الحركة في الأسواق اقتصرت على بيع المستعمل

غرام الذهب يصعد 6 دراهم في أسبوع

غرام الذهب عيار 24 قيراطاً وصل إلى 212 درهماً أمس. تصوير: تشاندرا بالان

ارتفع سعر غرام الذهب في السوق المحلية، أمس، بما راوح بين 4.75 و6.25 دراهم لعيارات الذهب المختلفة، بحسب الأسعار المعلنة في سوقي دبي والشارقة، مقارنة بأسعارها خلال الأسبوع الماضي، محققاً أول ارتفاع أسبوعي له خلال الشهر الجاري، الذي شهد تراجعات متباينة منذ بدايته مقارنة بالشهر الماضي.

وبلغ سعر الغرام عيار (24) قيراطاً، أمس، 212 درهماً، بارتفاع قدره 6.25 دراهم عن أسعاره الأسبوع الماضي، فيما بلغ سعر الغرام عيار (22) قيراطاً 199.5 درهماً، بارتفاع بنحو ستة دراهم، وسجل الغرام عيار (21) قيراطاً مبلغاً قدره 189.75 درهماً، بزيادة 5.75 دراهم، فيما بلغ سعر الغرام عيار (18) قيراطاً 162.5 درهماً، بارتفاع 4.75 دراهم مقارنة بأسعار نهاية الأسبوع الماضي.

وقال مسؤول المبيعات في محل «مجوهرات الأيام» لتجارة المشغولات الذهبية، جاليش صقر، إن «الارتفاعات في سعر الذهب محلياً بدأت تدريجياً منذ يومين حتى بلغت حدودها الحالية، التي تتجاوز الستة دراهم للغرام الواحد مقارنة بنهاية الأسبوع الماضي»، موضحاً أن «أسعار الذهب شهدت الأسبوع الجاري عودة للارتفاع مع تأثر الأسعار في الأسواق العالمية بالاضطرابات والأحداث السياسية في كل من المنطقة العربية وإيران واليونان».

وأوضح صقر أن «المبيعات تراجعت خلال اليومين الماضيين بنسبة كبيرة، بعدما كانت تحركت بنسب متباينة الأسبوع الماضي، نتيجة احتفال مقيمين وسائحين أجانب بعيد الحب، ما رفع مبيعات هدايا المشغولات الذهبية وقتها في أسواق دبي والشارقة»، مضيفاً أن «الحركة في منافذ البيع تقتصر حالياً على مبيعات الذهب المستعمل».

من جانبه، أشار مسؤول المبيعات في محل «زيوريخ للمجوهرات» وتجارة المشغولات، أنس شامية، إلى أن «أسواق الذهب شهدت خلال الأيام الماضية بطئاً في المبيعات بسبب ارتفاع أسعار الذهب، التي كانت حققت تراجعاً محدوداً منذ بداية الشهر مقارنة بأسعارها الشهر الماضي، الذي سجلت فيه أسعار الذهب ارتفاعات كبيرة بلغت نحو 23 درهماً للغرام الواحد»، لافتاً إلى أن «أغلب المستهلكين يفضلون حالياً التوقف عن الشراء إلى حين تراجع الأسعار لمعدلات مقاربة من أسعار شهري ديسمبر ونوفمبر الماضيين».

وأضاف أن «عدداً كبيراً من المترددين على أسواق الذهب حالياً يتجهون إلى بيع المشغولات المستعملة أو استبدالها بمشغـولات أخف للاستـفادة من فروق الارتفاعات الكبيرة في سعر غرام الذهب».

تويتر