئيسي، ملف الدولة الرسمي لاستضافة معرض «إكسبو الدولي ‬2020» إلى مقر المكتب الدولي للمعارض في العاصمة الفرنسية باريس، بصفته المنظمة الحكومية الدولية المسؤولة عن الإشراف على تنظيم معارض «إكسبو» الدولية، بما فيها ملفات الاستضافة، وعملية اختيار البلدان المضيفة.

وأفاد بيان صدر، أمس، أن تحضير الملف الإماراتي المكون من ‬600 صفحة استغرق ‬10 أشهر، ويحتوي على التفاصيل كافة المتعلقة برؤية الإمارات لمعرض «إكسبو الدولي ‬2020»، كما يبحث الموضوعات التي يتمحور حولها معرض «إكسبو الدولي ‬2020» في دبي، إضافة إلى الخطط الموضوعة للموقع المقترح لإقامة المعرض في دبي، والزوار المتوقعين، وخطط الترويج للحدث، والكلفة المالية، والأثر على البيئة، فضلاً عن عدد من الأفكار حول الإرث الذي سيتركه المعرض على المدينة المضيفة ومستقبلها، لافتاً إلى أنه سيتم إرسال الملف إلى جميع ممثلي الدول الـ‬161 الأعضاء في «المكتب الدولي للمعارض».

وذكر البيان أن يوم أول من أمس، الإثنين، الموعد النهائي لتتقدم كل من المدن الخمس المتنافسة بخططها إلى «المكتب الدولي للمعارض»، إذ لا يسمح لها تقديم أي وثائق إضافية بعد هذا الموعد، فيما سيبدأ مسؤولو المكتب بمراجعة الملفات المقدمة بشكل تفصيلي، قبل زيارة كل من الدول المتقدمة، لتقييم خططها.

وقالت وزيرة الدولة العضو المنتدب للجنة الوطنية العليا لاستضافة معرض «إكسبو الدولي ‬2020» في دبي، ريم الهاشمي: «لقد قمنا بإعداد ملف متميز يعكس صورة صادقة عن شعبنا، والرؤية التي يملكها لتقديم نسخة لا تنسى من معرض (إكسبو الدولي)».

وأضافت أنه «وبالتوازي مع شعار الحملة الإماراتية: (تواصل العقول وصنع المستقبل)، فإن معرض (إكسبو الدولي ‬2020) في دبي، يتطلع إلى الاحتفاء بشراكات جديدة مبتكرة، تعود بفوائد طويلة الأمد على أجيال المستقبل»، معربة عن ثقتها بأن ملف الاستضافة سيكون ذا محتوى مؤثر، في الوقت نأمل فيه أن نرحب بالعالم قبيل ذكرى ميلاد الإمارات الـ‬50».

وأكدت الهاشمي في مؤتمر صحافي عقد في أبوظبي، أمس، مع مجموعة من الصحافيين الذين يزورون الدولة حالياً بدعوة من المجلس الوطني للإعلام، أن «الإمارات ترتبط بعلاقات وأواصر عميقة مع دول قارة إفريقيا، وننتظر أن تدعم القارة الأفريقية ملف استضافة دبي لـ(إكسبو ‬2020) وأن تصوت لمصلحته».

وكانت وكالة أنباء عموم إفريقيا، نقلت عن الهاشمي قولها: «أؤمن بفرص المدن المرشحة لاستضافة (اكسبو ‬2020)، لكن دبي تملك العديد من المميزات التي تدعم ملفها، وترجح فوزها، منها انفتاحها الثقافي، إذ يعيش فيها ما يزيد على ‬200 جنسية من مختلف دول العالم، إضافة الى ما تتمتع به من بنية تحتية متطورة وحديثة، كما أنها مركز اقتصادي عالمي ذو تجربة ناجحة في تنظيم واستضافة الفعاليات العالمية».

يشار إلى أن مدينة دبي، تتنافس مع أربع مدن مرشحة على استضافة معرض «إكسبو الدولي ‬2020»، هي أيوتايا التايلاندية، و»ايكاترينبرغ» الروسية، و»إزمير التركية، و»ساوباولو» البرازيلية. وسيعلن عن المدينة الفائزة في نوفمبر ‬2013 بعد التصويت عليها من قبل الدول الـ‬161 الأعضاء في «المكتب الدولي للمعارض».

يذكر أن «اللجنة العليا لاستضافة معرض إكسبو الدولي ‬2020» تأسست بموجب مرسوم أصدره صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء بصفته حاكم دبي.

ويتولى سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي، الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات»، رئاسة اللجنة، فيما تضم في عضويتها كلاً من: المدير العام لديوان صاحب السموّ حاكم دبي، محمد إبراهيم الشيباني، نائباً لرئيس اللجنة، ووزيرة الدولة، ريم الهاشمي، عضواً منتدباً، ورئيس هيئة الطرق والمواصلات، مطر محمد الطاير، والمدير العام لبلدية دبي، حسين ناصر لوتاه، والقائد العام لشرطة دبي بالنيابة، اللواء خميس مطر المزينة، والرئيس التنفيذي لـ«مركز دبي التجاري العالمي»، هلال سعيد المري، أعضاء.

وترفع اللجنة تقاريرها الدورية مباشرةً إلى صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

 

تويتر