«مردف» و«الممزر» و«موتور سيتي» الأكثر طلباً

عقاريون: 40٪ ارتفاعاً في الطلب على فلل دبي

«المرابع العربية» شهدت تراجعاً طفيفاً في الأسعار. الإمارات اليوم

أفاد عقاريون بأن أسعار تأجير الفلل في دبي شهدت تماسكاً واستقراراً خـلال الربـع الأول من العام الجاري، مقارنة بالربع الرابع من عام ،2010 مدعومة بارتفاع الطلب بنحو 40٪، نظراً إلى تراجع معدلات التأجير إلى مستويات متدنية ومغرية، باتت تقترب من أسعار الشقق السكنية.

وأشاروا لـ«الإمارات اليوم»، إلى أن الفلل الصغيرة شهدت طلباً بشكل أكبر من الكبيرة والفارهة، إذ سجلت مناطق «مردف»، «الممزر»، و«موتور سيتي» طلباً أكبر مـن مناطق أخـرى، مستبعدين ارتفاعاً في قيم الإيجارات على المدى القصير، مع مزيد من الوحدات السكنية التي ستدخل السوق.

طلب كبير

وتفصيلاً، قال المدير العام لشركة «الإمبراطور» العقارية، شهريار العطار، إن «الفلل السكنية في دبي شهدت إقبالاً خـلال الربع الأول من العام الجاري، ترافـق مع استقرار في أسعار الإيجار خلال الفترة نفسها، مقارنـة بالشقق السكنـية التي تراجعت إيجاراتها بنحو 5٪، وشهـدت طلباً أقل»، عازياً الطلـب على الفلل، إلى تـراجـع أسعار تأجـيرها بشـكل كبير ومغرٍ.

وأضاف أن «الطلب على الفلل نما بنسبة 40٪ خلال الربع الأول، مقارنة بنحو 15٪ خلال الربع الرابع من عام ،2010 ما أدى إلى تراجع في عدد الوحدات العقارية الشاغرة، قاد بدوره إلى تراجع المعروض وزيادة الطلب، وهي المعادلة الأولى لقيام السوق من جديد على قدميه».

وأفاد العطار بأن «المستأجرين الآن أصبحوا في موقف أقوى لإعادة التفاوض حول عقود الإيجار، كما أدرك مالكو العقارات أن عليهم استقطاب المستأجرين بأسعار إيجارات منافسة، أو تقديم عروض سداد مرنه، ومزايا بديلة».

بدوره، قال المدير المالي في شركة «قصر الملوك» العقارية، أشرف دياب، إن «أسعار إيجارات الفلل واصلت استقرارها في الربع الأول من العام الجاري، مسجلة انخفاضاً طفيفاً، بسبب دخول مزيد من الفلل الجديدة إلى السوق».

وأشار إلى أن «أسعار تأجير الفلل تراجعت بمعدلات كبيرة، مقارنة بفترة ما قبل الأزمة، إذ جاوزت حاجز 50٪».

وأكد أن «هناك إقبالاً كبيراً على الفلل ذات الإيجار المنخفض، مثل فلل منطقتي (مردف) و(الممزر)». وأشار إلى أن «أسعار الإيجار في (مردف) تراوح بين 65 و140 ألف درهم سنوياً».

من جانبه، أفاد مدير مكتب «السعدي للعقارات»، أحمد السعدي، بأن «معدلات إيجارات الفلل في دبي شهدت استقراراً خلال الربع الأول من العام الجاري، في ظل طلب متزايد اقترب من 40٪ خلال الربع الأول، وتراجع الأسعار إلى مستويات متدنية ومغرية».

واستبعد أن تستأنف قيم الإيجارات ارتفاعها على المدى القصير، مع الدخول المتوقع لمزيد من الوحدات السكنية إلى السوق. وأوضح أن «متوسط أسعار الإيجارات بلغ نحو 75 ألف درهم للفيلا المكونة من غرفتي نوم، و120 ألف درهم للفيلا المكونة من ثلاث غرف نوم، و160 ألف درهم للفيلا المكونة من أربع غرف نوم، و215 ألف درهم للفيلا المكونة من خمس غرف نوم».

ولفت السعدي إلى أن «مناطق الفلل الفاخرة في دبي مثل: (المرابع العربية)، و(السهول)، و(نخلة جميرا) شهدت استقراراً، أو تراجعاً طفيفاً في الأسعار، خـلال الفترة المذكورة، إلا أن مناطق مثل: (فيكتوري هايتس)، و(موتور سيتي) شدت تراجعاً بنسبة 3.6٪ في الأسعار، مقارنة بالربع الأخير من العام الماضي».

تويتر