البرنامج يشجع البنوك على التمويل العقاري بضمانة حكومية

«المشرق» ينضم إلى «تيسير»

انضم بنك المشرق إلى برنامج «تيسير» للتمويل العقاري، الأول من نوعه على مستوى الإمارات والمنطقة، الذي أطلقته دائرة الأراضي والأملاك في دبي، لإنعاش سوق التمويل، وتشجيع الاستثمار لمشروعات عقارية مختارة، وفقاً لمعايير عالية حددتها الدائرة للبرنامج.

وأفاد بيان صدر أمس، بأن «بنك المشرق يكون بهذه الخطوة، البنك الخامس الذي ينضم إلى برنامج (تيسير) الساعي إلى توجيه دفة التمويل العقاري تحت مظلة وإشراف حكوميين».

وقال نائب مدير دائرة الأراضي والأملاك في دبي، جمعة بن حميدان، إن «هذه الشراكة توضح حرص بنك المشرق على السعي قدماً في سبيل دعم قطاع العقارات، من خلال البرامج المتقدمة التي تطرحها الدائرة، ما يضمن الشفافية لجميع الأطراف المعنية بالقطاع العقاري».

وأوضح أن «برنامج (تيسير) يركز على تخفيف الأعباء الإدارية على البنوك، ورفع قدرتها على جدولة خدمات التمويل العقاري، من خلال خفض نسبة المخاطرة على تمويل المشروعات العقارية، والمساهمة في زيادة عوائد البنوك في التمويل العقاري، كما يهدف الى تعزيز المسؤولية المجتمعية للبنوك في مجال التمويل العقاري، وزيادة معدلات تنمية البنية التحتية للإمارة». وأضاف أن «معايير اختيار المشروعات التي ينطبق عليها شروط (تيسير)، تتمثل في أن تكون مسجلة في الدائرة، ونسبة إنجازها للمشروع لا تقل عن 60٪، ولديها حسابات ضمان، وتمضي قدماً في عمليات الإنجاز من دون مشكلات مع المشترين، فضلاً عن تمتعها ببنية تحتية، وينفذها مقاول قادر على إنجاز المشروع وتسليمه للمشترين». من جانبه، قال الرئيس المشارك لمجموعة الاستثمارات المصرفية للشركات في بنك المشرق، عباس حسن، إن «الهدف من هذه الشراكة، يتمثل في تسهيل آلية تفعيل القطاع العقاري في دبي، وتشجيع البنوك الأخرى على أن تحذو النهج ذاته»، مشيراً إلى ان وجود برامج مثل «تيسير» يضمن انجاز المشروعات العقارية في وقتها المحدد، إضافة إلى ترسيخ الشفافية بين المؤسسات المالية والمطورين.

وتسعى الدائرة من وراء «تيسير»، إلى تقديم خدمة للمطورين الملتزمين بترشيح عقاراتهم للتمويل، واعتمادها عبر برنامج حكومي، ما يجعل المطورين يتنافسون في عروض أسعار تقل عن أسعار السوق، فيما ستتمكن البنوك من ممارسة نشاطها التمويلي بضمانة حكومية، ومن دون مخاوف.

وتعزز مبادرة «تيسير» حجم السيولة في السوق، وترفع مستويات الثقة في القطاع العقاري، من خلال توفير ضمانات كفيلة تشجع مؤسسات التمويل على عمليات شراء الوحدات العقارية في مشروعات التملك الحر في دبي الجديدة.

تويتر