«اقتصادية أبوظبي» تمنح المحال التجارية 3 أشهر بعد «الترخيص» لتغيير اللوحات الإعلانية

تطبيق «اللوائح» في فرع العين 8 ابريل. الإمارات اليوم

أمهلت اللجنة العليا للمحافظة على خصوصية المناطق السكنية في أبوظبي، المحال التجارية، ثلاثة أشهر حداً أقصى، بعد تجديد الترخيص التجاري، لتغيير اللوحات التجارية والالتزام باللوائح التنظيمية للوحات الإعلانية ومظهر المدينة.

وكانت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي بدأت اعتباراً من 26 مارس الماضي، تطبيق المرحلة الأولى للوائح التنظيمية الجديدة، للوحات الاسم التجاري، ضمن مشروع تحسين المظهر الخارجي للمحال التجارية، على أن يبدأ العمل في بقية المراكز الأخرى حسب برنامج زمني.

وأفاد بيان صدر عن الدائرة، أمس، بأن اللجنة عهدت إليها، الحصول على إقرار وتعهد من أصحاب الرخص التجارية عبر موظفي خدمة المتعاملين للالتزام بالقرار.

وقال المدير التنفيذي لقطاع الشئون التجارية بالإنابة في الدائرة، محمد منيف المنصوري، إن «تطبيق اللوائح التنظيمية الجديدة للوحات الاعلانية سيشمل الرخص التجارية الجديدة التي ستتقيد بتنفيذها وفق نماذج اللافتات الإعلانية المسموح بها، ومواصفاتها، والأبعاد الخاصة بها، ومواقعها ضمن المباني، بما يتوافق مع المبادئ التوجيهية لبرنامج (استدامة) الذي أطلقه ويديره مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني».

وأوضح أن «سياسة تطبيق اللوائح الجديدة للافتات الإعلانية للمحال التجارية، حددت مناطق وضع اللافتات، وفقاً لموقـع الشركـة أو المحال ضمن البنايـة، وتصميم المبنى، كما حددت آلية تغطية المعدات الكهربائية والميكانيكية الخاصة باللوحات»، مؤكداً أن «هذه الإرشادات تتكفل بتحقيق تناغم في شكل اللافتات التجارية للمباني، كما تسهم في تحسين المظهر العام للمباني، وتمنـح انطباعاً إيجابياً عـن المبنى والشركات والمحال القائمة».

وأفاد المنصوري بأن «المرحلة الأولى سيعقبها مراحل أخرى وفق مدة زمنية محددة للرخص التجارية السارية المفعول عند تجديد نشاطها، بحيث تجري عملية التطبيق الفعلي على مناطق محددة في مدينة أبوظبي، مع إعطاء مهلة ثلاثة أشهر بعد التجديد لكل رخصة تجارية لتغيير لوحتها الإعلانية بعد التجديد».

في السياق نفسه، قال رئيس قسم التصاريح والإعلانات بقطاع الشئون التجارية في الدائرة، خالد المريخي، إن «اللوائح الجديدة تشترط عند تصميم اللافتات الإعلانية، ألا تغطي على أي عنصر من العناصر المعمارية الأساسية للمبنى، وألا تخفض من مستوى الرؤية داخل النشاط التجاري وخارجه، وأن تكون متناسقة مع بقية اللوحات الموجودة في المبنى نفسه، وتكون منسجمة مع المبنى، بحيث تعكس صورة إيجابية للمبنى والنشاط التجاري».

وذكر أن «المرحلة الثانية من تطبيق اللوائح الجديدة بدأت من الأول من أبريل الجاري، وشملت فروع الدائرة في مناطق مصفح والوثبة والشهامة، فيما تبدأ اعتباراً من الثامن من أبريل تطبيقها على الفرع الرئيس في مدينة العين، وبقية فروعها، فيما تبدأ التطبيق في المنطقة الغربية اعتباراً من 15 أبريل الجاري».

تويتر