«اتصالات» تُعلــن بدائــل الأسبوع الجاري.. و«دو» تطرح خطتها للعــملاء قريباً

رسالة «اتصالات» إلى المشتركين التي نصت على تعليق خدمة «بلاك بيري». تصوير: دينيس مالاري

قال نائب رئيس أول الاتصال المؤسسي لمؤسسة الإمارات للاتصالات «اتصالات»، أحمد بن علي، إن «المؤسسة تجري حالياً دراسة على عدد من البدائل والخيارات التي ستحل محل خدمات (بلاك بيري)، التي أعلنت هيئة تنظيم الاتصالات تعليقها اعتباراً من أكتوبر المقبل»، موضحاً أن «المؤسسة بصدد الإعلان عنها الأسبوع الجاري»، فيما أكدت شركة الاتصالات المتكاملة «دو» أن «التطبيقات التي لا تعتمد على خدمة (إنترنت بلاك بيري) لن تتأثر بتعليق خدمات «بلاك بيري» الذي أقرته هيئة تنظيم الاتصالات اعتباراً من 11 أكتوبر المقبل». وأكد مشغلا خدمات الاتصالات في الدولة، في بيانين منفصلين لهما، أمس، أن قرار الهيئة يتضمن تعليق خدمات البريد الإلكتروني، وخدمة التراسل الفوري، وخدمات الانترنت، والشبكات الاجتماعية التي تقدم عن طريق خدمة «انترنت بلاك بيري»، لافتين إلى أنه سيتم إيقاف الخدمة في أكتوبر حتى يتم تطوير حل مقبول يتوافق مع التشريعات التي تنظم قطاع الاتصالات في الدولة.

بدائل «بلاك بيري»

http://media.emaratalyoum.com/inline-images/273747.jpg

أزادعيشو ــ دبي قال مدير التسويق لدى شركة «آكسيوم تيلكوم»، ايفه ديكتورك، إن «هناك بدائل عدة متاحة في السوق، بالنسبة للخدمات التي توفرها أجهزة (بلاك بيري) مثل هواتف شركات (آبل)، و(سامسونغ)، و(نوكيا)، و(اتش.تي.سي) قادرة على تزويد المتعاملين معها بخدمات (مسنجر) والبريد والتصفح الإلكترونية».

وأوضح أن «أجهزة (بلاك بيري) من الأجهزة الأكثر مبيعاً خلال الفترة الماضية»، مشيراً إلى أن «القرار سيؤثر في مبيعات هذا الجهاز، في حال عدم التوصل إلى حل بين الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وشركة «ريسيرش إن موشنRIM الكندية».

بدوره، قال مدير المشتريات في شركة الاتصالات الدولية، غزوان طرابيشي، إن «انخفاض الكلفة هو أحد أبرز الأسباب التي دفعت المتعاملين إلى خدمات (بلاك بيري)»، لافتاً إلى أن سعر الخدمات التي يوفرها الهاتف تصل إلى نحو 185 درهماً، مقابل نحو 400 درهم للخدمات البديلة في أجهزة أخرى».

وأضاف أن «شركة (بلاك بيري) تعاقدت مع عدد كبير من شركات الاتصالات حول العالم لخفض تكاليف خدماتها، مقابل نسبة معينة تدفعها لتلك الشركات».

ويشترك في خدمة «بلاك بيري» أكثر من 500 ألف شخص في الامارات، ويتزايد العدد في وقت يقدم فيه مشغلا الخدمة في الدولة «اتصالات»، و«دو» عروضاً ترويجية لاستقطاب المزيد من العملاء.

 

بدائل «اتصالات»

وقالت «اتصالات» في بيانها إن «قرار الهيئة مهم، ونحن نتفهم الأبعاد القانونية والاجتماعية له».

مؤكدة التزامها بقرارات الهيئة، وفي الوقت نفسه حرصها على استمرارية توفير أفضل الخدمات لمشتركيها.

وأكد بن علي، أن «(اتصالات) لديها القدرة التقنية واللوجستية لتوفير بدائل وحلول تقدم لمستخدمي (بلاك بيري) في الدولة عوضاً عن نظيرتها التي تم تعليقها بقرار من قبل هيئة تنظيم الاتصالات»، مضيفاً أن «تعويض (اتصالات) لمشتركيها سيكون أفضل من الخدمات الحالية، إذ سيمكّن المستخدم من الحصول على كل ما كان يتمتع به من خدمات، لكن في إطار من الأمان والخصوصية».

وطمأن بن علي المشتركين إلى عدم وجود أي خسائر أو فجوات بين ما كان لديهم وما سيتم تقديمه من قبل «اتصالات»، نافياً تأثر قطاع الأعمال أو الشركات أو الأفراد بتعليق جزء من خدمات «بلاك بيري»، نظراً لأن الشركة ستعلن خلال الأسبوع الجاري كل التفاصيل والخدمات البديلة وكيفية الاستفادة منها»، واعداً عملاء الشركة بالتعويض المناسب لكل الخدمات.

وأضاف أنه «لا دخل للدور التفاوضي الذي قامت به «اتصالات» مع شركة "RIM" في التعامل مع قرارات الهيئة التي تحظى بالتزام «اتصالات» من خلال الفهم الكامل لأبعاد القرار الأمنيـة والاجتماعيـة».

مؤكداً أنه «لن يكون هناك ضرر أو قلق على مستخدمي (بلاك بيري) بعد الإعلان عن البدائل والخيارات التي يجري الآن اختيار أفضلها للإعلان عنها الأسبوع الجاري».

«دو»

من جانبها، قالت شركة «دو» إن عملاءها سيستمرون في استخدام أجهزة «بلاك بيري»، التي يحملونها للاستفادة من الخدمات الصوتية، والرسائل النصية القصيرة، والرسائل متعددة الوسائط، وتصفح الإنترنت الذي لا يتم من خلال خدمة (بلاك بيري)»، مشيرة إلى أن «التطبيقات الأخرى التي لا تعتمد على خدمة (إنترنت بلاك بيري) لن تتأثر بهذا التعليق».

وأكدت الشركة أهمية القرار الذي اتخذته الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات، مشيرة إلى أنها كشركة اتصالات مرخصة ومزودة للخدمة، فإنها ستلتزم بهذه التوجيهات بشكل كامل وتام.

وأوضحت أنها ستزود عملاءها من المشتركين في خدمة «بلاك بيري» بحل بديل يلبي حاجاتهم بأقل قدر ممكن من التأثر في الاستخدام، لافتة إلى أنها ستعلن خلال الأيام القليلة المقبلة خطتها الكاملة، وستحيط عملاءها بتفاصيل هذه الخطة، لكنها لم تحدد تاريخ إعلانها، بحسب مصدر في الشركة. وقالت الشركة «إننا من موقع مسؤوليتنا مزوداً لخدمة اتصال في الدولة يجب علينا العمل دائماً ضمن نطاق التنظيمات التي تضعها هيئة تنظيم الاتصالات في الإمارات، ونحن في الوقت نفسه ملتزمون كل الالتزام بتزويد عملائنا بأفضل خدمة ممكنة».

يشار إلى أن «اتصالات» تمتلك حصة الأغلبية من مشتركي الهاتف المتحرك في دولة الإمارات، بما في ذلك خدمات «بلاك بيري».

تويتر