13 ٪ نمواً في حجم الشحن الجوي خلال الربع الثاني

«فلاي دبي»: رومانيا ومقدونيا ترفعان حجم الشحن

الناقلة أول شركة تقدم خدمة الشحن المباشر بين دبي وكل من بوخارست ومقدونيا. أرشيفية

بدأت شركة «فلاي دبي» عملياتها للشحن الجوي إلى سوقي رومانيا ومقدونيا، مؤكدة أنها ستصبح أول شركة طيران للشحن الجوي تقدّم خدمة الشحن المباشر بين دبي والعاصمة الرومانية، بوخارست، بدءاً من الأول من أكتوبر الجاري، إضافة إلى إطلاق خدمة الشحن بين دبي والعاصمة المقدونية، سكوبيه في 18 أكتوبر، مشيرة إلى أن الوجهتين سترفعان حجم الشحن.

وأكدت الشركة أنها تجاوزت توقعاتها المستهدفة لحجم كميات الشحن الجوي، لتتخطى 1500 طن من البضائع شهرياً على متن طائرات أسطولها من طراز الجيل الجديد من «بوينغ 737 ــ 800»، مشيرة إلى أن حجم عمليات الشحن الجوي نما بنسبة بلغت 13٪ خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالربع الأول من العام نفسه.

وذكرت أن الوجهات الجديدة في رومانيا ومقدونيا ستسهم في رفع كميات الشحن الجوي، باعتبار أن هذه الأسواق تتضمن نشاطاً كبيراً، ولا يربطها رحلات مباشرة بدبي التي تعد محوراً أساسياً للنقل الجوي على الصعيد العالمي.

وأطلقت الناقلة عمليات شحن البضائع في الأول من يناير 2012 إلى جميع وجهات شبكة رحلاتها، وإلى مدن إضافية في الهند وباكستان، وتوقعت حينها أن تستحوذ حركة البضائع العابرة على نسبة 60٪ من جميع حركة الشحن، ولذلك وقّعت اتفاقات عدة مع شركات طيران أخرى، لتوفير خدمة النقل إلى الوجهات الواقعة خارج شبكتها، من بينها شركات: «طيران الإمارات»، والخطوط الجوية البريطانيّة، والخطوط الإستونية، إضافة إلى خطوط «كوين» الجوية، و«جيت للطيران».

وذكرت «فلاي دبي» أن الشحن سيتركز على قطع غيار السيارات من دبي إلى بلدان رابطة الدول المستقلة، فضلاً عن بضائع قابلة للتلف، والمنسوجات، والإلكترونيات، والبريد، والمنتجات الدوائية، والبضائع العامة، من أي نقطة على شبكة الناقلة أو خارجها.

ووسعت الناقلة الاقتصادية شبكة الوجهات التي تشحن البضائع إليها، بعد أقل من عام على إطلاق خدمات الشحن، لتغطّي نقاطاً موزّعة في أنحاء العالم بدءاً من هونغ كونغ، وصولاً إلى بنغلاديش، والمملكة المتحدة، كما أصبح بإمكان الناقلة نقل البضائع إلى مواقع في أوروبا والولايات المتحدة، وأستراليا، والشرق الأقصى، إضافة إلى وجهات في دول مجلس التعاون الخليجي، والشرق الأوسط، وشمال إفريقيا وشبه القارة الهندية، وآسيا، وأوروبا الوسطى والشرقية.

وذكرت الشركة أن سجلّ دقة مواعيد «فلاي دبي»، شجع تصدير البضائع القابلة للتلف مثل اللحوم والفواكه والخضار، والأزهار من شبه الجزيرة الهندية، واتحاد الدول المستقلّة. كما ازداد الطلب في أوروبا على الأسماك الاستوائية الحية من مرفأ السودان.

ولفتت إلى أنه وبما أنّ مطار دبي الدولي أضحى محوراً لوجيستيّاً، فإنه يمكن نقل البضائع في أقلّ من ساعة بعد وصولها إلى المطار. كما يستغرق نقل الشحنات التي تتولّى خطوط جوية شريكة شحنها، ثماني ساعات على الأقل.

وتركز «فلاي دبي» على توسيع نشاطها في روسيا ورابطة الدول المستقلة وأوروبا الوسطى والشرقية، إذ أطلقت ثماني وجهات جديدة في تلك المنطقة بين عامي 2011 و،2012 ما أسهم في نمو الحركة الجوية بين الإمارات وروسيا بنسبة 85٪، وبين الإمارات وأوكرانيا بنسبة 112٪.

تويتر