«تواصل العقول وصنع المستقبل».. شعار «إكسبو دبي 2020»

صادرات أعضاء «غرفة دبي» ارتفعت 12٪ فبراير الماضي. الإمارات اليوم

قالت وزيرة الدولة، المديرة العامة للجنة العليا لاستضافة معرض «إكسبو 2020» العالمي، ريم الهاشمي، إن الدولة قررت أن تتبنى شعار «تواصل العقول وصنع المستقبل» لمعرض «إكسبو العالمي 2020».

وأضافت، خلال لقاء مع السفراء والقناصل في الدولة، مساء أول من أمس، نظمته غرفة تجارة وصناعة دبي في فندق «بارك حياة» في دبي، أن «(إكسبو دبي 2020) سيوفر منبراً للتواصل يساعد في تأسيس شراكات جديدة تضمن الازدهار والاستدامة في المستقبل، كما سيسعى إلى جذب المفكرين والمبدعين من أجل عرض إنجازاتهم والتشجيع على ابتكار أفكار جديدة ومشاركة خريطة طريق لتحقيق التقدم من خلال المعروضات والأجنحة والفعاليات»، واستطردت «لكن نجاح (إكسبو) يعتمد في النهاية على رغبة الدولة المضيفة في أن تكون طموحة في ما تقدمه وعازمة على تحقيق تطلعاتها، وهذه جميعها سمات حقيقية وجوهرية تتميز بها قيادتنا الحكيمة، وسيكون المعرض تجسيدا جديدا لهذا النهج النبيل».

وأوضحت الهاشمي «في حال فوز عرضنا، ستكون هذه هي المرة الأولى التي تتم فيها استضافة معرض (إكسبو) العالمي من قبل دولة من العالم العربي وإفريقيا وجنوب شرق آسيا».

وأكدت أن «(إكسبو دبي 2020) هو حدث للعالم أجمع، فكما أن دبي تحتضن نحو 200 جنسية، كذلك نعتقد أن (إكسبو) سينجح في استقطاب الزوار من مختلف أنحاء العالم».

من جهته، قال المدير العام لغرفة دبي، حمد بوعميم، إن «دبي مرشحة لتحقيق معدلات نمو متزايدة في جميع القطاعات والمجالات خلال عام ،2012 بعد عام متميز في 2011 نجحت خلاله الإمارة في تحقيق الريادة في مسيرة التعافي، خصوصاً مع استعادة القطاعات الأساسية المحركة للاقتصاد (التجارة والخدمات المالية واللوجستية والسياحة) دورها في قيادة مسيرة النمو».

وأشار بوعميم إلى أن «دبي احتلت المرتبة التاسعة ضمن أكثر 20 وجهة عالمية استقطاباً للزوار الأجانب العام الماضي، كما احتلت المرتبة 18 ضمن أكبر 20 وجهة عالمية استقطاباً لإنفاق الزوار، في حين احتلت المرتبة التاسعة بين وجهات الأعمال الـ10 الأكثر شعبية في العالم، وهي مؤشرات تعكس على أرض الواقع المكانة العالية التي تحظى بها الإمارة على الساحة الاقتصادية العالمية».

وأضاف أن «قطاع التجارة مازال يتابع نمط نموه القياسي خلال الفترة الحالية، إذ حققت صادرات وإعادة صادرات أعضاء غرفة دبي خلال فبراير الماضي نمواً بنسبة 12٪ مقارنة بفبراير ،2011 لترتفع من 17.6 مليار درهم إلى 19.7 مليار درهم في فبراير ،2012 في حين ارتفع عدد شهادات المنشأ التي تصدرها الغرفة في فبراير الماضي بنسبة 13٪ مقارنة بفبراير 2011».

وأوضح أن «طلب استضافة دبي لـ(إكسبو 2020) يعكس رؤية حكيمة ومستقبلية لقادتنا بالاهتمام ببيئة الأعمال والعمل على تطويرها وتعزيزها»، مشيراً إلى أن «طلب استضافة هذا المعرض العالمي يظهر التزام حكومتنا بدعم مجتمع الأعمال، وجعل دبي وجهة الأعمال الأولى في المنطقة».

وأفاد بوعميم، بأن «الغرفة ستعمل على استثمار شبكة علاقاتها الدولية الواسعة للترويج لاستضافة دبي لـ(إكسبو 2020) وإبراز مزايا دبي التنافسية في هذا المجال وعلى الصعد كافة»، مشيراً إلى أن «الغرفة ملتزمة بتوفير كل التسهيلات والإمكانات التي تضمن حصول الإمارة على شرف الاستضافة لهذا المعرض العالمي المهم، نظراً لانعكاسات استضافته إيجاباً على مجتمع الأعمال».

تويتر