خطوتان فقط.. لمعرفة إن كان هاتفك مقلداً أم أصلياً

الآلية التي تتيح لمستخدم الهاتف معرفة رقم الـ IMEI

أعلنت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات في الدولة، اليوم، أنها ستقطع جميع خدمات الاتصال عن أجهزة الهواتف المتحركة المقلدة في الدولة، والتي تبلغ 70 ألف جهازاً، اعتباراً من يناير المقبل، "حفاظاً على سلامة الإنسان".

وقالت الهيئة إنه بامكان المستخدمين معرفة إن كانت هواتفهم مقلدة أم أصلية، عبر الضغط على "علامة النجمة ثم مربع ثم الرقمين 0 و6 ثم مربع"، وارسال الرقم الظاهر على شاشة الهاتف (IMEI)، والمكّون من 15 رقماً، في رسالة نصية "مجانية" إلى الرقم 8877، سواء لمشتركي "اتصالات" أو "دو"، وسيتم اخطارهم برسالة نصية إذا ما كانت هواتفهم أصلية أو يتعين عليهم استبدالها قبل تاريخ قطع الخدمة، إذا كانت ذات أرقام تعريف مزورة.

وكانت الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات ذكرت، مطلع الشهر الجاري، أنها ألزمت مشغلي الاتصالات في الدولة، مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) وشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة (دو)، بقطع جميع خدمات الاتصال عن أجهزة الهواتف المتحركة المقلدة في الدولة، والتي تبلغ 70 ألف جهاز، قبل نهاية العام الجاري.

وأكّد نائب المدير العام للهيئة، ماجد المسمار، أن "هذه الهواتف المتحركة غير قانونية، ويتم تهريبها إلى داخل الدولة حاملة أسماء علامات تجارية شهيرة، فضلاً عن أنها مصنعة بطريقة رخيصة، وغير مطابقة للمواصفات العالمية المعترف بها، ولها مجموعة من الأضرار القانونية، والبيئية، والصحية قصيرة وطويلة الأمد، كما يفتقر بعضها إلى مواصفات الأمان المعتمدة، ولا يشملها ضمان، كما لا توجد لها خدمات صيانة معتمدة"، مشيراً إلى تعرض البطاريات داخل هذه الأجهزة إلى الانفجار. ولفت المسمار إلى تعاون وثيق مع أجهزة الموانئ، والمطارات، والجمارك المحلية والاتحادية في الدولة، لمنع تهريب مثل هذه الأجهزة إلى الدولة خلال الفترة المقبلة.

تويتر