أنجزت 1000 محطة.. والشبكة تغطي 90٪ من المناطق المأهولة العام الجاري

«اتصالات»: طـــــرح هواتف «الجيل الرابع» في الدولــــة الربع الثالث

«اتصالات» استثمرت 1.2 مليار درهم في شبكتها للجيل الرابع. تصوير: أشوك فيرما

قالت مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات)، إنه سيتم طرح أجهزة هواتف متحركة متوافقة مع شبكة الجيل الرابع في الدولة خلال الربع الثالث من العام الجاري، مشيرة إلى أنها تعتزم خلال الأشهر القليلة المقبلة إطلاق مجموعة من الأجهزة المتوافقة مع شبكة الجيل الرابع، مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة «راوتر» لاسلكية.

وأوضحت أن تغطية المرحلة الأولى من شبكة الجيل الرابع شملت حتى الآن أكثر من 80٪ من المناطق المأهولة في الدولة، من خلال نحو 1000 محطة، مشيرة إلى أنها تعمل في الوقت الراهن على إضافة محطات جديدة باستمرار، لترتفع نسبة المناطق التي ستغطيها الشبكة بنهاية العام الجاري إلى 90٪.

وتفصيلاً، قال نائب الرئيس للاتصال المؤسسي في «اتصالات»، جابر الجناحي، لـ«الإمارات اليوم» إنه من المنتظر أن يتم طرح هواتف متحركة متوافقة مع شبكة الجيل الرابع في الدولة خلال الربع الثالث من العام الجاري». وأوضح أن «المؤسسة تعتزم إطلاق مجموعة من الأجهزة المتوافقة مع شبكة الجيل الرابع خلال الأشهر القليلة المقبلة، مثل الأجهزة اللوحية وأجهزة (راوتر) لاسلكية، التي تتولى استقبال البث عالي السرعة، وتزويد أجهزة الحاسوب أو الهواتف الذكية به لاسلكياً».

ولفت إلى أن «السوق الإماراتية تتميز باستخدام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية والإنترنت عبر الهاتف المتحرك أكثر منها على أجهزة الكمبيوتر المحمول، لذلك فإنه من المتوقع أن تشهد الفترة المقبلة إقبالاً على الخدمة بعد طرح أجهزة لوحية وهواتف ذكية تدعم خدمات شبكة الجيل الرابع».

وفي هذا الصدد، أفاد بأنه «بسبب محدودية الأجهزة التي تدعم شبكة الجيل الرابع في الدولة حتى الآن، فإن الإقبال على خدماتها يعد في بداياته أيضاً، لذلك حفزت (اتصالات) المصنعين على توفير الأجهزة، ونتوقع أن تتوافر الأجهزة الذكية التي تدعم الخدمة في الربع الثالث من العام الجاري»، وأفاد بأن «المؤسسة أطلقت أجهزة مودم للإنترنت نوع (إي398 إل.تي.إي ـ يو.إس.بي) متوافقة مع شبكة الجيل الرابع، تتيح الاستفادة من السرعات الفائقة لتحميل البيانات التي تتيحها الشبكة، والتي تصل إلى 100 ميغابيت/ثانية»، لافتاً إلى أن أسعار هذه الأجهزة تبلغ نحو 800 درهم، وهي متوافرة حالياً في جميع مراكز الأعمال ومنافذ البيع التابعة للمؤسسة.

وأضاف الجناحي أن «تغطية المرحلة الأولى من شبكة الجيل الرابع شملت حتى الآن أكثر من 80٪ من المناطق المأهولة في الدولة، من خلال نحو 1000 محطة، وتعمل (اتصالات) حالياً على إضافة محطات جديدة باستمرار، كما بدأت المرحلة الثانية من إقامة الشبكة منذ أكثر من شهر، إذ من المتوقع أن ترتفع نسبة المناطق التي ستغطيها الشبكة في العام الجاري إلى أكثر من 90٪، كما ستشمل المرحلة الثانية كذلك تغطية الطرق والمباني من الداخل والمراكز التجارية ومطارات في الدولة.

وذكر أن «(اتصالات) مددت شبكة (إف دي دي ـ إل تي إي)، التي تمكّن متعاملي شبكة الجيل الرابع الموجودين خارج نطاق التغطية تلقائياً من الاتصال بشبكة الجيل الثالث، والعودة مرة أخرى إلى استغلال سرعات شبكة الجيل الرابع عندما تتوافر الشبكة لهم».

وذكر الجناحي أن «(اتصالات) ضخت العام الماضي استثمارات وصلت إلى نحو ستة مليارات درهم في سبيل تطوير البنية التحتية لقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الدولة، وأسفرت هذه الاستثمارات عن إطلاق المؤسسة في سبتمبر الماضي شبكة الجيل الرابع للهاتف المتحرك باستثمارات بلغت نحو 1.2 مليار درهم، لتكون بذلك الشبكة الأولى من نوعها في الدولة والأوسع في المنطقة».

وأكد الجناحي أن «إطلاق شبكة الجيل الرابع ينبئ ببدء حقبة جديدة في تاريخ خدمات الانترنت عبر شبكة المتحرك في الدولة، إذ إن سرعاتها العالية تسمح بمشاهدة الأفلام ذات الوضوح العالي بسلاسة، واستخدام الألعاب الإلكترونية التفاعلية عبر الشبكة، وكذا التطبيقات الاجتماعية، وغيرها من التطبيقات التي تتطلب سرعات عالية».

تويتر