الشركة اليابانية تسحب 215 ألف سيارة من أميركا

«كلداري» تؤكد أن لا عيوب في سيارات «مازدا» محلياً.. و«الاقتصاد» تتحرّى

«كلداري» أكدت أنها لم تتلق أي شكوى من عملائها. إي.بي.أيه

أعلن الوكيل المحلي لسيارات «مازدا» اليابانية، «كلداري للسيارات»، أنه لا حاجة لاستدعاء أي سيارات تابعة للشركة في الدولة لإصلاحها، تعقيباً على ورود تقارير إعلامية تفيد بوجود عيب في نظام التوجيه المؤازر لسيارات مازدا (3) و(5) في الأسواق الأميركية.

من جهتها، أكدت وزارة الاقتصاد أنها ستتواصل مع الوكيل المحلي للتحقق من عدم وجود سيارات معيبة، وأنها ستدرس السبل الأنسب لاستدعاء السيارات وإصلاحها حال التأكد من وجود أي مشكلة.

وتفصيلاً، قال مدير الإنتاج في شركة «كلداري للسيارات»، شاه بشارات، إن «عمليات الاستدعاء ستكون في الأسواق الأميركية فقط، ولا يوجد حتى الآن أي خطط لاستدعاء السيارات في الأسواق المحلية أو الأسواق الخليجية خلال الفترة المقبلة».

وأشار إلى أن «سبب عدم وجود أي استدعاء للسيارات في الأسواق المحلية والخليجية، يرجع إلى عدم وجود الأنظمة التي تذكر التقارير عيوباً بها في الموديلات المتوافرة في أسواق الدولة في موديلات الأعوام التي تمت الشكوى منها في الأسواق الأميركية خلال عامي 2007 و،2008 وبالتالي لا توجد حاجة لإجراء أي حالات استدعاء محلياً أو خليجياً»، مؤكداً أنه «لم ترد لنا أي شكاوى حول أي مشكلات في سيارات (مازدا) في أسواق الدولة».

من جهته، قال نائب مدير مكتب وزارة الاقتصاد في دبي، يوسف علي حسن، إن «الوزارة ستتواصل مع الوكيل المحلي لسيارات (مازدا) في الدولة للتحقق من وجود سيارات معيبة في الأسواق المحلية من عدمه، مع دراسة سبل استدعائها في حال ثبوت وجود تلك السيارات».

وأضاف لـ«الإمارات اليوم» أن «الوزارة ستجري الخطوات اللازمة لحفظ حقوق المستهلكين، في حال ثبوت وجود سيارات معيبة في أسواق الدولة، إذ يجب أن تتم عمليات الاستدعاء في تلك الحالة بالتنسيق مع الوزارة، مع ضرورة توجه الوكيل المحلي للإعلان في مختلف الوسائل حول عمليات الاستدعاء والتواصل مع العملاء».

وكانت وكالة رويترز للأنباء نقلت، أمس، عن شركة «مازدا اليابانية» لصناعة السيارات أنها ستستدعي 215 ألف سيارة «مازدا 3» و«مازدا 5» بيعت في الولايات المتحدة، بسبب احتمال توقف نظام التوجيه المؤازر عن العمل من دون تحذير.

وأشارت التقارير إلى أن الاستدعاء الذي يشمل السيارات من طرز 2007 إلى 2009 جاء في إخطار قدمته «مازدا» إلى الإدارة الوطنية الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة، أول من أمس.

وقالت الشركة اليابانية إن «السيارات التي يشملها الاستدعاء من الممكن أن تعاني فقداناً مفاجئاً للتوجيه المؤازر، وهو ما يزيد خطر وقوع حادث»، وأضافت أنها تواجه نقصاً في قطع الغيار لدى وكلائها لإصلاح السيارات التي يشملها الاستدعاء.

وتابعت «مازدا» أنها ستبدأ إخطار مالكي السيارات التي يشملها الاستدعاء في سبتمبر المقبل، وسترسل إخطارات إلى جميع المالكين بحلول فبراير المقبل.

وقالت الإدارة الأميركية لسلامة المرور على الطرق السريعة إن استدعاء «مازدا» نتج عن شكوى لعميل في السوق اليابانية في عام .2008

تويتر