18 ألف درهم كُلفة تشغيل منزل مكون من غرفة وصالة

شركات إضاءة تتنافس في طرح منتجات الطاقة الشمسية

الألواح تخزن الطاقة الشمسية فترة 3 أيام متتالية. من المصدر

كشف مسؤولو شركات دولية متخصصة في تقنيات الإضاءة، عن مباحثات تجري حالياً مع شركات تطوير عقاري، وجهات حكومية محلية، للاستفادة من الطاقة الشمسية في إضاءة طرق وبنايات وحدائق، في ظل انخفاض أسعار المنتجات الخاصة بتلك التقنية، والتنافس في السوق بين الشركات.

وأضافوا لـ «الإمارات اليوم»، أن شركات تطوير عقاري محلية، تجري حالياً عمليات تجريبية لتلك التقنيات، في محاولة للاستفادة من المناخ وطاقة الشمس، بصفتها طاقة نظيفة، موضحين أن المنتجات المستخدمة تحتوي على أجهزة خضراء صديقة للبيئة، ومصنوعة من مواد يعاد تدويرها. ويبلغ الحد الأدنى لتشغيل شقة سكنية مكونة من غرفة نوم واحدة وصالة، نحو 18 ألف درهم.

وتفصيلاً، قال مدير التسويق الإقليمي في شركة «ثورن» الدولية لأنظمة الإضاءة، جابرييل جارسيان، إن «الشركة تجري مباحثات جادة حالياً مع شركات تطوير عقاري في دبي وأبوظبي، لاستخدام تقنيات الإضاءة من الطاقة الشمسية، في مشروعات مختلفة خلال الفترة المقبلة».

وأوضح أن «منتجات التقنية الجديدة تعمل عبر تخزين الطاقة الشمسية، وإعادة استخدامها»، لافتاً إلى أنها تعمل فترة ثلاثة أيام من خلال الطاقة المخزنة فيها.

من جانبه، قال المدير العام في شركة «غلوبال لايت آند باور فزكو» لمنتجات الإضاءة، اليارزا زماني، إن «الشركة أطلقت للمرة الأولى منتجات خضراء وصديقة للبيئة بنسبة تصل إلى 90٪، تشتمل على مواد يعاد تدويرها، وتحول الطاقة الشمسية بقوة كهربائية توازي 86 واط في كل وحدة»، مؤكداً أن شركته تجري مباحثات مع شركات تطوير عقاري في الدولة، لاستخدام تلك التقنيات.

بدوره، قال مدير المبيعات في شركة «نينجولاييونغ للإضاءة» الصينية، أنتوني زينغ، إن «الشركة أطلقت منتجات لإضاءة الطرق، والحدائق والمنازل، والمصانع، باستخدام الطاقة الشمسية بشكل يتناسب ومناخ المنطقة»، مضيفاً أن تلك التقنيات غير مكلفة حالياً، بسبب المنافسة بين الشركات المتخصصة، ما يتيح أسعاراً تنافسية في متناول الجميع.

وأوضح أن «كلفة تشغيل الطاقة لمنزل مكون من غرفة وصالة باستخدام الطاقة الشمسية، تُراوح بين 5000 و6000 دولار (18.36ألف درهم إلى 22 ألف درهم)، فيما تتباين كلفة إضاءة الطرق، وفقاً لعدد وحدات الإنارة، وحجم المشروع».

وأكد أن «تعرض الألواح الخاصة بالطاقة الشمسية للأشعة خمس ساعات، يتيح تشغيلاً لفترة ثلاثة أيام».

وفي السياق ذاته، ذكرت مديرة المبيعات في شركة «جينسونغ سولار»، هيلين تشان، أن «الشركة طرحت منتجات بسعات تخزينية قوية تجاوز 5000 واط، وبأحجام مختلفة لإضاءة المنازل والحدائق، والمصانع». وبينت أن «سعر اللوح الشمسي الصغير لتشغيل مصباحين في غرفة، وشحن جهاز منزلي واحد، يبلغ 30 دولاراً فقط (110 دراهم)، فيما تتباين أسعار الألواح الكبيرة التي تشغل أعمدة الطرق».

تويتر