«دبي للفعاليات»: 6000 محل تجاري و50 مركز تسوق مشاركاً

15 ٪ نمواً متوقعــاً في عـدد سـياح «دبي للتسوّق»

دبي جاهزة لاستقبال السيـاح فــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي «مهرجان التسوق». تصوير: باتريك كاستيلو

تبدأ مؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، إحدى مؤسسات الدائرة الاقتصادية في دبي، اليوم، جولتها الترويجية الإقليمية للتسويق للدورة 16 لمهرجان دبي للتسوق، خلال الفترة بين 20 يناير و20 فبراير المقبلين، بمشاركة أكثر من 6000 محل تجاري، و50 مركز تسوق.

وتوقعت المؤسسة أن يرفع المهرجان من عدد السياح إلى الإمارة بنسبة تصل إلى 15٪، في الوقت الذي أكدت فيه «طيران الإمارات» مشاركتها عبر برامج عطلات تبدأ من 55 دولاراً للفرد لليلة الواحدة في فنادق دبي المشاركة.

ووفقاً لإحصاءات دائرة السياحة والتسويق التجاري، ارتفع عدد الفنادق والشقق الفندقية في دبي بنسبة 7٪ ليصل إلى 566 منشأة خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بـ530 منشأة خلال الفترة ذاتها من عام .2009 كما ارتفع إجمالي عدد الغرف الفندقية من 58 ألفاً و188 غرفة، إلى 67 ألفاً و369 غرفة، بنسبة نمو 16٪.

جاذبية دبي

وتفصيلاً، قال المنسق العام للمهرجانات نائب المدير التنفيذي للمؤسسة، إبراهيم صالح، لـ«الإمارات اليوم»، إن «المهرجان يستهدف دعم جاذبية دبي السياحية إقليمياً، والترويج للعروض التي تقدمها الإمارة في المهرجان الذي يعد واحداً من أهم الفعاليات السياحية في المنطقة».

وتوقع أن يؤدي انطلاق المهرجان إلى زيادة أعداد السياح إلى دبي بنسبة تراوح بين 10و15٪، فيما توقع زيادة معدل الإنفاق خلال فترة المهرجان بنسبة 15٪.

وأشار إلى أن احصاءات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، تؤكد ارتفاع عدد الزوار الخليجين إلى الإمارة بنسبة 20٪ خلال النصف الأول من العام الجاري، مقارنة بالفترة نفسها من عام ،2009 فيما ارتفع عدد الزوار من مصر والهند بنسبة 5٪ و26٪ على التوالي خلال الفترة ذاتها.

وأوضح صالح الذي يرأس وفد المؤسسة خلال الحملة الترويجية الإقليمية، أن «الجولة الترويجية للمؤسسة ستنطلق من السعودية، وتنتهي في الهند في الخامس من يناير المقبل»، لافتاً إلى عقد لقاءات ومؤتمرات صحافية وإعلامية في البحرين، والكويت، وقطر، وعُمان ومصر.

مشاركة «طيران الإمارات»

قال نائب رئيس أول العمليات التجارية لمنطقة الخليج والشرق الأوسط وإيران في «طيران الإمارات»، أحمد خوري، إن «(طــيران الإمارات) تدعم مهرجان دبي للتسوق في إطار جهودها المتواصلة للترويج لدبي، واحدة من أهم الوجهات السياحية العالمية، وانطلاقاً من سياستها القائمة على تبني المبادرات الخلاقة التي تتخذها حكومة دبي في القطاعين التجاري والسياحي».

وأضاف أن «مشاركة الناقلة في العروض الترويجية التي تنظمها المؤسسة، تسهم في إطلاع محبي التسوق عبر محطاتنا على المنتجات المميزة وعروض التسوق المغرية التي توفرها دبي طوال العام»، مشيراً إلى أن «(طيران الإمارات) توفر خلال فترة المهرجان برامج إقامة فندقية خاصة لقضاء العطلات، تجمع بين السعر الملائم والمزايا العديدة».

وأوضح أن «أسعار الفنادق تبدأ من 55 دولاراً للفرد لليلة الواحدة على أساس المشاركة في غرفة لشخصين، شاملة جميع الضرائب والرسوم على الخدمات».

وأكد مشاركة «طيران الإمارات» في تلك الجولة من خلال الترويج لعروضها خلال فترة المهرجان، لافتاً إلى أن اختيار فترة انعقاد المهرجان جاءت بناء على دراسات لبحث الفترة الملائمة لأوقات الإجازات للسياح من تلك الدول.

تنسيق دائم

وأفاد صالح أن المهرجانات السياحية التي تعقد في تلك البلدان، لا تؤثر في التدفق السياحي لدبي، موضحاً أن تلك المهرجانات تعمل بشكل تكاملي، فيما تعد دبي سباقة في مجال تنظيم الفعاليات والمهرجانات.

وبين أن «المؤسسة في تنسيق دائم مع كل من (طيران الإمارات)، ودائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، في ما يتعلق بجانب التسويق للفعاليات والسياحة في الإمارة، لضمان أفضل تغطية ممكنة لبلدان العالم»، مؤكداً أن الحملة الترويجية تبعث برسالة مفادها أن دبي جاهزة لاستقبال السياح لحضور تلك الفعالية، والاستفادة من العروض الترويجية والسعرية التي تقدمها المنشآت السياحية والفنادق، وشركات الطيران».

وكشف عن أن «الدائرة تحرص قبل البدء بأي نشاط ترويجي، إقليمياً وعالمياً، على إجراء أبحاث مستفيضة ودراسات معمقة، لتحديد الوجهات الأكثر تصديراً للسياح إلى دبي، ومحاولة تلبية احتياجاتهم وتطلعاتهم»، مشيراً إلى أن اختيار البلدان التي تشملها جولتنا الترويجية لـ«مهرجان دبي للتسوق 2011» جاء على هذا الأساس.

وأكد أن «المهرجان يشكل أحد أهم عوامل تنشيط حركة السياحة وتجارة التجزئة في دبي، لافتاً إلى أن الحدث استقطب منذ دورته الأولى، أكثر من 40 مليون زائر من مختلف الجنسيات أنفقوا نحو 84 مليار درهم.

وأضاف أن «عدد المحال التجارية المشاركة في دورة المهرجان المقبلة يزيد على 6000 محل تجاري، إضافة إلى 50 مركز تسوق، تقدم تخفيضات على مختلف أنواع البضائع والخدمات تصل إلى 75٪ أحياناً.

تويتر