يعزّز قدرات الاتصالات الفضائية في المنطقة

قمر «ألياه سات» يصل مداره بنجاح

«آريان 5» حمل القمر من محطة الفضاء الأوروبية. من المصدر

أعلنت شركة «الياه سات» للاتصالات الفضائية، التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، عن إطلاق أول أقمارها الاصطناعية Y1A ووصوله إلى مداره بنجاح في رحلة استغرقت 30 دقيقة على متن الصاروخ «آريان 5» الذي انطلق من محطة الفضاء الأوروبية في مدينة كورو في منطقة غوايانا الفرنسية أمس.

ووصف الرئيس التنفيذي للشركة، جاسم بوعتابة الزعابي، الإطلاق بلحظة تاريخية وإنجاز كبير. وقال إنه يعد انعكاساً لرؤية قيادتنا السياسية، وتتويجاً لجهود فريق العمل في الشركة وفي (مبادلة)».

وأضاف أن «حصاد هذا العمل لن يقتصر فقط على دخولنا إلى عالم صناعة الفضاء، وإنما يعتبر خطوة كبيرة نحو دفع عجلة التنمية باتجاه التنوع الاقتصادي، بالتعاون مع شركائنا على مستوى الإمارات».

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة «الياه سات»، والرئيس التشغيلي لشركة مبادلة للتنمية، وليد المقرب المهيري، إن «إطلاق قمر Y1A يمثل خطوة بالغة الأهمية بالنسبة لـ(مبادلة) وأبوظبي، خصوصاً أن الاتصالات الفضائية تعد جزءاً لا يتجزأ من عملية تأسيس بنية تحتية عالمية المستوى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من شأنها أن تسهم في دعم الخطط المستمرة باتجاه التنوع الاقتصادي للإمارة والدولة عموماً». وذكر البيان أنه على الصعيد التقني سيقوم القمر الاصطناعي خلال الأيام المقبلة بسلسلة من المناورات، حتى يصل إلى نقطة التشغيل النهائية فوق الإمارات على 52.5 درجة شرقاً، ليتم بعدها التحكم بالقمر من محطة التحكم والمراقبة التابعة لشركة «الياه سات» في منطقة الفلاح بأبوظبي من قبل فريق هندسي متخصص من إماراتيين.

يذكر أن «الياه سات» شركة مملوكة بالكامل لشركة الاستثمار الاستراتيجي لحكومة أبوظبي «مبادلة للتنمية». وتم تكليفها بإطلاق قمرين اصطناعيين لتعزيز قدرات الاتصالات الفضائية في المنطقة، لتلبية الطلب المتزايد على خدمات الاتصالات الفضائية للحكومات والشركات والأفراد.

تويتر