الإمارات الأولى أوسطياً من حيث معدلات الإشغال

‬1000 درهم متوسط سعر الغرفة الفندقية في دبي خلال أكتوبر

أكتوبر شهد مناسبات ومعارض أثرت إيجاباً في حركة التدفق السياحي إلى الإمارات. تصوير: أشوك فيرما

حققت الفنادق العاملة في دبي نمواً في عائدات الغرف الفندقية بنسبة بلغت ‬20.5٪ خلال أكتوبر ‬2012، مقارنة بالفترة ذاتها من عام ‬2011، وذلك بحسب تقرير لشركة «إس تي آر غلوبال» المتخصصة في الأبحاث الفندقية، حول أداء الفنادق العاملة في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وارتفع متوسط سعر الغرفة في فنادق الإمارة بنسبة بلغت ‬12.5٪ خلال أكتوبر ليصل إلى ‬1000 درهم.

وحلت الإمارات، ككل، في المركز الأول في الشرق الأوسط وإفريقيا، من حيث معدلات الإشغال الفندقي، بعد أن بلغت ‬77.5٪ خلال أكتوبر، محققة نمواً بنسبة ‬2٪، مقارنة بالفترة ذاتها من عام ‬2011، في حين ارتفع متوسط سعر الغرفة الفندقية بنسبة ‬11٪ إلى أكثر من ‬868 درهماً، ليرتفع العائد على الغرفة بدوره بنسـبة ‬13.3٪ إلى نـحـو ‬673 درهـمــاً.

وأظهرت البيانات نمواً واضحاً في الفنادق العاملة في السوق الإماراتية ككل خلال أكتوبر في كل من معدل الإشغال، وسعر الغرفة الفندقية، فضلاً عن العائد على الغرف. أوسطياً، نمت معدلات الإشغال الفندقي في مصر بنسبة ‬11٪ خلال أكتوبر لتصل إلى ‬60٪، في حين سجلت الفنادق العاملة في السوق السعودية نمواً بنسبة ‬10٪، لتصل معدلات إشغالها إلى ‬66٪.

وشهدت فنادق العاصمة اللبنانية، بيروت، أكبر نسبة تراجع في كل من متوسط الإشغال، وسعر الغرفة، إضافة إلى العائد. وقالت العضو المنتدب لدى «إس تي آر غلوبال»، إليزابيث راندال، إن «الفنادق العاملة في المنطقة استفادت خلال فترة عيد الأضحى في أكتوبر الماضي»، مشيرة إلى أن «معدلات الإشغال عبر منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ككل ارتفع بنسبة ‬4.6٪ إلى ‬65.5٪». من جهته، قال المدير العام لفندق «ميلينيوم بلازا»، معين سرحان، إن «أكتوبر شهد العديد من المناسبات والمعارض التي أثرت إيجاباً في حركة التدفق السياحي إلى دبي والإمارات عموماً»، مؤكداً أن «هناك نمواً مستمراً في أداء الفنادق العاملة في دبي منذ بداية العام الجاري». وأضاف أن «أداء الفنادق العاملة في دبي خلال نوفمبر الجاري قريبة من مستويات أكتوبر الذي سبقه»، متوقعاً أن تشهد فترة الربع الأخير من العام الجاري، معدلات نمو كبيرة، مقارنة بالفترة ذاتها من عام ‬2011، بحسب الحجوزات المؤكدة.

تويتر